المواد النانوية في الطاقة و..

عرفت المادة على اختلاف أنواعها (معادن، أشباه معادن، خلائط،..) بمواصفاتها الفيزيائية (الميكانيكية، الحرارية، الضوئية، الكهربائية، المغناطيسية، …) و الكيميائية المميزة لها في حالتها الأم المستمرة (Bulk)، بالإضافة إلى مواصفاتها المحددة أيضاً و هي في حالتها الذرية أو العنصرية. منذ البدء بدراسة المادة و العمل على استثمارها و تطوير مواصفاتها المعالجات الحرارية أو الميكانيكية أو بتطوير الخلائط، لم يكن التعامل معها تصنيعاً و دراسةً يتم على المستوى النانومتري (جزء بالألف من الميكرومتر)- و إن كان ذلك يحدث فهو بشكل غير مقصود و غير مراقب و متحكم به-، إلى أن أطلق البروفيسور Norio Taniguchi في العام 1974 مصطلح التقانة النانوية (Nanotechnology)، و التي عرفت فيما بعد على أنها “أي تقانة تتعامل مع أبعاد نانومترية و لها تطبيقات عملية”، أو على أنها “تطوير فهم و التحكم بالمادة على أبعاد من واحد إلى مئة نانومتر حيث يمكن أن تكون مواصفاتها الفيزيائية، الكيميائية و البيولوجية مختلفة و بشكل جوهري عن مواصفاتها و هي في الحالة الذرية، العنصرية أو المستمرة”.

خلال الثلاثون سنة الأخيرة، توسعت الدراسات و ازدادت الأبحاث و تبلور العديد من التطبيقات المنضوية تحت مسمى العلوم النانوية و التقانة النانوية، مما أعطى هذا العلم و هذه التقانة أهمية استراتيجية في أغلب بلدان العالم. وضعت لذلك الاستراتيجيات الخاصة بتنمية المعرفة و البحث و تطوير الصناعة و التطبيقات في مجال العلوم النانوية و التقانة النانوية، هذه الاستراتيجيات اهتمت بربط المؤسسات العلمية مع الجهات الصناعية و مع صناع القرار، لتسرّع تحقيق رؤاها. ولم تكن أغلب بلدان العالم الإسلامي و البلدان النامية و دول عدم الانحياز بعيدة عن ذلك، إذ سارعت إلى وضع استراتيجياتها الخاصة لتطوير العلوم النانوية و التقانة النانوية بما يخدم و يتوافق مع مصالحها و قدراتها (العلمية و المالية و الطبيعية و البشرية و …).

لذلك غدا من الواضح أن التقانة النانوية تشكل محور عمل أساسي و محط اهتمام رئيسي على المستوى العالمي و الإقليمي وعلى مستوى الدول المماثلة في أوضاعها المالية و العلمية لسوريا (بعض الدول الإسلامية و الدول نامية و بعض دول عدم الانحياز).

د.م. محمد علي السيد علي www.mhdcv.com [email protected]

بمبادرة من المعنيين في سوريا (من الباحثين في جامعة دمشق و المعهد العالي للعلوم التطبيقية و التكنولوجيا):

تستضيف جامعة دمشق بالتشارك مع المعهد العالي للعلوم التطبيقية و التكنولوجيا و بالتعاون مع الـ ISESCO و الـ COMSATS و معهد الـ CIIT:

الندوة الدولية “المواد النانوية في الطاقة والبيئة”

بتاريخ 21-23 أيلول 2010

المكان: جامعة دمشق – كلية العلوم – قسم الفيزياء – المدرج الثالث في دار الفيزياء (مبنى قسم الفيزياء).

للتسجيل، مراجعة موقع الندوة على الرابط:

http://www.damascusuniversity.edu.sy/nano/nmee2010

لمزيد من المعلومات التواصل مع اللجنة التنظيمية:

أ.د. عصام قاسم عميد كلية العلوم

أ.د.م. بيداء الأشقر رئيس قسم الفيزياء – جامعة دمشق

د.م. محمد علي السيد علي المعهد العالي للعلوم التطبيقية و التكنولوجيا

د. إبراهيم الغريبي

د. سهام طرابيشي

د. حمود العرابي

فداء طرشة

الآراء

اترك رد