ندوة دولية: السجل الزخرفي في المتوسط خلال العصرين القديم والوسيط

ينظم قسم اللغات والحضارات القديمة بالمعهد العالي للعلوم الإنسانية (جامعة تونس المنار) ندوة دولية في موضوع: السجل الزخرفي في المتوسط خلال العصرين القديم والوسيط أيام 2-3-4 ديسمبر 2013 بتونس.

أهداف الندوة:

تهدف هذه الندوة الدولية حول “السجل الزخرفي في المتوسط خلال العصرين القديم والوسيط”إلى معالجة موضوع لا يزال رغم تناوله بالدراسة من قبل العديد من المختصين يبقى البحث في ثناياه بحاجة إلى المزيد من التدقيق والنظر في الإشكاليات المطروحة حوله خصوصا التي تثريها دوما الاكتشافات الأثرية المتحققةوالتي تستوجبتفكيرا متجدّدا ونقاشا مستمرا.

إنّ الهدف المنشود من هذه الندوة ليس إعداد مدوّنة شاملة للأشكال الزخرفية في منطقة البحر الأبيض المتوسط بحكم تنوعها وتعدّدها بل إلى تسليط الضوء على العناصر المختلفة للعمل الزخرفي: الأشكال الزخرفية والأجسام المزخرفة أو المعدّة للتزيين ومجالات الزخرفة فضلا عن مختلف المشاركين في وضع التصورات الفنية وتنفيذها. بالإضافة إلى جانب الجمالية فيه فإنّ الشكل الزخرفي لا بدّ من تنزيله في سياقهالتاريخيبما يمكّن من عبر معالجة الإشكاليات المرتبطة بالابتكار والتواصل والقطيعة والمعاني…

محاور الندوة:

يمكن للمشاركين التدخّل ضمن أحد محاور البحث الثلاثة التالية:

1- السجل الزخرفي في منطقة البحر الأبيض المتوسط خلال العصر القديم (منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر القديم المتأخر).

2- السجل الزخرفي في منطقة البحر الأبيض المتوسط خلال العصر الوسيط.

3- الانتقال من السجل الزخرفي القديم إلى السجل الزخرفي الوسيط (التواصل والقطيعة والابتكار).

وبما أنّ هذه الندوة مناسبة لتبادل الأفكار والرؤى والمناهج المرتبطة بالسجل الزخرفي والأعمال الزخرفية على وجه العموم فإنّنا نأمل من المشاركين الكرام أن يتناولوا بالدرس الأشكال الزخرفية المنفّذة على مختلف المواد: الأشكال المنقوشة والمحفورة والملونة أو المنحوتة.

لغات الندوة:

العربية والفرنسية

المواعيد والاتصال:

ويُرجى من الزملاء الراغبين في المشاركة في هذه الندوة ارسال استمارة المشاركة المرفقة إلى لجنة التنظيم قبل يوم 15 أفريل من سنة 2013 على العنوان التالي:

[email protected]

هذا وسيقع إعلام المشاركين الذين حظيت مقترحاتهم بالقبول تبعا لرأي اللجنة العلمية في اجل لا يتجاوز يوم 30 ماي من سنة 2013.

لجان الندوة:

اللجنة العلمية: الحبيب بن يونس، نبيل قلالة، فوزي محفوظ، أحمد السعداوي، ناجي جلول.

لجنة التنظيم: محمد الغضبان، سمير القيزاني، عادل الجادر،سعاد المنياوي، هاجر السعداوي، ألفة كريت.

الآراء

اترك رد