المؤتمر الوطني الاول في الفيزياء الطبية العلاجية

بدأت في عمان اليوم الخميس أعمال المؤتمر الوطني الأول في الفيزياء الطبية العلاجية والتشخيصية بمشاركة 130 متخصصا وخبيرا في مجال العلاج الاشعاعي .

ويناقش المشاركون في المؤتمر الذي يعقده مركز الحسين للسرطان بالتعاون مع الرابطة الأميركية لعلماء الفيزياء في الطب والجمعية الأردنية للفيزياء الطبية سبل إيجاد خطط علاجية ثلاثية الأبعاد خاصة بكل مريض، بحيث يوجه الإشعاع نحو الورم ويستهدفه دون المساس بالخلايا السليمة المجاورة له .

وسيناقشون ايضا موضوعات تتعلق بالجراحة الشعاعية التي تقوم على مبدأ قتل الخلايا السرطانية دون الحاجة إلى اللجوء إلى الجراحة التقليدية لإستئصال الورم وكيفية تعرض المرأة الحامل للتصوير الإشعاعي وطرق العزل الإشعاعي وكيفية تشغيل الأجهزة الحديثة المستخدمة في توجيه الأشعة لعلاج الأورام السرطانية.

واعرب مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور محمود سرحان خلال فعاليات المؤتمر الذي تستمر ثلاثة ايام عن سروره باستضافة مركز الحسين لهذا المؤتمر بالتعاون مع الرابطة الأميركية لعلماء الفيزياء في الطب .

واشاد سرحان بجهود الجمعية الأردنية للفيزياء الطبية وتعاونها لنجاح هذا التجمع العلمي الكبير، كجزء من السعي الدائم للجمعية لبناء جسور من التفاهم والتعاون بين علماء الفيزياء الطبية العرب وزملائهم في جميع انحاء العالم لتبادل الخبرات والتعلم بهدف تحقيق الجودة العالية في استخدام العلاج الاشعاعي.

وقالت رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر/ رئيس شعبة الفيزياء الطبيّة في مركز الحسين للسرطان الدكتورة شدا الرمحي أن هذا المؤتمر يعقد للمرة الأولى في الأردن ويفتح الأبواب لتبادل الخبرات بين خبراء الأشعة والفيزيائيين الدوليين والخبراء الأردنيين والعرب.

وأكدت أن إقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية يعزز خبرات وكفاءات الخبراء الأردنيين والعرب ويضعهم على الطريق الصحيح للتواصل مع التطور العلمي والتكنولوجي في العالم ومواكبة كل ما هو جديد في المجال الإشعاعي بحيث يوظف في القطاع الصحي والرعاية الطبية لعلاج الأورام السرطانية.

واشارت الى أن الأوراق المطروحة في المؤتمر تعالج موضوعات تشمل الطرق الحديثة في التصوير الشعاعي، وآخر التطورات في معالجة الأورام السرطانية باستعمال( أشعة اكس ) ذات الطاقات العالية والإلكترونات المنبعثة من المسارعات النووية الخطية.

واكدت الرمحي أهمية الحفاظ على سلامة المرضى الذين يتعرضون للأشعة أثناء تلقيهم لجرعاتهم العلاجية، وسلامة العاملين في العمل الإشعاعي، وعامة الناس الذين قد يتعرضون للإشعاع.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية
7/10/2010


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد