الملتقى الدولي: الدور العلمي والثقافي للفتوحات في المغرب العربي وإفريقيا

تعتزم ولاية بسكرة بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تنظيم الملتقى الدولي الثاني حول الفاتح عقبة بن نافع الفهري –رضي الله عنه- في طبعته الثانية لسنة 2013 تحت عنوان: “الدور العلمي والثقافي للفتوحات في المغرب العربي وإفريقيا” وذلك أيام: 14، 15، 16 ماي 2013.

ويهدف هذا الملتقى الى التعريف بدور الحركة العلمية في المغرب العربي على الصعيد الثقافي والعلمي، ولدراسة المرجعية المغاربية من حيث تشكيلها وتحديد خصوصيتها والاختيارات العلمية والمذهبية التي ميزتها، والوقوف على امتداد هذه الحركة العلمية المغاربية في إفريقيا.

إشكالية الملتقى:

شكلت الفتوحات في المغرب العربي فاتحة عهد جديد احتضنت فيه شعوبه الدين الجديد ليس على الصعيد السياسي والاجتماعي فحسب، بل كان احتضانا علميا ثقافيا وحضاريا، ظهر فيه تفاعل شعوب المنطقة به سريعا وايجابيا. ولم تكن مجرد متلقي منفعل بالوافد الجديد بقدر ما كانت طرفا فاعلا بالتأسيس عليه في إبداعها وصياغة هويتها وشريكا في صناعة الحضارة.

فقد قامت حركة علمية بعد الفتوحات في كامل بلدان المغرب العربي، تميزت بتنوعها العلمي والثقافي في شتى المجالات، وثرائها بكثرة علمائها وإنتاجهم، حيث برعوا وأسسوا لكثير من العلوم والفنون كعلم العمران وعلم المقاصد والفلسفة والطب واللغة.

وكان ثمرة ذلك تأسيسا لمرجعية علمية وثقافية مغاربية لها خصوصيتها وميزتها عن نظيرتها في المشـرق، تجذرت عبر الزمن ومكنتها من التفاعل الايجابي مع الحركة العلمية والثقافية على مستوى العالم الإسلامي.

أهداف الملتقى:

وهذا الملتقى يهدف أساسا:

– للتعريف بدور الحركة العلمية في المغرب العربي على الصعيد الثقافي والعلمي.

– ولدارسة المرجعية المغاربية من حيث تشكلها وتحديد خصوصيتها والاختيارات العلمية والمذهبية التي ميزتها.

– والوقوف على امتداد هذه الحركة العلمية المغاربية في إفريقيا ودور علمائها في نشر العلوم والثقافة بين الشعوب الافريقية.

محاور الملتقى:

المحور الأول: المرجعية المغاربية الحضارية:

1-عوامل ومراحل تأسيس المرجعية المغاربية

 2- خصوصيات المرجعية المغاربية

 3- المرجعية المغاربية بين التأصيل والتجديد

4- المرجعية المغاربية والتفاعل الثقافي والعلمي في المحيط الإسلامي

 5- تأثير المرجعية المغاربية على شعوب وبلدان المغرب العربي

المحور الثاني: دور الحركة العلمية المغاربية في إفريقيا:

1-دورعلماء المغرب العربي في المنطقة وإفريقيا(المغيلي، أبو نصر الداودي، ابن خلدون، ابن رشد،…)

2-أثر الحواضر العلمية المغاربية في إفريقيا (الزيتونة، بجاية، بسكرة، تلمسان، مازونة، توات، أدرار، شنقيط، القيروان، قرطبة،..)

 3-أثر الزوايا المغاربية في إفريقيا (التيجانية، السنوسية، الرحمانية،…)

للتواصل والاستعلام والمراسلة:

– البريد الإلكتروني: [email protected]

– رقم الفاكس: 033.74.26.50

مواعيد هامة:

– آخر أجل للتوصل بملخصات البحوث: 20 مارس 2013.

– آخر أجل للتوصل بنصوص البحوث: 30 أفريل 2013.

ملاحظة: الجهة المنظمة للملتقى تتكفل بالمشاركين المعتمدين سفرا وإقامة.

6 thoughts on “الملتقى الدولي: الدور العلمي والثقافي للفتوحات في المغرب العربي وإفريقيا”

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السادة القائمون على الملتقى ؟؟؟بما انه الجدية من اهداف عملكم لقدقمت بتطبيق ما طلبتموه بالحرف الواحد من ارسال البحث بعد حصول الموافقة على المشاركة بمؤتمركم الموقر ومن ثم ارسال نسخة من جواز السفر لترسلوا!!!تاشيرة الدخول الا انه الذي حصل لم ترسلوا تلك التاشيرة اضافة الى انه لم تتكرموا بالرد على تساؤلاتي حول مصير البحث العائد لي فسؤال ؟؟؟يطرح نفسه ؟؟لماذا هذا الصمت وعدم الاجابة !!!!؟؟الرجاء الرد .

  2. أرسلت إلى القائمين على الملتقى ملخص المشاركة ولم يتم الرد عليا لا بالقبول ولا بالرفض، نرجوا الرد علينا في أسرع وقت ممكن لمواصلة إعداد البحث أو التفرغ لملتقيات أخرى وشكراً.

  3. السلام عليكم وبارك الله فيكم على تيسير التواصل .. وأقول: إن عقبة بن نافع لم يعط حقه من البحث والدراسة فالكثير من جوانب حياته ما زال مجهولا مطويا في مجاهل كتب التاريخ تنتظر من يعطيها من عمره ونظره واهتمامه ما ينشر به ما بقي منشورا بعد خمسة عشر قرنا..ورغم ذلك نقول: بأن هذا الملتقى الثاني بمحاوره المطروحة ميدان فسيح للباحثين يمكن لهممن خلاله إفادة القراء والطلبة والباحثين بالكثير من فضل الحضارة الإسلامية على بلادنا وعلى المناطق المتصلةبنا إلى أعماق الصحراء..
    وكل ما نتمناه هو الجدية في الطرح والتعمق في البحث والإإحاطة في الدراسة..كما نتمنى أن تطبعغ أشغال الملتقى الأول وكذلك الثاني لتبقى وثائق يرجع إليها الباحثون..

  4. تسهم شبكة ضياء بنشاط استثنائي في مد جسور التواصل بين المؤتمرات والباحثين .,ومؤتمر عقبة بن نافع الفهري واحد من المؤتمرات التي تدعو الى تمثل الشخصية العربية الإسلامية بكل معطياتها للإنسانية…………..مكّن الله العاملين في شبكة ضياء وجزاهم عن أهل العلم .كل الخير..

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    تكمن اهمية هذه المؤتمرات في ان مواضيعها اصبحت من المواضيع ذات الاهمية لمعالجة جراحات الامة الاسلامية والانسانية جمعاء اذ ان التحديات التي تواجه العالم وعلى مختلف الاصعدة والتي اضحت مما لانستطيع ان نحد من افرازاتها السلبية بسبب الابتعاد عن السير على ماجاء به القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ثم عدم اخذ العبر مما قام به اجدادنا من قادة الفتوحات الاسلامية وعليه فهذه المؤتمرات تعيد لنا امجاد تلك الفترة لتكون نبراسا مضيئا لنا ولاجيالنا وللتعريف بما قام به اؤلئك من انجازات علمية وفكرية وغيرها وفق الله الجميع خدمة للانسانية

اترك ردا