المؤتمر العلمي العالمي السادس لتكنولوجيا المعلومات (ICIT)

قال رئيس جامعة الزيتونة الأردنية الأستاذ الدكتور رشدي حسن :’ إن البشرية بحاجة لوضع ميثاق أخلاقي يحفظ حقوق الانسان التي يتنادى بها المجتمع الدولي، ويصون حرية العقيدة والفكر والانتماء في ظل هذا التقدم الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات، الذي يشهده العالم منذ بداية القرن الحادي والعشرين، وينعم في ظلاله الانسان المعاصر’ .
وأضاف حسن خلال افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي العالمي السادس لتكنولوجيا المعلومات ICIT 2013 بعنوان ‘ يوم الأربعاء الموافق 8/5/2013 الذي تنظمه كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات بعنوان : ‘ Cloud Computing’ في جامعة الزيتونة الأردنية : ‘ إن تكنولوجيا المعلومات تحمل في طيّاتها سبل الخير وسبل الشر، مشدداً على استخدام البحث العلمي في الجوانب التي تخدم البشرية.


وأكد الحسن دور جامعة الزيتونة التي تستمد إرثها الحضاري والعلمي من مخزون حضارة أمتها، وتعتز بهويتها الأردنية الهاشمية العربية الإسلامية وتفتح أجواءها لعلوم البشرية والمعرفة الإنسانية في تنمية المجتمع باعتبارها عنوان الطليعة في خدمة البحث العلمي ومدخلات ومخرجات العملية التعليمية.
وبين عميد كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات رئيس المؤتمر الدكتور علي الزعبي أن هذا المؤتمر وبعد مرور عشر سنوات على تأسيسه يعتبر من أفضل المؤتمرات التي تقام في منطقة الشرق الأوسط من حيث قدرته على استقطاب متحدثين مميزين في مجالهم من دول متقدمة ومختلفة ، وعلى نشره الأبحاث المميزة في المجلات العلمية المختصة والمفهرسة عالمياً .
وحدد الزعبي أهداف المؤتمر في: عمل فرق بحثية مشتركة، وجلب مشاريع بحث علمي مدعومة من الدول المتقدمة، والعمل على إيجاد آلية للتطبيق العملي لبعض الأبحاث بما يخدم المجتمع ، مشيراً إلى أن أبحاث هذا العام تميزت بحداثتها ، وعددها ، وتنوع مصادرها ، موضحاً أن لجان المؤتمر استقبلت 342 بحثاً من 39 دولة، قبلت منها 112 بحثاً.
وأشار الزعبي إلى أن المؤتمر سيناقش 83 بحثا تغطي محاور: الذكاء الاصطناعي، Bioinformatics، الأنظمة السحابية، شبكات الحاسوب والاتصالات، وأمن الشبكة، Grid Computing، وقواعد البيانات، وهندسة المعرفة والمعلومات،E-technolgy، والأنترنت وخدمات الويب، والنمذجة والمحاكاة، والوسائط المتعددة وتطبيقاتها، والأنظمة الموزعة والمتوازية، وهندسة البرمجيات، والتطبيقات الرياضية.
وفي كلمة المشاركين شكرت الدكتورة Sonja Ristic من جامعة Novisad جامعة الزيتونة على تنظيمها مثل هذه المؤتمرات لمناقشة أهم التطورات العلمية ، مؤكدة على تقديرها للتعاون بين الجامعتين وخصوصاً في مجال تكنولوجيا المعلومات. معبرة عن سعادتها البالغة بزيارة الأردن .
حضر حفل افتتاح المؤتمر الذي سيعقد على مدار يومين عدد من المختصين في موضوع المؤتمر، اضافة الى رئيس مجلس الأمناء عيد الفايز ورئيس هيئة المدرين علي القرم وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئتين االتدريسية والإدارية وبمشاركة باحثين من كندا، والمكسيك، والصين، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا، واليونان، وروسيا، وبولندا، وإسبانيا، وصربيا، والباكستان، والهند،وجنوب أفريقيا، وتركيا، وماليزيا، وكولومبيا، وكرواتيا، ومقدونيا، وعُمان، وفلسطين، والعراق، ومصر، والجزائر، والسعودية ،إضافة إلى مشاركة الجامعات الأردنية.

المصدر


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد