مؤتمر دور العلماء المسلمين في خدمة الحضارة الإنسانية

برعاية السيد رئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي والسيد رئيس جامعة قناة السويس الأستاذ الدكتور محمد احمد محمدين، وتحت شعار دور العلماء المسلمين في خدمة الحضارة الإنسانية، وبإشراف مباشر من السيد عميد كلية التربية الأساسية الدكتور محمد شاكر الربيعي، تنظم كلية التربية الأساسية بجامعة بابل وبالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس المؤتمر العلمي الدولي السادس الذي سيعقد في جامعة قناة السويس في مدينة الإسماعيلية في جمهورية مصر العربية للفترة من 3-5  آذار 2014 .

محاور المؤتمر:

يشمل جميع التخصصات العلمية الصرفة والتخصصات الإنسانية كما ويشمل أيضا محاور عديدة غطت جميع الحقب التاريخية من فجر الإسلام والى يومنا هذا منها: دور علماء المسلمين في العلوم التراثية ( البيليوغرافيا والتوثيق والترجمة) أما المحور الثاني فيتحدث عن  دور العلماء المسلمين في العلوم الكونية ( الطب , الصيدلة , علم الأحياء , الكيمياء , الفيزياء , علم البحار , الرياضيات , الهندسة , الفلك , الجغرافيا , الجيلوجيا , علم الاحافير , الفنون )  ويتطرق  المحور الثالث الى دور العلماء المسلمين في العلوم الاجتماعية ( التاريخ , علم السياسة , علم الاقتصاد , علم التجارة , علم القانون , علم التربية , مقارنة الأديان )  وسيناقش المحور الرابع دور العلماء المسلمين في العلوم اللغوية والدينية  أما  المحور الخامس فسيكون عن دور العلماء المسلمين في مناهج البحث العلمي وأثرها في تقدم العلوم . مضيفاً إلى إن المؤتمر سينظم ورشة عمل خاصة بتحديد سبل التعاون العلمي المشترك بين كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية التربية الأساسية والكليات المناظرة بالدول العربية .

أهداف المؤتمر:
أما أهداف المؤتمر فهي تقوية وتعزيز التواصل بين العلماء والباحثين المهتمين بتاريخ العلوم  وتجلية دور العلماء المسلمين في خدمة الحضارة الإنسانية في الجوانب العلمية فضلاً عن توثيق شهادات العلماء غير المسلمين في أنصاف دور العلماء المسلمين في خدمة الحضارة الإنسانية وبيان أسس التفاعل العلمي في الإسلام والتعايش بين الحضارات .

شروط المشاركة:

تم وضع شروط لمشاركة البحوث في المؤتمر منها أن تتوافر في البحوث المرسلة قواعد البحث العلمي الرصين وأن لا تكون قد اشتركت في مؤتمرات أو ندوات سابقة  وأن تكون  منسجمة مع محاور المؤتمر على ان لا تزيد عدد صفحات البحث عن (25) صفحة مطبوعة على وجه واحد (A4) وتقدم البحوث بثلاث نسخ مع قرص مدمج حجم الخط 14 ونوع الخط المستخدم Simplified Arabic  للعربية وخطTimes New Roman  للانكليزية وسيتم نشر البحوث المقبولة التي تلقى في المؤتمر في مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية / جامعة قناة السويس .تواريخ:
أخر موعد لاستلام ملخصات البحوث 1/12/2013م. وآخر موعد لاستلام البحوث كاملة الثلاثاء 16/2/2014م.
وترسل الملخصات على البريد الالكتروني التالي ويرسل مع الملخصات السيرة الشخصية (C.V) ورقم الهاتف المحمول
البريد الالكتروني : dr_sharks [email protected]

 karam_ frahat @ yahoo.com
qir_ir@ yahoo.com

5 تعليقات على “مؤتمر دور العلماء المسلمين في خدمة الحضارة الإنسانية

  1. اعجبني المؤتمر وودت لو اني شاركت فيه اتمنى في المؤتمر القادم المشاركة اتمنى لكم الإزدهار والتقدم في جميع المجالات(م. ساجد صبري/ الجامعة العراقية / كلية العلوم الإسلامية / قسم العقيدة)

  2. اشكركم على طرح هذا الموضوع الهام في هذا الوقت والذي يساهم في تعزيز احترام انتمائنا الى خير أمة أخرجت للناس .......وهو في صلب أطروحتي في الدكتوراه التي ستناقش قريبا في جامعة بيروت العربية / لبنان.....لذا أتمنى عليكم افادتي بطريقة الوصول إلى نتائج وتوصيات هذا المؤتمر الهام مع شكري وتقديري الكبيرين لكم مسبقاً........

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>