ملتقى دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تحقيق النمو الاقتصادي

تنظم كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة عباس لغرور خنشلة في إطار نشاطها العلمي الملتقى الدولي الأول حول: دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تحقيق النمو الاقتصادي – دراسة حالة الجزائر- وذلك يومي:12 و 13 ديسمبر 2014 تحت رعاية أ. د / حفطاري عز الدين مديــــــر جامعــــــــة عباس لغرور – خنشلة ورئيس الملتقى: د/ دربوش محمد الطاهر.

ديباجة الملتقى:

اتسمت سنوات نهاية القرن العشرين وبداية الألفية الثالثة، بتطور سريع في مجال عولمة الأنشطة الاقتصادية ضمن سياق تحرير العلاقات الاقتصادية الدولية، والتي أدت إلى نمو متزايد في مجال تبادل السلع والخدمات، وانتقال عناصر الإنتاج في منظومة مالية عالمية تميزت بأزمات مالية متعددة، أثرت على تدفقات رأس المال خاصة الاستثمارات الأجنبية المباشرة واستيراد التكنولوجيا بين الدول المتقدمة والنامية. إن الأهمية الاقتصادية للاستثمارات الأجنبية المباشرة لا تعتمد على حجم هذه الاستثمارات أو سرعة تدفقها فحسب، بل تعتمد أيضا على مدى استجابتها لكافة متطلبات النمو المتوازن للقطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة داخل الدولة، وأيضا على مدى مساهمتها في تكوين جيل من الفنيين والإداريين المحليين القادرين على التعامل مع التقنيات المتقدمة المرافقة لهذه الاستثمارات بكفاءة واقتدار، مما يساهم في رفع قدرة الاقتصاد على خلق قاعدة إنتاجية يكون المدخل الأساسي فيها الإنتاج واستخدام التكنولوجيا. وفي هذا الإطار بذلت الجزائر جهودا كبيرة في سبيل توفير مناخ ملائم للاستثمارات وتقديم حوافز كبيرة ضمن الإصلاحات الاقتصادية المدعومة ببرامج التكيف الهيكلي من قبل المؤسسات المالية الدولية، بعد فشل الإستراتيجية التنموية التي طبقتها خلال عقـــــــود مضت حتى يتسنى لها الاندماج في الاقتصاد العالمي والقدرة على المنافسة في الأسواق العالمية من خلال إقامة صناعات تعزز النمو الاقتصادي وتنشط الاستثمارات المحلية مع انتهاج سياسة اقتصادية أكثر انفتاحا على العالم الخارجي خاصة وهي على مشارف إنهاء المفاوضات مع المنظمة العالمية للتجارة، مما يعزز تواجد الرأس المال الأجنبي في صورة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، رغم القدرات المالية الكبيرة التي تمتلكها الجزائر. إن نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة قد أنعش الجدل الدائر حول اثر هذه الاستثمارات على الدول المضيفة خاصة دوره في تحفيز وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، وهذا ما أكدتــــه الدراسات الأكاديمية المختلفة والتي لم تتفق على نتيجة واحدة سواء في الدول المضيفة أو الدول المصدرة .

للاتصال:

[email protected]

تلفون/فاكس:

32318352 (213+)

الهاتف المحمـول:

1711243151 +(213)

مواعيد مهمة:

آخر أجل لاستلام المداخلات كاملة يوم:

21 ماي 2014

آخر أجل لتأكيد قبول المداخلات يوم 21 أكتوبر 2014.

ملف الملتقى

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ OUSSAMA

    في انجاز المذكرة التي تحمل عنوان دراسة تحليلية و تقييمية لمناخ الاستثمار الاجنبي المباشر
    لاستاذ المشرف غائب و انا لم اتقن العمل و قلة المراجع مع العلم اني في جامعة تسمسيلت و معيد بسبب الغاء مذكرتي بسسب النقل ارجكم ساعدوني
    [email protected]

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: