مجلة كلية الآداب

التعريف:

دورية علمية محكمة، تصدر ثلاث مرات في السنة في (يناير–مايو- سبتمبر) عن كلية الآداب، بجامعة الملك سعود. تنشر المواد العلمية التي لم يسبق نشرها، بالعربية أو بالإنجليزية، وتشمل: البحوث، والمراجعات، وتقارير المؤتمرات والندوات العلمية، وملخصات الرسائل الجامعية، في حقول: الإعلام، والتاريخ، والجغرافيا، والدراسات الاجتماعية، واللغتين العربية والإنجليزية وآدابهما، وعلوم المكتبات والمعلومات.

صدر المجلد الأول من المجلة بعنوان “مجلة كلية الآداب” في العام 1390هـ/1970م، واستمرت سنوية إلى أن تحولت إلى نصف سنوية منذ المجلد الحادي عشر عام 1404ه/1984م. وفي عام 1409ه/1989م صدرت بعنوان: “مجلة جامعة الملك سعود: الآداب”. وفي جمادى الآخرة عام 1434ه، مايو 2013م صارت مجلة الآداب، وأصبحت تصدر ثلاث مرات في السنة.

الرؤية:

تسعى المجلة لتصبح مرجعا علميًّا للباحثين وطلبة العلم في الدراسات الإنسانية تزودهم بالمعارف والمهارات ، انطلاقا من الثقافة العربية والإسلامية ، والتراث الإنساني.

الرسالة:

تتطلع المجلة أن تكون عالمية مفهرسة يمكن الوصول إليها إلكترونيا ، ورائدة في ميدان نشر البحوث في الدراسات الإنسانية.

الأهداف:

نشر الدراسات العلمية المحكمة في ميدان العلوم الإنسانية ، ونشر المعرفة العلمية في ميدان الدراسات الإنسانية.

قواعد النشر
المواد المنشورة:
تنشر المجلة البحوث التي لم يسبق نشرها، بالعربية أو بالإنجليزية، في حقل الآداب والعلوم الإنسانية، وتشمل بالتحديد: الإعلام، والتاريخ، والجغرافيا، والدراسات الاجتماعية، واللغتين العربية والإنجليزية وآدابهما، وعلوم المكتبات والمعلومات.
و تُصَنَّف المواد التي تقبلها المجلة للنشر إلى الأنواع التالية:

بحث:ويشتمل على عمل المؤلف في مجال تخصصه، ويجب أن يحتوي على إضافة للمعرفة.
مداخلة:وهي مقالة علمية موجزة يشارك بها كاتبها في الموضوعات الخاصة التي تعلن المجلة عنها في حينها وتنشرها ضمن “ملف العدد”.
مراجعة نقدية:وهي القراءاة التي تتوجه بالتقويم لكتاب أو بحث أو مقال علمي، أو بالعرض له والتعليق عليه.
تقرير:وهي تقارير المؤتمرات والندوات العلمية وما يشبهها من أحداث علمية.
ملخص رسالة جامعية:وتستقبل المجلة ملخصات الماجستير والدكتورة في حقول اختصاصها وتنشر منها ما يمتاز بقيمة لافتة في منهجيته ونتائجه.

تعليمات للباحثين:

لا يتجاوز عدد كلمات البحث (10 آلاف كلمة) متضمنة الملخصين العربي والإنجليزي، والمراجع. أما المداخلات والمراجعات والتقارير وملخصات الرسائل فلا تجاوز (6000 كلمة).
لا مسافة بين علامات الترقيم والكلمات التي تسبقها، فالمسافة دائماً بين علامات الترقيم والكلمات التي تليها، إلا علامات الترقيم المزدوجة لحصر ما بينها مثل: القوسين ( ) والشولتين ” ” والشرطتين – -، فإنها تُفصل بمسافة عما قبل الحصر بهما وعما بعده، ولكنهما بلا مسافة عما يحصرانه بينهما.
يرفق مع كل مادة مقدمة للنشر ملخصان أحدهما بالعربية والآخر بالإنجليزية ، على ألا تجاوز كلمات كل منهما (200 كلمة).
تكتب بيانات الباحث (الاسم، الرتبة العلمية، التخصص، المؤسسة التعليمية: (القسم، الكلية، الجامعة، وعنوان المراسلة) باللغتين العربية والإنجليزية، في صفحة مستقلة في أول البحث ثم تتبع بصفحات البحث مفتتحة بعنوان البحث.
لا يرد اسم الباحث، أو الباحثين، في متن البحث أو هوامشه أو قائمة مراجعه، صراحة، أو بأي إشارة تكشف عن هويته، أو هوياتهم، وتستخدم بدلاً من ذلك كلمة “الباحث” أو “الباحثين”
يُتبع كل مستخلص بكلمات مفتاحية Keywordsتعبِّر عن موضوع البحث، والقضايا الرئيسة التي تناولها، وذلك بعد بيانات الباحث وقبل الملخص في نسختيه العربية والإنجليزية، ولا يتجاوز عددها (6) كلمات.
تُستَخدَم اختصارات عناوين الدوريات العلمية كما هو وارد في The World List of Scientific Periodicalsوتستخدم الاختصارات المقننة دولياً، مثل: سم، مم، م، كم، سم2، مل، مجم، كجم، ق، % …الخ.
يتم الإشارة إلى المراجع بنظام الاسم والتاريخ (name, date) داخل المتن ولا يقبل نظام ترقيم المراجع داخل المتن. وترتب المراجع في نهاية البحث هجائياً بقائمة مستقلة والمراجع الأجنبية بقائمة مستقلة أخرى أسفل منها ولا ترقم المراجع في قائمة المراجع نهائياً. ويكون ترتيب البيانات الببليوجرافية على النحو التالي:

أ‌- يشار إلى الكتب في المتن داخل قوسين بالاسم والتاريخ ورقم الصفحة. أما في قائمة المراجع، فيكتب الاسم الأخير للمؤلف (اسم العائلة) ثم الاسم الأول ثم الأسماء الأخرى أو اختصاراتها بالخط الأسود. فعنوان الكتاب ببنط مائل ثم بيان الطبعة. فمدينة النشر: ثم الناشر، ثم سنة النشر.
مثال:المصري، وحيد عطية. مقدمة في هندسة العمليات الحيوية. الرياض: جامعة الملك سعود، 1425هـ.
ب‌- يشار إلى الدوريات في المتن بنظام الاسم والتاريخ بين قوسين على مستوى السطر. أما في قائمة المراجع فيبدأ بذكر الاسم الأخير للمؤلف (اسم العائلة) ثم الاسم الأول ثم الأسماء الأخرى أو اختصاراتها بالخط الأسود. فعنوان البحث كاملاً بين شولتين ” “. فاسم الدورية مختصراً ببنط مائل، فرقم المجلد، ثم رقم العدد بين قوسين، ثم سنة النشر بين قوسين.
مثال:فقيها، أنيس بن حمزة. “نمذجة تقطير خليط ذي نسبة تطاير عالية”. مجلة جامعة الملك سعود (العلوم الهندسية)، مجلد15، العدد (1)، (2003م)، 13-27.
ت‌- إذا كان المرجع (رسالة علمية لم تطبع): فترتب في قائمة المراجع بذكر الاسم الأخير للباحث (اسم العائلة)، فالاسم الأول والأسماء الأخرى: فعنوان الرسالة، فدرجة الرسالة (رسالة ماجستير/دكتوراه)، فمكانها: البلد، القسم، الكلية، الجامعة، فالسنة). مثال: الكناني، ظافر مشبب: الذات في النقد العربي القديم، رسالة دكتوراة، السعودية، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، 1430هـ.
ث‌- تستخدم الحواشي لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية، ويشار إليها في المتن بأرقام مرتفعة عن السطر. وترقم التعليقات متسلسلة داخل المتن. وعند الحاجة، يمكن الإشارة إلى مرجع داخل الحاشية عن طريق استخدام كتابة الاسم والتاريخ بين قوسين وبنفس طريقة استخدامها في المتن، وتوضع الحواشي أسفل الصفحة التي تخصها والتي ذكرت بها وتفصل بخط عن (المتن).
يتأكد الباحث من سلامة لغة بحثه، وخلوه من الأخطاء المطبعية واللغوية قبل إرساله.
المواد المنشورة في المجلة لا تعبر بالضرورة عن رأي جامعة الملك سعود.
يمنح المؤلف (25) خمساً وعشرين مستلة مجانية من بحثه.

إجراءات النشر
يرسل الباحث بحثه عبر موقع المجلة، وذلك بالضغط على “طلب نشر بحث” من القائمة، ثم تعبئة النماذج واتباع الإجراءات المطلوبة، ولا تقبل المجلة البحوث المطلوب نشرها عبر إيميل المجلة ولا بالبريد الورقي.
يُعد إرسال الباحث بحثه عبر موقع المجلة الإلكتروني تعهداً من الباحث/الباحثين بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم للنشر، ولن يقدم للنشر فـي جهة أخرى حتى تنتهي إجراءات تحكيمه فـي المجلة.
لهيئة تحرير المجلة حق الفحص الأولي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو رفضه.
تخضع جميع البحوث، بعد إجازتها من هيئة التحرير، للتحكيم العلمي على نحو سري.
يرسل البحث إلى اثنين من المحكمين المختصين في موضوعه فإن اختلف رأيهما، أرسل إلى ثالث ويكون رأيه حاسماً.
البحوث التي يقترح المحكمون إجراء تعديلات عليها تعاد لأصحابها لإجراء التعديلات.
عند قبول البحث للنشر، لا يجوز نشره في أي منفذ نشر آخر ورقي أو إليكتروني، دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير.
يبلغ أصحاب البحوث المرفوض نشرها دون إبداء الأسباب.

الاتصال:

مجلة جامعة الملك سعود (الآداب)
ص. ب 2456
الريـاض: 11451
المملكة العربية السعودية

هاتف: 01.4675408
فاكس: 01.4675402

arts-mag@ksu.edu.sa

13 رأي حول “مجلة كلية الآداب”

  1. جاء في الرئيسية أنه يتم الرد على البحوث المرفوضة من دون إبداء الأسباب ،لكني لم أتلق ردا لا بالإيجاب ولا بالسلب ،وذلك مدة عامين ،وبعد أخذ كل البيانات :اللجنة الفاحصة للبحث-بيانات عن الأستاذ المشرف إلخ…………والبحث عبارة عن ملخص دكتوراه أرجو تنويري من فضلكم وشكرا.

  2. السلام عليكم لم أجد موقع المجلة على الشبكة، فهل يمكنني أن أرسل ملخص رسلة الماجستير عبر بريدكم الإلكتروني، وهل أرفقها بملخص باللغتين العربية والإنجليزية تحياتي وشكرا جزيلا لكم.

    1. يسم الله الرحمن الرحيم
      السادة الكرام
      نرجو اعلامكم اننا سنرسل ملخصات اطروحة الماجستير و الدكتوراه الى عنوانكم التالي

      مجلة جامعة الملك سعود (الآداب)
      ص. ب 2456
      الريـاض: 11451
      المملكة العربية السعودية

      هاتف: 01.4675408
      فاكس: 01.4675402

      arts-mag@ksu.edu.sa

      من اجل طلب موافقتكم على نشرهم ان امكن
      مع خالص تقديرنا و احترامنا
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  3. اشكر مجلتكم ونتواصل معكم ببحث المراكز التجارية الاسلاميةالصحراوبة واثرها فى نشر الاسلام بافريقيا خلال القرن التاسع غشر فى حالة قبولكم لة الرجا الرد على اميلى ومتى ينشر اشكركم

  4. أعجبتني مجلتكم و سأرسل إليكم مقالات للنشر في مجال لسانيات اللغة العربية التي هي مجال تخصصي
    بورك فيكم
    الدكتور : سليمان بوراس

  5. بارك الله في هذا المجهود القيم ووفقكم لخدمة العلم وطلابه ،وجعله مسلكا للفوز بالجنة امين امين.

اترك رد