توصيات المؤتمر العلمي الدولي الثاني لمعهد الهندسة الوراثية

برعاية السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وحضور السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول عقد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد مؤتمره الدولي الثاني.أفتتح المؤتمر بتلاوة معطرة من الذكر الحكيم ثم الكلمة الافتتاحية للمؤتمر ألقاها السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول ممثل السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي التي رحب فيها بالحضور ومتمنياً للمؤتمر النجاح, تلتها كلمة السيد عميد معهد الهندسة الوراثية الأستاذ الدكتور عبد الحسين الفيصل.
حيث شهدت القاعة المركزية الكبرى للاحتفالات ( قاعة الحكيم ) وعلى مدار يومين متتالين انطلاق وقائع المؤتمر الدولي العلمي الثاني لمعهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية في جامعة بغداد والذي جاء تحت شعار ” البحث العلمي الجامعي في خدمة المجتمع ” والذي ناقش دور الهندسة الوراثية في تشخيص الامراض والمتلازمات . وقد بدأت اولى فقرات المؤتمر بعزف للنشيد الوطني ثم قراءة ايات من الذكر الحكيم
وقد حضر السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول ممثلاُ عن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي حيث حيا سيادته الجمع الغفير من الاساتذة والباحثين والضيوف الكرام الذين حلو ضيوفاً على ام الجامعات بغداد حيث اكد رئيس الجامعة على العمل والجدية في اتخاذ خطوات علمية لكي تتجسد الاعمال البحثية المقدمة ولا سيما وان الشعار المرفوع هو البحث العلمي الجامعي في خدمة المجتمع لذا يجب علينا الحرص في تطبيق تلك الاوراق البحثية على ارض الواقع وعدم ترك مخرجات تلك البحوث تركن في الرفوف لان الاساس من تلك اللقاءات والمؤتمرات هي خدمة المجتمع الذي يعول الكثير على تلك الشريحة من العلماء والباحثين كما حث سيادته ان يستمر التواصل والعمل الجماعي بين الباحثين من جامعة بغداد مع الدول الخارجية والمشاركة والعمل معاً بموجب التوصيات التي سيخرج بها هذا المؤتمر .وقد القى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاستاذ الدكتور عبد الحسين الفيصل عميد معهد الهندسة الوراثية كلمة شكر من خلالها جميع الحضور من العلماء والباحثين من الجامعات والمؤسسات العلمية والوزارات ذات العلاقة من داخل وخارج العراق على تلبية الدعوة والمشاركة باعمال هذا المؤتمر الذي يهدف الى تسليط الضوء على الامور المهمة التي تمس حياة المجتمع العراقي ومواكبة التطورات الحاصلة في مجال تشخيص الامراض والمتلازمات ومتابعة المستجدات الحاصلة على مستوى تشخيص تلك الامراض كما وجه شكره لضيوف ام الجامعات من العرب والاجانب الذين لبوا دعوة الحضور وتحملهم عناء السفر .
واضاف العميد الفيصل في مستهل حديثة عن اهم انجازات معهد الهندسة الوراثية قائلاً انني يسعدني ويشرفني ان يطلق علينا في الوسط الاكاديمي على اننا جوهرة جامعة بغداد اذ ساهم المعهد بشكل فعال في حصول جامعتنا العزيزة بغداد على التصنيف العالمي من خلال نشرنا اكثر من (80) بحثاً علمياً عالمياً في مجالات ذات تأثير وخلال اقل من سنتين . كما اشار الفيصل على حصول المعهد على ثلاثة براءات اختراع خلال عام واحد في مجال استخلاص الـ DNA بخطوة واحدة وبزمن قياسي جداً وتحديد التعبير الجيني غير الطبيعي بطريقة صبغية مبتكرة . مضيفاً بأن الباحثين لدينا توصلوا الى استنباط لصنف جديد من الحنطة في العراق مؤخراً كذلك تسجيلنا عالمياً لاكثر من (30) تتابعاً جينياً في مواقع عالمية معروفة مثل EMBL , NCBI كما لا يفوتني ان اعلن لمسامعكم الكريمة بان المعهد نجح في انتاج اعداد لاستخلاص الــ DNAوسنرسل عينات تلك المنتجات لبعض المختبرات الجامعية والطبية وجهاز التقييس والسيطرة النوعية من اجل توفيرها باسعار زهيدة ،كذلك نود اعلام حضراتكم بأمتلاكنا موقعاً الكترونياً مميزاً احتل المركز الاول في الجامعة ولدينا ارشيفاً الكترونياً وورقياً لجميع الاطاريح والرسائل التي انجزت في المعهد منذ تأسيسه الى يومنا هذا ولدينا ايضاً مجلة علمية معتمدة من اليونسكو .
واختتم الفيصل حديثة متمنياً للضيوف الكرام الموفقية والنجاح والارتقاء الدائم في خدمة العلم والعلماءكما توجه بالتحية والسلام لجيشنا الباسل والشرطة العراقية البطلة والحشد الشعبي الابطال والعشائر العربية الشريفة من اجل ان نجعل من العلم والبندقية سلاحان لدحر الارهاب وضعاف النفوس من مروجي الاشاعات .
حيث شهدت القاعات العلمية في المكتبة المركزية في اليوم الاول من انطلاق المؤتمر مناقشة واستعراض العديد من البحوث المنوعة فيما يخص الامراض السرطانية والتي جاءت اسماء عناوينها البحثية ( تقييم تردد الطفرات للجنين K-rasو P53 في النساء العراقيات المصابات بسرطان المبيض ،قياس الاحماض النووية الريبية الدقيقة اللعابية ( 200a,has-miR-125a and has-miR-93 has-miR- ) كمؤشر حياتي على سرطان الخلايا الطلائية الفمية ،التموضع الجزيئي للتعبير الجيني لراشح الابشتاين بار والجين الكابت السرطاني Rb في انسجة البروستات السرطانية والحميدة ،تقييم حالة PIK3CA في سرطان الثدي وعلاقتها بالتعبير الجيني لجينات ER,PR و HER-2 في مريضات عراقيات ،التحري عن التغيرات الوراثية لجين K-ras في الكودونات 13/12 و61 لدى مرضى سرطان الثدي العراقيين ، الوصف الجزيئي والانزيمي لانزيم FOX بيتالاكتاميز المنتج من عزلات سريرية لبكتريا Klebsiella pneumonia المعزولة من مستشفيات النجف ، دراسة مقارنة جزيئية ومناعية بين مرضى داء السكري من النوع الاول والثاني ، تأثير تعبير جين المقاومة المتعددة MDR1 وعلاقته مع تعدد طرز الموقع C1236T في مرضى ابيضاض الدم النخاعي الحاد العراقيون ،العامل المستمد من ظهارةالصباغ وعامل النمو البطاني الوعائي في اعتلال الشبكية السكري ،الكشف عن جين CTX-M1 في عزلات Klebsiella pneumonia في محافظة النجف ،تقييم بعض العوامل الوراثية في مرضى التهاب المفاصل الرئوي في العراق ،علاقة الهرمون المحفز للحويصلات FSH بعدد الخطوط الجلدية للبصمات في عينة (PCO ) من متلازمة تعدد اكياس المبيض ،دراسة وراثية لبعض المسببات البكتيرية الممرضة في الاشخاص المصابين بالتهاب العين والتحري عن نسبة انتشار المورث SEA ،العلاقة بين عمر الام والاب والفحوصات الخلوية الجزيئية غير الطبيعية في الاطفال العراقيين المصابين بمتلازمة داون ،تعدد طرز الجين المشفر لبروتين الصدمة الحرارية hsp70-2 في سرطان المثانة البولية ) .
كما كان اليوم الثاني للمؤتمر مكملا لليوم الاول في استعراض البحوث العلمية المقدمة من قبل الباحثين المشاركين والتي تناولت تشخيص المسببات المرضية في ( مثيلة جين p16 في مرضى اورام القولون والمستقيم العراقيين ،تقييم فحوصات النوى الصغيرة معامل الانقسام النووي والتبادل الكروماتيدي الشقيقي في الخلايا اللمفاويةلدم الانسان لعينات محلية من منطقة التويثة ــ العراق ،التشخيص الجزيئي لبكتريا Proteus mirabilis باستخدام تقنية التفاعل السلسلي البلمري بين المرضى المصابين بالتهاب المسالك البولية ،التوصيف الجزيئي لعزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين المكتسبة من المجتمع والمعزولة من عينات سريرية في العراق ،دراسة مقارنة بين طرق الفحص المصلية والجزيئية من اجل الكشف عن رواشح التهاب الكبد (HBV) و (HCV)في مرضى الفشل الكلوي المزمن في محافظة نينوى ــ العراق ،دراسة الطفرات الوراثية في جين FLT/ITDلبعض مرضى ابيضاض الدم الحاد العراقيين ذوي الخلايا الطبيعية ،تقييم بروتين الجين الورمي P190/bcr-abl لدى بعض مرضى سرطان الدم اللمفاوي الحدا العراقيين ،ارتباط المؤشرات المناعية HLA-DRB1,DQB باختلالات الغدة الدرقية في عينة من المرضى العراقيين ،كشف مضادات دنا HBCو HVB في عينات دم متبرعين غير حاوية على المستضد السطحي لراشح التهاب الكبد B في مصرف الدم المركزي في الموصل ،التاثير السمي للمستخلص الحار لنبات الصبار في خط الخلايا السرطانية HepG2 ،فحص البروتينيز المعدني الحشوي ( MM-9)9 – كمؤشر حيوي في تشخيص سرطان الثدي ،مقارنة بين التحليل التقليدي وتقنية PCR لتشخيص بكتريا المسبحيات الفموية في مرضى السكري العراقيين المصابين بتسوس الاسنان ،علاقة نوع البلاعم الكبيرة المرتبطة سرطانياً (TAM) في مرضى سرطان القولون ،دراسة جزيئية للترابط ما بين مقاومة الانسولين ومتلازمة المبايض متعددة الاكياس في نساء بغداد ،دراسة تاثير بكتريا Lactobacillus acidophilus المعزولة محلياً ومكوناتها كعامل للسرطان في داخل الجسم الحي ،الكشف الجزيئي عن طفيلي التوكسولازما ( داء القطط ) في عينات مصل الاغنام ،تاثير التلوث البيئي في الانقسامات الخلوية لاجنة الدجاج . وفي ختام وقائع المؤتمر العلمي الثاني خرج الباحثون بالتوصيات التالية :ــ
1. التاكيد على دراسة تاريخ العائلة المرضي لانها قد تكون الوسيلة الوحيدة لتشخيص الكثير من الامراض ذات الوراثة المندلية .
2. دراسة الموروثات على المستوى الجزيئي لاجل تشخيص الامراض وتحديد نوع الطفرات وتحديد الاشخاص الحاملين للمرض الذين لا يظهرون اي اعراض للمرض في مراحل مبكرة .
3. انتاج ادوية قادرة على استهداف الخلايا السرطانية بتميزها على المستوى الجزيئي مما يقلل من احتمال استهداف الخلايا السليمة .
4. انشاء قاعدة بيانات خاصة بنتائج البحوث العراقية بهذا المجال .
5. تدريب ذو العلاقة بهذا الاختصاص على احدث التقنيات التشخيص الوراثي والمساهمة في الابحاث المتعلقة بالوراثة على مستوى المحافظة وانشاء برامج تدريبية للتخصصات الوراثة المختلفة .
6. انشاء قسم للطب الوراثي او اقامة وحدة للوراثة على الاقل في كل مشفى تحت اطار التشخيص الوراثي لتكون النواة للتشخيص والعلاج والوقاية من الامراض الوراثية وانشاء وحدة معلومات عن الامراض الوراثية واحصائياتها في المنطقة والاعداد لبرامج الفحص المبكر للمواليد بحيث يفحص كل مولود عن هذه الامراض.
7. هناك حاجة ملحة لبناء ملف جيني لكل مريض بالسرطان قبل تعرضه لجرعات العلاج الكيمياوي بسبب الاختلافات في التغيرات الوراثية والتغير الجيني .
8. الاهتمام بالدراسات التي لها علاقة بالامراض المشتركة ما بين الحيوان والانسان من خلال زيادة البحوث فيها لما لها علاقة في زيادة وبائية الامراض الوراثية .
9. اشتراك طلبة الدراسات بالمراحل الماجستير والدكتوراه في المؤتمرات العلمية داخل وخارج البلد لغرض الاستفادة منها في بناء جيل جديد من العلماء .
10. اجراء مسح ميداني لسكان منطقة التويثة وتقييم الامراض الناجمة عن الاشعاع.

نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد