مؤتمر التواصل الثقافي ودوره في تجديد الفكر العربي المعاصر

تنظم الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية المؤتمرالسنوي: “التواصل الثقافي ودوره في تجديد الفكر العربي المعاصر” أيام 25 و26 و27 أفريل 2015.

إشكالية المؤتمر:
يعد التواصل بين الأمم والشعوب الفعل الأساسي لانتشار الحضارات الإنسانية وتطورها، انطلاقا من وعائها الثقافي الذي تنشأ وتنمو وتتطور في إطاره، ومن طبيعة الحضارات أن تلقي بظلالها على شعوب أخرى، مشكِّلة حلقة من حلاقات التواصل الثقافي والحضاري.
إن الأمة العربية بدورها كانت إحدى محطات هذه الحضارة، لكن نتيجة لظروف تاريخية متراكمة تم إزاحتها عن ساحة الفعل الحضاري، ونهض الغرب انطلاقا من علومها وحضارتها، كما نهض العرب المسلمون قديما بعلوم اليونان وثقافات الفرس والهند. وبانحطاط الإمبراطورية العثمانية، انكشف عجز واضح في عدم قدرتها على مجابهة التطور الغربي المتسارع في كافة المجالات العلمية والاجتماعية، فجنحت إلى الاستبداد والانغلاق. لكن بعض رجال الفكر عملوا على تهيئة العقل العربي لتمثل أفكار جديدة مستنيرة، تقوم عليها نهضة الأمة من جديد.
لقد كان لاتصال العرب بالغرب الأوروبي نهاية القرن الثامن عشر وخلال القرن التاسع عشر، دور في ظهور بوادر نهضة فكرية لدى العرب والمسلمين، ومحاولة لتطوير أنفسهم على نمط الحضارة الغربية، وهو مسعى سلكه أغلب رواد تلك الفترة من أمثال: رفاعة الطهطاوي، وخير الدين التونسي وغيرهم ممن تعلموا في البلاد الأوربية. ونتج عن هذا التواصل جدل فكري وحضاري لا يخرج عن الإطار الثقافي، وحدود المساحة الجغرافية التي شكلت حلبة لصراع إيديولوجي من جهة وفرصة لتلاقح الأفكار من جهة أخرى.
إن الثقافة من خلال مفهومها الواسع بوصفها أسلوب حياة نمطا معيشيا لشعب من الشعوب تفقد معناها إن لم تكن قائمة على تواصل، سواء أكان بين الإنسان والأشياء أو بين إنسان وإنسان أو بين مجتمعين، من هنا تستمد كل من الأفكار والأشياء القيمة الثقافية، قيمة تقوم على طبيعة علاقتها بالفرد، وهذه الصلة تجسد لنا العلاقة المتبادلة بين سلوك الفرد وأسلوب الحياة في مجتمع معين أو مجموعة من المجتمعات، وهو التوجه الذي يعبر عنه رأي مالك بن نبي في أن تحديد التبادل الفعال الذي يساعد على تكوين ثقافة معينة، ينطلق من النظر إلى المحيط الثقافي الذي يمكِّن الإنسان من التحرك في حدوده، ليحدث تأثيرا عن طرق التبادل، كما يرى أن الثقافة تشكل جوا من الأوزان والأنغام والعادات والتقاليد والأشكال والأوزان والحركات، التي تطبع حياة الإنسان.
من خلال التواصل الذي حدث بين العرب والغرب الأوربي منذ القرن التاسع عشر، طرحت قضية النهضة العربية وبرزت من خلالها إشكالية تحديد الأطر الثقافية التي تقوم عليها العلاقة التواصلية بين مجتمعين مختلفين في تلك الفترة، في ظل هذا الإشكال طرحت عديد التساؤلات ولا تزال تطرح إلى اليوم، منها: كيف يمكن للعرب المسلمين أن ينهضوا بأنفسهم ويصلوا إلى ما وصلت إليه أوربا؟ وما هي الوسائل التي يعتمدونها في تحقيق ذلك ؟ وكيف يمكن أن يستفيدوا من ثقافة الآخر ؟ وهل ذلك يتوافق مع خصوصيتهم الثقافية، أو يتعارض معها؟
إشكالية أخرى تطرح على المستوى العربي، وهي أننا إذا تمكَّنا من تشكيل ثقافة تواصلية مع الآخر – رغم اختلاف الخلفية الثقافية و الحضارية بيننا وبينه – فما عوائق التواصل الثقافي العربي – العربي؟ وهنا تطرح تساؤلات عديدة منها: هل من الضروري توحيد الرؤية لتحديد آليات التواصل مع الآخر ؟ وكيف يمكننا تأسيس ثقافة تواصلية بين المجتمعات العربية؟ وما هي آليات التواصل الثقافي العربي – العربي؟ وكيف يمكن تجاوز حالة الصدام الثقافي إلى حالة التواصل البناء؟ وهل يمكن أن نحدث تواصلا بين ثقافة العامة وثقافة النخبة في العالم العربي؟
إن فعل التواصل بين العرب و الغرب الأوروبي لا ينفصل عن فعل التواصل العربي – العربي، سواء على المستوى المحلي أو المستوى الإقليمي، ذلك أن ثمار التواصل مع الآخر لا تكون نافعة وفعالة، إلاّ إذا تم توظيفها واستغلالها في إطار رؤية عربية موحدة، من أجل دفع الأمة إلى تجديدٍ فعَّالٍ لفكرها وثقافتها.
تحليل الأسئلة السابقة وفق هذا المنظور، يقودنا إلى البحث في إشكالية تجديد الفكر العربي المعاصر، من خلال مجموعة من المقارنات سواء على مستوى العناصر، أو على مستوى الزمن، أي المقابلة بين الحاضر والماضي والمستقبل بناء على ثنائية، مثل : الحاضر والماضي، والتراث والأصالة، والتقدم والتأخر، والأنا والآخر، والشرق والغرب. وبالتالي إن هذه الأطروحات المعرفية لا تخلو من مآزق وإشكاليات فكرية وعملية.

محاور المؤتمر:
المحور الأول: التواصل بين العرب والغرب الأوروبي ودوره في بعث النهضة العربية.
– البعثات العلمية العربية إلى أوربا
– محاولات العرب لمواكبة التطور العلمي
– الثقافة بين الصدام والتواصل
– الاستشرق والتواصل
– الفكر العربي من الحداثة إلى ما بعد الحداثة
المحور الثاني: التواصل الثقافي بين الأقطار العربية وأثره في تجديد الفكر العربي المعاصر.
– إشكالية التواصل بين المشارقة والمغاربة
– النهضة العربية الحديثة والتواصل الثقافي
– التعددية الثقافية وثقافة الآخر في العالم العربي
– التعصب الإيديولوجي والفكري في العالم العربي
– تأسيس ثقافة تواصلية جديدة
– آليات التواصل الثقافي العربي
– ثقافة العامة وثقافة النخبة
المحور الثالث: تجديد الفكر العربي المعاصر وإشكالية الهوية.
– نقد الفكر العربي:
– الهوية الثقافية وتجديد الفكر العربي
– الفضاء الافتراضي والتواصل الثقافي
– مستقبل الثقافية العربية في العالم الافتراضي
– التواصل الثقافي وثقافة التنوع
المحور الرابع: التواصل العربي – الآسيوي وتجديد الفكر العربي:
– نموذج التجربة اليابانية في الثقافة العربية
– التواصل الحضاري الآفرو-آسيوي
– التعليم والبحث العلمي بين التجربة العربية وتجربة دول شرق آسيا

المحور الخامس: مراكز البحوث والدراسات وفكر ما بعد المشاريع الكبرى.
– ثقافة الحرية والممارسة السياسية في العالم العربي:
– تحديات المثقف العربي في ظل وسائط الاتصال المعاصر .T.I.C
– دور مراكز البحوث والدراسات في مشروع التجديد العربي
– فكر ما بعد مشاريع النهضة العربية
– حركة الترجمة ودورها في فكر ما بعد المشاريع الكبرى
– إشكاليات الترجمة وخصوصية الثقافة العربية الإسلامية

ضوابط المشاركة في المؤتمر:
– أن يكون البحث في أحد موضوعات محاور المؤتمر.
– لا تقبل المشاركات الثنائية.
– أن تتوفر في البحث مواصفات البحث العلمي ومعاييره.
– ألا يكون البحث قد سبق نشره أو قُدّم في ملتقيات أو فعاليات سابقة.
– ألا تزيد عدد صفحات البحث عن 30 صفحة حجم (A4) بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق ، وأن لا تقل على 15 صفحة.
– لغات المؤتمر هي العربية، الفرنسية، الإنجليزية.
– أن يكون البحث المكتوب باللغة العربية بخط (Traditional Arabic) ومقاسه 16 أما البحث المكتوب باللغة الأجنبية فيكون بخط (Times New Roman) ومقاسه (12) وهوامش الصفحة تكون من الأعلى والأسفل واليمين (2,5)سم ومن اليسار (1,5)سم.
– ترسل ملخصات الأبحاث في حدود صفحتين متضمنة خطة البحث وفق الموعد الموضح أدناه.
– تخضع الملخصات والبحوث للتقييم من قبل محكمين.
– يرفق الباحث ملخصاَ لسيرته الذاتية في أقل من صفحتين مع عنوان الاتصال والهاتف الثابت أوالمحمول والبريد الإلكتروني وعنوان جهة العمل.
– يقوم كل باحث بتعبئة الاستمارة المرفقة المتضمنة معلومات عن البحث والباحث وإرسالها إلى اللجنة العلمية .
– يرسل البحث على شكل ملف عبر البريد الإلكتروني الموضح أدناه.

تحميل استمارة المؤتمر

مواعيد هامة:
تاريخ انعقاد المؤتمر السنوي للجمعية: التواصل الثقافي ودوره في تجديد الفكر العربي المعاصر يكون أيام 25 ، 26 و27 أفريل 2015.
المكان: دار الثقافة مالك حداد بقسنطينة الجمهورية الجزائرية
ـــ آخر أجل لإرسال عناوين وملخصات المداخلات 20 جانفي2015
ـــــ يخطر المشاركون المقبولة ملخصاتهم بداية من 01 فيفري 2015
– آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة: 15 مارس 2015.
– الرد بالقبول النهائي 31 مارس 2015
ــــ يرجى إرسال الملخصات والمداخلات على البريد الإليكتروني التالي:
[email protected]
الهاتف: 0557377672
05 61 75 52 80

رئيس الملتقى: أ د.بوساحة عمر رئيس الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية.
اللجنة العلمية للملتقى:
رئيس اللجنة:أ.د رشيد دحدوح رئيس فرع الجمعية لولاية قسنطينة.
أعضاء اللجنة:
أ.د ساعد خميسي قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2.
أ.د محمد المحجوب تونس.
أ.د رضا الشنوفي تونس.
أ.د علي بن مخلوف فرنسا.
أ.د سلوى لوست بولبينة فرنسا.
أ.د جمال حمود نائب عميد كلية العلوم انسانية و الاجتماعية مكلف بالبيداغوجيا
أ.د جديدي محمد قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
أ.د غيوة فريدة قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
أ.د لخضر مذبوح قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
أ.د نورة بوحناش قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
أ.د عبد الله موسى كلية العلوم الانسانية جامعة سعيدة.
أ.د فتيحة زرداوي قسم الفلسفة جامعة الجزائر 2.
د. محمد وادفل قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
د. سليم إسماعيل خزندار كلية الهندسة المعمارية جامعة قسنطينة1
د.مراجي رابح قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
د. عصام عبد الحفيظ قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
د.بوقرن عبدالله قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
د. مهنانة اسماعيل قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
د. بن عمر شبة جامعة العلوم و التكنولوجياUSTO وهران
د. الشريف طاوطاو كلية العلوم الإنسانية جامعة عباس لغرور خنشلة
د.فاطمي فتيحة قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
د. بومعيزة محمد قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
د. كيحل مصطفى كلية العوم الانسانية جامعة عنابة.
د.سعيود سهيل قسم الفلسفة جامعة قسنطينة 2
د. عبد الرزاق بلعقروز قسم الفلسفة جامعة سطيف 2
د.بن ميسي زبيدة المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة.
د.فارح مسرحي جامعة الحاج لخضر باتنة.

اللجنة التنظيمية للملتقى:
رئيس اللجنة التنظيمية: عزالدين دريدي
أعضاء اللجنة التنظيمية:
أ.د جديدي محمد
أ.د نورة بوحناش
د. عصام عبد الحفيظ
د. مراجي رابح
د.بن سباع محمد
د. إسماعيل مهنانة
د.فاطمي فتيحة
د. بومعيزة محمد
د.وادفل محمد
أ.كريم بن يمينة
أ.عبد النور شرقي
د. الشريف طاوطاو
أ. الصادق بلام
أ. البشير ربوح.
أ.معافة هشام
أ. دريدي عزالدين
أ.هالي نورالدين
أ.الطاوس غضابنة
أ.سعيود سهيل
أ.خالد عبد الوهاب
أ.براهمة جمال
أ.مسالتي عبد المجيد
أ.جاري نورالدين
أ. عارف بن حديد
أ.هرنون نصيرة
أ.تواتي جهاد
أ.بن جدو هشام

 


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ د.فاتن يونس المعاضيدي

    السلام عليكم. هل المؤتمر دولي؟يعني انا من العراق ممكن اشارك؟وهل ستنشر البحوث المشاركة؟مع فائق شكري وامتناني …

  2. الصورة الرمزية لـ الدكتور احمد محمد أحمد

    هل المؤتمر دولي؟ وهل يؤمن تذكرة السفر؟

  3. الصورة الرمزية لـ عبدالنور شرقي
    عبدالنور شرقي

    نعم المؤتمر السنوي للجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية هو مؤتمر دولي وستنشر أعماله
    ويمكن للباحثين من أي بلد المشاركة لكن الجمعية لا توفر تذاكر السفر للمشاركين

  4. الصورة الرمزية لـ د.محمد الجنابي
    د.محمد الجنابي

    لم تتحمل عندي استمارة المؤتمر

  5. الصورة الرمزية لـ بن سالم الصالح
    بن سالم الصالح

    لم أتمكن من تحميل الاستمارة فما العمل أفيدونا أفادكم الله وشكرا

    1. الصورة الرمزية لـ شبكة ضياء
      شبكة ضياء

      الاستمارة جاهزة. بالتوفيق.

  6. الصورة الرمزية لـ أحمد

    انا الدغستني و اريد ان اكون من ٱولاءك الذين يعرفون اللغة العربية جد))

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: