دراسات إسلامية في الفكر العلمي

عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، صدر مؤخرا كتاب “دراسات إسلامية في الفكر العلمي” وهو من تأليف الدكتور أحمد فؤاد باشا.

يتضمن الكتاب مجموعة من الدراسات التي تمثل مدخلا لتبادل الرأي والحوار حول أسس تكوين العقلية الإسلامية المعاصرة وترشيدها عن طريق بلورة نظرية عامة للعلم والتقنية، في إطار من التصور الإسلامي المستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة. يعرض المؤلف في الجزء الأول بعنوان “فلسفة العلوم بين المثالية والواقعية” لمعنى فلسفة العلوم التي هي اللغة الشارحة للغة العلم الموضوعية، في إطار القيم والمذاهب المادية أو الروحية السائدة.

ويتناول في الجزء الثاني “إشكالية التحيز في تاريخ العلم والتقنية” مقدما تفسيرات للعديد من النظريات منها “نظرية التراكم المعرفي”، “الرؤية المعرفية”، “المنهج العلمي”، “النموذج القياسي”، “الاسترجاع المعرفي”، “نظرية الابستمولوجيا الارتقائية”.

كما تناول المؤلف نشأة العلم القديم وفلسفته في العصور القديمة مثل عصر الحضارة المصرية، حضارة ما بين النهرين، الحضارة الصينية القديمة، ويتحدث عن التقاويم الفلكية فى هذه العصور أيضاً، وكذلك عن النظرية الفيزيائية.

وفى الجزء الثالث يطرح المؤلف “صياغة إسلامية لنظرية العلم والتقنية” محددا العلاقة بين ثلاثية العلم الدين والفلسفة، والتطور التاريخي لمفهوم نظرية العلم.

ويتناول الجزء الرابع “النسق الإسلامي لمناهج البحث العلمي”، محدداً الثوابت والمتغيرات، وفى الجزء الخامس يعرض “لمستويات الموضوعية العلمية ودلالاتها “كما يعرض للحقيقة العلمية وموضوعية القانون العلمي شارحا قوانين الحركة والجاذبية، وظاهرة الإشعاع.

وفى ختام الكتاب يتناول مؤلفه في الجزء السادس والأخير منه أبستمولوجيا العلم ومنهجيته في التراث الإسلامي، معرفا الابستمولوجيا بأنها قد نشأت لتبحث عموما في طبيعة وحدود المعرفة التي سعى الإنسان لتحصيله.

يقع الكتاب فى 197 صفحة من القطع المتوسط.

صحيفة الرياض


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد