ملتـــقى الصِّيغة الإفراديَّة وقيمتُها الدَّلالية في النَّثر الفني الجزائري

ينظــــــم مختبر الدلالــــة في المستويات اللسانية في التراث الأدبي الجزائـــري (كلية الآداب والفنـــــــــون- قسم اللغة العربية وآدابـها) بالاشتراك مع: وحدة البحث حول الثقافة والتواصل والآداب واللغات والفنون (UCCLLA-CRASC) ملتـــقًى وطـــنيا بعنــــــوان: الصِّيغة الإفراديَّة وقيمتُها الدَّلالية في النَّثر الفني الجزائري يــــومي 25-26 مـــــاي 2015 بقاعة الأستاذ علي بوعمران، قسم اللغة العربية وآدابها جامعة وهران1 أحمد بن بلة.

الإشكاليَّة:

لا يزالُ الموروثُ الأدبي الجزائري يستجدي جموعَ الباحثين المتخصصين في علوم اللُّغة، بأن ينفُضُوا عنه غبار القرون الخوالي؛ فالنَّص الأدبي مدخل واسعٌ، إلى استنطاق البُنى اللُّغوية عامَّة، وتوظيفها في اكتشافِ الدَّلالات التي توحي بها، ومن ثمَّة الغوص في أعماق الذَّات التي أنتجت هذا النَّص ومعرفة دوافعها ومراميها، والقضايا الإنسانية التي تُقْلِقُها. وإذا كُتب لهذه النُّصوص النَّجاح والذُّيوع في أوساط المتلقِّين النَّوعيين والمتذوِّقين و”القرَّاء الجيِّدين”، فإنها ستمثِّل فيما بعدُ نماذج تُحتذى.

وعلى هذا ارتأى مختبر “الدَّلالة في المستويات اللِّسانية في التُّراث الأدبيِّ الجزائريِّ” بالاشتراك مع “وحدة البحث حول الثقافة والتواصل والآداب واللغات والفنون” تنظيمَ ملتقًى وطنيًّا يهتمُّ بتدارس الدَّلالة الصَّرفية، إذ إنَّ الألفاظ أدلَّةٌ على المعاني، وإنَّ تصريفَها، وتغيير أحوالها وأشكالها، بالحذف أو الزيادة أو التَّضعيف أو الاتِّصال أو الانفصال … إنَّما يُؤتَى به لتنويع الدَّلالات.

ولـمَّا صرنا اليوم نشهدُ ظاهرة تمازج العلوم، نتيجة الانفتاح، والتطلع إلى الفكر الموسوعي، فإنَّ دراسة الصَّرف والدَّلالة في آن واحد، يعدُّ مطلبًا أكاديميًّا يُفعِّلُ بدوره تكامل المعارف، بخاصَّة وأنَّ الفكر اللُّغوي العربي، كان له فضل السَّبق في هذا المضمار، حيثُ نجد ملامحَ واضحة، وآثارا بارزة في كتب التراث، تكرِّسُ هذه النَّزعة العلمية الأصيلة.

وعمومًا فإنَّ الملتقى يستجيبُ لنداءِ الموروث الأدبي الجزائري، ويُحاولُ إماطَةَ اللِّثام عن مكنوناته، مستعينًا في ذلك بأدوات علمية، ودراسات لغوية صرفية.

المحاور:

  • المحور الأوَّل: دلَالةُ الصِّيغ الحَدَثِيَّة في النَّثر الفنِّي الجزائري.

  • المحور الثاني: دلالة الصِّيغِ الذَّاتية في النَّثر الفنِّي الجزائري.

  • المحور الثالث: دلالة الاشتقاق في النَّثر الفنِّي الجزائري.

  • المحور الرابع: دلالة الصِّيغ الحِيَاديَّة في النَّثر الفنِّي الجزائري.

  • المحور الخامس: تَنَاوُب الصِّيغ الصَّرفية في سياقِ النص النَّثري الفنِّي الجزائري.

رئيس الملتقى:

أ.د. سكران عبد القادر.

رئيس اللجنة العلمية:

د. أحمد مطهري

شروط المشاركة:

  1. يكتب البحث بخط Traditional Arabic قياس 18 على أن لا يتجاوز عدد الصفحات (20) صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المصادر والمراجع.
  2. تدرج الهوامش بالطريقة الآلية في آخر البحث، وتكتب على النحو الآتي: عنوان الكتاب، اسم المؤلف، المحقق أو المترجم إن وجد، دار الطبع والبلد ورقم الطبعة والسنة، والجزء والصفحة.
  3. يشترط أن يكون البحث جديدا، ولم يسبق نشره أو تقديمه للنشر.
  4. الالتزام بالمحاور المحددة للملتقى.
  5. تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، وتختار لجنة التحكيم بعض الموضوعات المتميزة لنشرها في مجلة المخبر.
  6. يتلقى أصحاب البحوث المقبولة دعوة رسمية للمشاركة في أشغال الملتقى، ويتكفل المنظمون بتكاليف الإقامة للمشاركين في أشغاله طيلة أيام انعقاده.

تحميل الاستمارة

مواعيد المشاركة:

  • آخر أجل لإرسال الملخصات : 05 أفريل 2015.
  • آخر أجل لإرسال المداخلات : 30 أفريل 2015.
  • أجل إرسال دعوات المشاركة للمداخلات المقبولة: 10 ماي 2015.
  • ترسل المداخلات مع استمارة المشاركة على البريد الإلكتروني الآتي:

[email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد