مجلة التعريب

التعريف: مجلة التعريب
التخصّص: مختلف مجالات التعريب والترجمة

الجهة/المصدر: المركـز العربـي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر
الدولة والمدينة: دمشق-سوريا

الدورية:نصف سنوية

قواعد النشر:

  1. ألاّ يكون البحث أو المادة المقدمة للنشر في مجلة التعريب قد سبق لهما أن نشرا أو قدّما للنشر في أيٍّ من أوعية النشر، وعلى الباحث أن يرفق ببحثه تصريحاً خطياً يفيد بأنه لم يسبق له أن نشر أو أرسل بحثه للنشر لدى أي جهة أخرى.
  2. أن تتسم المادة المقدمة للنشر بالمنهجية العلمية في العرض والمعالجة والاستنباط، وأن تتميز بالمتانة في الأسلوب والدقة في الإسناد والتوثيق.
  3. ترسل المادة المراد نشرها مرقونة بالحاسوب باستخدام برنامج مايكروسوفت word بمسافات مزدوجة بين الأسطر، وترسل نسخة إلكترونية (قرص مكتنز CD) أو بواسطة البريد الإلكتروني إلى عنوان المركز[email protected] ويراعى في حجمها ألاّ يتجاوز عدد صفحاتها /20 صفحة/ من الحجم العادي (6000 كلمة)، وأن تكون المادة خالية من الأخطاء الإملائية.
  4. تتلقى المجلة المواد المقدمة للنشر من الرعايا العرب من داخل الوطن العربي ومن خارجه، مكتوبة باللغة العربية، على أن ترفق المادة بملخص واف ودقيق لها بحدود 1/20 من عدد صفحاتها.
  5. ترفق المادة المقدمة للنشر بنبذة من سيرة المؤلف متضمنة اسمه بالعربية وبالحروف اللاتينية مع عنوانه البريدي الكامل.
  6. تُستهل المادة بمقدمة في سطور تبين أهميتها والنتائج والاستنتاجات المستفادة منها، كما تُذيل بثبت للمصادر والمراجع المستخدمة بحيث يكتب اسم المؤلف أولاً، فاسم المصدر أو المرجع، يليه مكان النشر، فاسم الناشر (دار النشر)، وأخيراً تاريخ الصدور فرقم الصفحة.
  7. تقدم الرسوم والأشكال، في حال وجودها، على أوراق منفصلة بحيث تتضمن جميع الشروح والإيضاحات اللازمة، ويقدم كل شكل أو رسم على ورقة منفصلة بحجم الورق المستخدم في كتابة نص المادة على أن يشار إشارة واضحة إلى أمكنتها في متن النص.
  8. تُعَرَّب المقالات والبحوث الصادرة بلغات أجنبية وفقاً لـ “تعليمات تعريب البحوث والمقالات” المعمول بها في المركز، والتي تقوم رئاسة التحرير بتزويد المعرِّب بها في حال الموافقة المبدئية على تعريب البحث أو المقالة المقترحة من قبله، وعلى المعربين الالتزام التام بهذه التعليمات.
  9. تنشر المجلة عروضاً للكتب والبحوث والرسائل الجامعية الحديثة، التي لايتعدى الفاصل الزمني بين ظهور المادة المعروضة ووصول العرض إلى المجلة أكثر من عام، هذا ومن الضروري عند تقديم العروض مراعاة التعليمات التالية:
    – أن يتضمن العرض ملخصاً يتسم بالإيجاز المحكم للمادة المعروضة.
    – أن يكون تركيز العارض على رأيه في المادة المعروضة وتقويمه لها.
    – ألاّ يتجاوز عدد صفحات العرض 7 صفحات /2000 كلمة/.
    – أن يَصْحَبَ العرضَ معلوماتٌ ببليوغرافية دقيقة عن المادة المعروضة.
  10. يبلغ أصحاب المواد المقدمة للنشر بتَسَلُّم موادهم وبالموافقة المبدئية أو عدمها على النشر، وذلك خلال شهرين من تاريخ تَسَلُّم المجلة لها.
  11. تعرض المواد المقدمة للنشر في حال قبولها مبدئياً على محكَّم أو أكثر من ذوي الاختصاص، وذلك على نحو سري، لبيان مدى أصالتها وقيمتها العلمية وسلامة منهجيتها، ومن ثَم صلاحيتها للنشر، وللمجلة أن تأخذ بتقرير المحكمين أو أن تعرض المادة مرة أخرى على محكم آخر، ولها أيضاً أن تتخذ قراراً بالنشر أو عدمه إذا رأت خلاف ما يراه المحكم.
  12. يحق للمجلة ? إذا رأت ضرورة لذلك ? إجراء بعض التعديلات الشكلية على المادة المقدمة للنشر دون المساس بمضمونها، أما إذا رأت المجلة أو المحكم وجوب إجراء تعديلات جوهرية عليها حتى تصبح صالحة للنشر، فإنها تعيدها إلى صاحبها للقيام بهذه التعديلات اللازمة.
  13. يبلغ أصحاب المواد المقدمة للنشر بالقرار النهائي بالموافقة على النشر أو عدمها وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ تسلمها، علماً بأن المجلة ليست ملزمة بإبداء
    أسباب عدم النشر، كما أنها ليست ملزمة برد المواد التي لا تنشر لأصحابها.
  14. تراعي المجلة في أولوية النشر عدة اعتبارات أهمها: تاريخ التسلم والأهمية العلمية للمادة المقدمة، ومدى صلاحيتها وجاهزيتها للنشر، وكذلك تنوع مادة العدد والتوزع الجغرافي لمصدرها من مختلف الدول العربية.
  15. لا يحق لصاحب المادة المنشورة في مجلة التعريب، ولا لأي جهة أخرى، إعادة نشرها في أي وعاء آخر للنشر إلا بعد مرور ستة أشهر على تاريخ نشرها في المجلة، وبموافقة خطية من رئيس التحرير، مع ضرورة الإشارة إلى هذه الموافقة، وإلى رقم وتاريخ العدد الذي نشرت فيه من المجلة.
  16. إن مضامين المواد المنشورة في المجلة تعبر عن آراء أصحابها، ولا تمثل بالضرورة رأي المركز أو المجلة.
  17. تقدم المجلة مكافأة مالية رمزية عن كل مادة تنشر فيها تصل إلى /200/ دولار أمريكي.
  18. تعتذر هيئة التحرير عن نشر أية مقالة لا تلتزم بالشروط الواردة أعلاه.

المدير المسؤول: الأستاذ الدكتور زيد إبراهيم العساف (مدير المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق)

رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور محمود السيد
هيئة التحرير/اللجنة الاستشاريّة/اللجنة العلميّة:

  • الأستاذ الدكتور محمد مكي الحسني
  • الأستاذ الدكتور عدنان الحموي
  • الأستاذ الدكتور عبد اللطيف عبيد
  • الأستاذ الدكتور عدنان سومان
  • الأستاذ الدكتور مفيد جوخدار
  • الأستاذ الدكتور دفع الله عبد الله الترابي
  • الأستاذ الدكتور محمد حلمي هليّل
  • الأستاذ شحادة الخوري

الاتصال:

المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر

دمشق ـ ص.ب: 3752

هاتف: 3334876 (11ـ 963+)

فاكس: 3330998 (11 ـ 963+)

البريد الإلكتروني: E-mail: [email protected]

الموقع على الإنترنت: www.acatap.org

الآراء

اترك رد