ورشة عمل حول تطوير السياسات المعنية بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار

بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) وجامعة العلوم والتكنولوجيا والطب (USTM) بموريتانيا، نظمت إدارة البحث العلمي والابتكار ورشة عمل للتشاور حول سياسة خاصة بالبحث العلمي في موريتانيا، من 8 إلى 10 يونيو 2015 في الحرم الجامعي الجديد الخاص بكلية العلوم و التقنيات. و قد تمحورت هذه الورشة حول وضع سياسة وطنية تخص مجال البحث العلمي.

وتميز الافتتاح الرسمي بكلمة ترحيب قدمها الأستاذ مامودو اندنكو، نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا والطب، المكلف بالبحث العلمي والتعاون الدولي، تلتها كلمة الافتتاح، ألقتها الدكتوره داودا آيساتا ديالو، الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ركزت فيها على سياق وأهداف الخطة الثلاثية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي ، ثم جاءت بعد ذلك كلمة شكر أدلى بها الدكتور نزار محمد حسن، ممثل المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة أكد فيها أهمية هذا الحدث.

و استمع المشاركون إلى 3 عروض، تناول أولها الخطة الثلاثية ومقترحات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص تطوير البحث العلمي والابتكار، ثم ركز الثاني على الحالة الراهنة للبحث العلمي، بينما تمحور الثالث على المؤشرات الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

بعد ذلك تم تبادل للآراء بين المشاركين تمحور حول الفرص و العوائق القائمة في وجه تطوير البحث و الابتكار.

و قد سنحت لخبراء اليونسكو، خلال هذين اليومين، فرصة تشاطر الإلمام بالحالة الراهنة للبحث العلمي وببنياته ومؤسساته وبرامجه، ونقاط القوة والضعف في نظام البحث العلمي والابتكار في موريتانيا، و ذلك من أجل التمكن من وضع و إثراء إستراتيجية في هذا المجال.

الآراء

اترك رد