ملتقى التصوف وقيم التسامح والتعايش والمواطنة

عنوان الفعالية: الملتقى الوطني بعنوان : التصوف وقيم التسامح والتعايش والمواطنة يومي 24 ، 25 نوفمبر 2015
البريد الإلكتروني: [email protected]
تعريف الجهة المنظمة: المركز الجامعي أحمد بن يحيى الونشريسي – تيسمسيلت
الجزائر
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

إن التصوف الذي يتسم بالوسطية والاعتدال في مشربه الفكري وتجاربه الروحية والأدوار التي تلعبها المؤسسات التي تمثله، لا يمكن اعتباره مجرد حالة معرفية وجدانية وحسب، بل هو تجربة وخبرة إنسانية وحمولة تراثية، تتميز بالصفاء الروحي والقيم الأخلاقية التي ترقى إلى قيمة المواطنة الفاعلة، يمكن الاستفادة منها على مختلف الأصعدة وتوظيفها لوضع تصور صحيح لمتحولات الواقع الإنساني مع القدرة على استيعاب تحديات الزمان الذي يعيشه إنسان العصر بمختلف مشاكله واختلالاته.
وإنه من الضروري إعادة التذكير بأهمية التصوف الوسطي المعتدل، والحاجة الملحة إليه في عصرنا، حيث يجب إبراز حاجة الأمة إليه لتعزيز خصوصياتها وهويتها، فهو الكفيل بترميم التصدعات، حيث يعمل على ترشيد السلوكات وتصحيح التصورات والانفتاح والتسامح ونبذ التطرف والعنف والتعصب.
ومن جهة أخرى فالتصوف حمولة معرفية وتراثية، توثق وترسخ قيم الهوية الوطنية وثقافة التعايش ومحبة الآخر والتسامح والحوار، ويعمل التصوف على تنمية روح الانتماء للوطن والمساهمة في كل ما من شأنه المحافظة على مكتسباته، واستقراره ووحدته الترابية،كما يمكنه أن يقدم نماذج قائمة سبق لها وأن لعبت هذه الأدوار وارتقت بالعمل الصوفي إلى مصاف الفعل الوطني والفعالية الوطنية الإيجابية، والوقائع التاريخية تثبت بأن الزوايا لعبت دوراً كبيراً في تاريخ البلاد والمساهمة في إرثها الوطني، ألم يكن الأمير عبد القادر صوفياً؟ ألم تكن أغلب رجالات المقاومة الشعبية من المتصوفة؟ أيمكن أن ننكر دورها في المحافظة على أهم مقومات الهوية الوطنية: اللغة والدين؟
كما أن التصوف حارس أمين على الأخلاق والقيم الوطنية، وقد قدم خدمة للدين والأمة والوطن عن طريق نشر العلم وإشاعة محاسن الأخلاق، والدعوة إلى الوحدة والتآخي، وعدم الانسياق وراء العصبية الطائفية أو المذهبية؛ والتي تدعو الى الفرقة والتشتت وذهاب الريح، فهل يمكن لعاقل أن يَـصِم الصوفية بالتطرف والنظرة الإقصائية لبقية الفرق الإسلامية والطوائف الأخرى دينية كانت أو إثنية؟ وهل ثبت إبان المأساة الوطنية أن متصوفاً واحداً غُرر به فالتحق بالجماعات الإجرامية المتسترة بالدين؟
بالتأسيس على هذه الأرضية يصبح التفكير الجاد في أخلقة الإنسان المعاصر والبحث في كيفيات إدماج المستجدات على مستوى البحوث وعلى مستوى الأحداث، لتحديث التصوف وتجديد روحه ودفعه نحو تقديم مساهمته الفعالة وإشراكه في حل قضايا العصر عن طريق الأبحاث الجادة لصياغة خطاب صوفي بآليات ومفاهيم مُواكِبة للعصر وقادرة على إشراك فعاليات المجتمع المدني، لجعله خطاباً متفاعلاً ومتغلغلاً في الحياة الحاضرة، وملامساً للقضايا المطروحة والإشكاليات الراهنة، بل ويساهم في حلها وتقديم أنجع الحلول لها.
من أجل هذا وذاك تأتي مبادرة المركز الجامعي تيسمسيلت لتصب في إطار تفعيل دور التصوف المعتدل في تحريك الفعاليات العلمية للبحث حول قضايا تتعلق بأهمية التصوف في إشاعة روح التسامح والحوار والتضامن ومدى قدرته على تحريك فعاليات المجتمع المدني للمشاركة في نشر الوعي السليم والمسالم وترسيخ قيم المواطنة والإنسانية.

الأهداف المسطرة للملتقى :
1) التعريف بدور التصوف في نشر القيم الاخلاقية السامية ونشر ثقافة الاعتراف بالحقوق وأداء الواجبات.
2) التذكير بأهمية التصوف في التوعية وإذكاء روح المواطنة وتحريك الفعاليات الوطنية.
3) التركيز على نشر قيم الهوية الوطنية وروح المواطنة وأثر التصوف في ذلك.
4) الاهتمام بالبحوث الجادة التي تسهم في رفع مستوى الدراسات حول التصوف إلى مصاف المستجدات العالمية والقيم الانسانية.

المحاور:
1) التصوف وإسهامه في الدعوة إلى الإسلام.
2) التصوف ودعم الانتماء للأمة: الخصوصيات، الأبعاد والدلالات.
3) التصوف وقيم الهوية والمواطنة وإسهاماته في التاريخ الثوري ومقاومة الاستعمار.
4) التصوف والقيم الإنسانية من تسامح وحوار وتعايش.
5) التصوف واقتراح الحلول لأزمات القيم والأخلاقيات في المجتمع المعاصر.
6) التصوف وتحديث المجتمع ضمن القيم الإنسانية التي تعترف بحقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

المشاركة في الملتقى:
• أن يتسم البحث بالعمق والأصالة والمنهجية العلمية والرجوع إلى المصادر الأصلية .
• أن يكون البحث صحيح اللغة، سليم الأسلوب، واضح الدلالة، وأن يلتزم الباحث فيه بموضوعات المؤتمر ومحاوره السابقة.
• أن يكون البحث جديداً غير منشور أو ملقى في مؤتمر أو ملتقى سابق .
• ألا تقل صفحات البحث عن 10 وألا تزيد عن 20 صفحة
• حجم الخط (16) Traditional Arabic، على ورق A4، هوامش الصفحة من اليمين (2.5سم)، ومن اليسار (2.5 سم)، ومن الأعلى والأسفل (2.5 سم)، والحواشي بحجم (12).
• يرسل الباحث ملخصاً ، مع ملخص لسيرته الذاتية بصفحة واحدة على البريد الإلكتروني، ويعرض على اللجنة العلمية، ثم يتم إشعار الباحث بقبول الملخص والبدء بكتابة البحث.
• تعرض جميع الابحاث على خبراء ، والموافقة على الملخص لا تعني الموافقة على البحث، إلا بعد الموافقة عليه من قبل الخبير العلمي.
• يمنح المشارك في الملتقى: شهادة مشاركة ، وينشر البحث في كتيب خاص بالملتقى.
• تكون جميع المراسلات مع رئيس الملتقى الدكتور: تواتي خالد على الإيميل الآتي: [email protected]
• يتحمل المركز نفقات الإقامة والتنقلات الداخلية في يومي الملتقى.

تحميل الاستمارة

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

• آخر موعد لإرسال الملخصات: 09 / 10 / 2015 .
• اعلان الموافقة على الملخصات: 13 / 10 / 2015 .
• آخر موعد لإرسال المداخلات كاملة: 13 / 11 / 2015.
• موعد إعلان المداخلات المقبولة: 20 / 11 / 2015.
• موعد انعقاد الملتقى: 24 و 25 نوفمبر 2015.

• آخر موعد لإرسال الملخصات: 14 / 10 / 2015 .
• اعلان الموافقة على الملخصات: 16 / 10 / 2015 .
• آخر موعد لإرسال المداخلات كاملة: 15 / 11 / 2015.
• موعد إعلان المداخلات المقبولة: 20 / 11 / 2015.
• موعد انعقاد الملتقى: 24 و 25 نوفمبر 2015.

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

قاعة المحاضرات بالمركز الجامعي تيسمسيلت، الجزائر
تكون جميع المراسلات مع رئيس الملتقى الدكتور: تواتي خالد على الإيميل الآتي: [email protected]

الآراء

4 ردود على “ملتقى التصوف وقيم التسامح والتعايش والمواطنة”

  1. الصورة الرمزية لـ أ. عبد الجليل رحموني
    أ. عبد الجليل رحموني

    نشكر السادة الأساتذة القائمين على هذا الملتقى الوطني، و الذي يعالج إشكالية لم تحظي بالدراسة الكافية من قبل الباحثين، فكم نحن بحاجة للدرسات الصوفية في الجزائر، نسأل الله التوفيق و النجاح لهذا الملتقى.

    1. الصورة الرمزية لـ lahmar
      lahmar

      اللهم إهدينا في من هديت وعافينا في من عفيت وبارك لنا في ما أعطيت وقينا شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يدل من واليت ولا يعز من عاديت، اللهم احفظ بلادنا من أهل الشرك والبدع والفتن ما ظهر منها وما بطن,

  2. الصورة الرمزية لـ فؤاد

    بسم الله الرحمن الرحيم.. الصلاة والسلام على سيدنا محمد عبد الله ورسوله النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين: نشكر لكم مجهودكم هذا في الاهتمام بالتصوف وأهله، وتنظيم ملتقيات على غرار الملتقى القادم للتصوف. وأرجو أن تتكرموا علينا بطرح استفساري في هذا الملتقى حول ظهور الشيخ المربي وصفاته، وكيف السبيل للتعرف عليه، على اعتبار أن أهم ركيزة في التصوف هو الشيخ المربي، مع العلم أن المدعين بهذا المقام كثر بالرغم من أن الشيخ العلاوي قال “وبعد وفاة الشيخ يظهر كمثله ** هذه سنة الله جرت فلا بدلا”.. وقال أيضا “لا تخلو الأعصار من وجودهم ** بقية الله ليُهتدى بهم”. ويقول سيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله تعالى عنه: ومنا من يكن شيخا مربي ** كيّس أديب صاحب الوقارا ..يمنح كل من يلجأ إليه ** بصدق ولو خلع العذارا.. وفي الختام أكرر شكري لكم على أمل أن يلقى استفساري هذا اهتماما من قبلكم.

  3. الصورة الرمزية لـ د.حكيم احمد مام بكر
    د.حكيم احمد مام بكر

    بسم الله والصلاة و السلام على رسوله المصطفى و على اله و صحبه الاخيار و بعد: ابارك لكم جهودكم الطيبة فنحن الان احوج ما نكون الى اقامة مثل هذه المؤتمرات و الملتقيات في عالمنا الاسلامي بهدف احياء القيم و المفاهيم الاتسانية النبيلة الكامنة في روح التصوف النابعة من الاسلام الحنيف بعيدا عن المشاحنات الرعناء و الاباطيل الجوفاء التي تسود المجتمعات الاسلامية في المغرب و المشرق وفق الله القائمين على عقد هذا الملتقى والسلام عليكم و رحمة الله

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: