مجلة العلوم الزراعية العراقية

التعريف:مجلة العلوم الزراعية العراقية blocks_5789399

التخصّص: الدراسات والبحوث المتخصصة في العلوم الزراعية

الجهة/المصدر: كلية الزراعة – جامعة بغداد

الدولة والمدينة: بغداد ، العراق

الدورية: ستة اعداد في السنة

قواعد النشر:

1- ان يكون البحث مبتكراً أو قيماً في الاقل ويسهم فعلاً في حل مشكلة او جزء من مشكلة لموضوع علمي زراعي نعاني منه في العراق او في اي قطر عربي, وإن كان في الإنتاج النباتي فلابد من تطبيقه لأكثر من موسم للأبحاث الحقلية.

2- ان لايكون البحث قد نشر او سينشر في مجلة علمية اخرى، ولم يمض على تطبيقة اكثر من اربع سنوات.

3- يقدم البحث بثلاث نسخ مكتوباً باللغة العربية او الانكليزية وذلك على ورق (A4) ابيض اللون، وبأسطر مضاعفة المسافة.

4- يخضع البحث للتقويم من قبل مختصين، ويقوم الباحث بأجراء التعديلات التي يراها المقومون ضرورية، وفي حالة عدم قناعة الباحث ببعض النقاط يمكن الرد عليها على ورقة مستقلة, علما أنه إذا اتفق رفض مع تعديلات جوهرية يرفض البحث.

5- اذا قبل البحث واجريت التعديلات يقوم الباحث بتقديم نسخة واحدة مصححة علمياً لتقدم مرة اخرى الى المقوم اللغوي في هيأة التحرير بعد مطابقتها من المختص.

6- اذا تمت التعديلات اللغوية للبحث، يعاد الى هيأة التحرير بنسخة اخرى مطبوعة (مقومة علمياً ولغوياً) ومحفوظاً على قرص (CD).

7- بأكتمال آلية التقويم العلمي واللغوي ودفع اجور التقويم والنشر يزود الباحث بكتاب مختوم يؤكد قبول البحث للنشر ويحدد فيه مجلد وعدد المجلة الذي سينشر فيه.

8- اذا رأى المقومون ان البحث يصلح ملحوظة بحثية (Research Note) يبلغ الباحث بذلك، فأن وافق نشر كذلك وان رفض فلا تعاد له اوليات تتعلق بسرية البحث وتحفظ نسخة منه لدى هيأة التحرير، ويبلغ الباحث تحريرياً بذلك.

9- تتضمن الملحوظة البحثية فكرة جديدة (نظرية او عملية) في احد حقول المعرفة في الاختصاصات العلمية والزراعية، او نتائج جديدة محدودة الكم لكنها هامة, مثل تطبيق تجربة في الإنتاج النباتي لموسم واحد!

10- تشتمل فقرات الملحوظة البحثية عنوانها واسم الباحث وعنوان عمله والمستخلص العربي والانكليزي بمعدل 70-100 كلمة لاي منها، ثم سرد المقدمة وطرائق العمل والنتائج مدمجة مع بعضها بدون عنوان، تليها المراجع المعتمدة وعلى الا يزيد طولها عن 4 صفحات كحد اقصى، علماً ان الملحوظة عالمياً تعد ابتكاراً في اغلب الحالات.

11- تقبل المجلة المقالات المرجعية (Review Articles) شرط ان تكون قد تضمنت عدداً كافياً من نتائج الباحثين، وان يكون الباحث قد اضاف افكاراً جديدة من نتاجه لتنقل البحث من مرتبة الى اخرى افضل منها. يمكن في هذه الحالة تغيير المواد والطرائق والنتائج المناقشة لتكون بأبواب جديدة كلما راها الباحث ضرورية دونما التقيد بالفقرات المستخدمة في الابحاث التقليدية. كذلك يمكن للباحث ان يرفع عدد المراجع عما يتبع في المجلة للأبحاث الأخرى.

12- تكون فقرات البحث الذي ينشر في هذه المجلة (من دون الملحوظة البحثية والمقالة المرجعية) متكوناً من الاتي: عنوان البحث في اعلى الصفحة وتحته اسماء الباحثين وعناوين عملهم واللقب العلمي والبريد الإلكتروني ثم (المستخلص) عند الزاوية اليمنى للصفحة وتحته المستخلص الانكليزي المطابق للمستخلص العربي، وتكتب كلمة (ABSTRACT) عند اليسار من الصفحة، يلي ذلك المقدمة والمواد وطرائق العمل والنتائج والمناقشة ثم الشكر والتقدير (ان وجد) ثم اخرها المراجع التي تنتهي دائماً بالصفحة.

13- يكتب المستخلصان العربي والانكليزي بقطعة واحة مستمرة (One Block) بدون فقرات.

14- يمنع استخدام اي اصطلاح او رمز (اختصار) قبل ذكره مسبقاً مثل TSS= (Total Soluble Soiled)، ثم يذكر متى شاء بعد ذلك بالصورة المختصرة بالاحرف، وان يكون المستخلص الانكليزي قد استخدم الحروف الصغيرة للاشارة الى اليوم والساعة والمتر وغيرها وليست الحروف الكبيرة مثل kg للكيلو غرام و g للغرام و h للساعة و d لليوم، وهكذا.

15- يكون عدد كلمات المستخلصين بحدود 250- 300 كلمة لاي منهما.

16- يشتمل المستخلص على موجز العمل والهدف والتصميم ان وجد وعوامل البحث ومستوياتها المدروسة بتأثير عوامل البحث، وبأسلوب عملي دال وواضح وشامل، يعبر عنة بالارقام الهامة لنتائج البحث بعيداً عن الاسلوب الانشاء المعبر عنه بالزيادة والنقصان في الصفة فقط.

17- ان لايزيد عنوان البحث عن ستة عشر كلمة بأية لغة للبحث، وافضله ماكان مكتوباً بسطر واحد باعتماد المبدأالعلمي العالمي في الكتابة (3C’S) comprehensive و concised و clear، مع التأكيد على عدم كتابة الاسم العلمي للكائن الحي، واضافة التعابير الاخرى في الكلمات المفتاحية.

18- تكون كافة احرف العنوان الانكليزي كبيرة وكذلك ABSTRACT و REFERENCES.

19- اذا كان المرجع كتاباً او اطروحة بالانكليزية يكتب العنوان بأحرف كبيرة في بداية كل كلمة (وليست لكافة حروف الكلمات)، ثم الناشر والمدينة والدولة ومجموع الصفحات للكاتب او الاطروحة (pp.)، واذا كان الاقتباس من صفحات محددة مرة واحدة فيكتب مثلاً p. 12-18 وهي اخر مايكتب في المرجع. لاجل ايضاح ذلك الانكليزية في الامثلة التالية:

  1. Ali, R.M. 2008. Response of Soybean Cultivars to Rate and Time of N Application. M.Sc. Thesis, Dept. of Field Crop Sci., Coll. of Agric., Univ. of Baghdad, pp. 85. (مثال لأطروحة أو تقرير)
  2. Allard, R. W. 1960. Principles of Plant Breeding, John Wiley and Sons, Inc., N.Y., USA, pp. 485. (مثال لكتاب)
  3. Bernard, A.K. and O.H. Omara. 2009. Effect of varying rates of gibberellin on rooting characteristics of grapevine. J. Vitis 51(2): 115-118. (مثال لمجلة)

20- ان تكتبٍ المراجع العربية ضمن الانكليزية بما في ذلك رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه، على ان يكتب بعدها (in Arabic) قبل عدد الصفحات, وعلى أن تتضمن مرجعا واحدا في الأقل من مجلتنا.

21- اذا كان البحث مقتبساً من كتاب محرر (ed.) يكتب عنوان البحث والباحث كاملاً ثم يقول:.Problem Solving. In J. H. Smith (ed.) ويكمل العنوان لينتهي بعدد صفحات الكتاب او الصفحات الخاصة بالاقتباس.

22- لدى كتابة المراجع في متن البحث يشار الى اسم الباحث ثم رقم المرجع اما اذا كانت الجملة فعلية مثل: وجد Steve و Robert (14) ان … اما اذا كانت الجملة اعتراضية فتذكر ارقام المراجع متسلسلة صعوداً مثل: لقد وجد بعض الباحثين (2، 5، 11) ان النايتروجين يزيد النمو الخضري لنباتات هذا المحصول…

23- نظراً لاهمية المراجع لاي بحث علمي فلابد ان لاتقل عن 15 مرجعاً، كما يفضل ان لايزيد عدد المراجع عن حدود 40 مرجعاً بأستثناء المقالات المرجعية.

24- كذلك نظراً لاهمية حداثة المعلومات للبحث العلمي، فلابد الايقل عدد المراجع من سنة 2000 صعوداً عن نصف الاجنبية المراجع المعتمدة في البحث.

25- ولاهمية المراجع العالمية التي سبقتنا الى تفاصيل دقيقة وعديدة في العلم، فلا بد الا يقل عدد المراجع الاجنبية عن ثلثي عدد المراجع المعتمدة في البحث.

26- يشترط ان تكون الجداول والاشكال والصور المستخدمة في البحث واضحة العنوان والمعنى (Self explanatory) ومفهومة بدقة ولاتقبل التأويل لمعنى اخر، والا تكون الاشكال والجداول عبارة عن تكرار بعضها لبعض، اي انه يعبر عن النتيجة باسلوب واحد فقط.

27- يكون موقع الجدول او الشكل او الصورة مباشرة بعد ذكرها في الصفحة اللاحقة ، ويقصد بذلك مسودة البحث المقدمة للمجلة.

28- يكتب تحت الشكل او الصورة عنوانه كالاتي:

شكل (صورة) 2. العلاقة بين كميات الكبريت المضافة ومعدلات نمو نباتات اصناف حنطة الخبز. اما بالنسبة للجدول فيكتب عنوانه فوقه كالاتي: جدول 5. معدلات عدد الحبوب للسنبلة لاصناف الحنطة المستخدمة في البحث بتأثير عمق وعدد الريات في الموسم.

29- تعتمد دائما وحدات النظام المتري في البحث (S.I. Units)= (System International Unit)، حيث وحدات الوزن (كغم) بأجزائه او بمضاعفاته العالمية المعروفة وليست المحلية.

30- تحذف الخطوط الداخلية للجدول ويكون عرض عمود الكتابة 8 سم.

31- تعتمد نفس هذه التعليمات للباحثين الناطقين باللغة العربية اذ رغبوا بنشر ابحاثهم باللغة الانكليزية.

32- يحق للباحث نشر بحثين مستقلين عن بعضهما في كل عدد من المجلة، فيما يحق له نشر ثلاثة ابحاث اذا كانت متسلسلة تحت نفس العنوان ويكمل بعضها بعضاً في المعلومات. مثال ذلك: اداء بعض اصناف الرز تحت مستويات من الملوحة بزيادة عمق ماء الري.

1- الصفات الحقلية لنباتات الاصناف.

2- الصفات الانتاجية.

3- الصفات النوعية.

وذلك مشروط بقناعة المقومين العلميين لمادة الابحاث.

33- تحرص هيأة النشر بأن لا تزيد مدة حسم موضوع نشر البحث من استلامه لغاية اتخاذ القرار بشأن نشره عن اربعة اشهر، وبخلاف ذلك تقوم هيأة النشر بالتحقيق بأسباب التأخير ومعالجتها واتخاذ القرار الصائب بشأنها في حينه بما في ذلك احتمال رفض البحث إذا كان بسبب عدم متابعة صاحبه.

34- يحق لمدير التحرير وعضو التحرير المختص رفض البحث من دون الرجوع إلى التقويم في حالة عدم توفر شروط النشر المشار إليها في البحث المقدم.

مدير تحرير

أ.د. فاضل يونس بكتاش

الاتصال:

Mobile No. : 009647512748875 & 009647901616620

Email : [email protected]

[email protected]

Facebook : https://www.facebook.com/tijas.baghdad

الجادرية – بغداد – العراق

كلية الزراعة – جامعة بغداد


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد