مؤتمر الشعريات وتحليل الخطاب

عنوان الفعالية: مؤتمر الشعريات وتحليل الخطاب (03 ، 04 ، 05 / 05 / 2016.)
البريد الإلكتروني: [email protected]
تعريف الجهة المنظمة: مخبر الشعريات وتحليل الخطاب ـ جامعة باجي مختار / عنابة ـ الجزائر
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

ـ تقديم الموضوع :
يأتي الجمع بين الشعريات وتحليل الخطاب كموضوع لملتقى دولي ، انطلاقا من الوظائف اللسانية والخطابية للغة ، حيث تعد الوظيفة الشعرية أحد هذه الوظائف ، ومثلما تهتم الشعريات بقضايا البنية اللسانية فإنها تهتم أيضا بقضايا النص الأدبي ، أو بالبنى اللفظية والخطابية لهذا النص الذي يندرج ضمن عالم الخطاب المتنوع ويتفاعل داخله مع خطابات أخرى يشيد من خلالها عالمه المتخيل ويبني رؤيته للكون والحياة ، ونحن إذ نتبنى هذا التوجه في الدراسة نسعى إلى تجاوز النزعة المتعالية التي أشاعتها جماليات الشعريات الرومانطقية ، جاعلة من الخطابات الأدبية أعلى قيمة وأكثر خصوصية واستقلالية من الخطابات الأخرى ، وهو توجه تجاوزته المناهج النقدية الحديثة التي تصدت لدراسة وتحليل كل أنواع الخطابات انطلاق من كون الخصائص التي ينفرد بها كل خطاب لا تقل قيمة عن خصائص الخطاب الأدبي ، وقد ذهب النقد الثقافي بعيدا في تكريس هذا التوجه وفي انفتاحه على مختلف الخطابات المتعالية منها والهامشية مما يفسح المجال واسعا أمام حوار اللغات والثقافات وتعدد الخطابات والإيديولوجيات ، وقد شكلت النصوص الأدبية فضاءات متنوعة لهذه الحوارات والخطابات ، وملتقى للعلامات والخطابات والثقافات المهاجرة من كل حدب وصوب .

2 ـإشكالية الملتقى :
تتأسس إشكالية هذا الملتقى على بحث ودراسة مدى إسهامات الشعريات في محاصرة قضايا النص الأدبي وتحليله ؟ وهل يمكن أن نعد انفتاح الشعريات الشكلانية والبنوية على الخطاب العمومي نقطة تقاطع بين الشعريات وتحليل الخطاب ، كون تحليل الخطاب يعتد بالخطاب وينطلق منه في البحث عما يقوم بين اللغة والإيديولوجيا من تقاطع ؟ وما هي الإشكاليات التي يواجهها محللو الخطاب في دراساتهم للنصوص الأدبية ؟ وإلى أي حد يمكن أن نتحدث عن شعرية لتعدد الخطابات وحوار اللغات والثقافات داخل النصوص الأدبية ؟ .

3 ـ عرض أهداف الملتقى :
1ـ تنشيط البحث العلمي وتنويعه على مستوى مخبر الشعريات وتحليل الخطاب ، وقسم اللغة العربية وآدابها ، وأٌقسام اللغات الأجنبية بجامعة باجي مختار ـ عنابة .
2ـ تحفيز طلبة التدرج وما بعد التدرج الجامعي وتشجيعهم ـ من خلال ما يقدم لهم من مقاربات نظرية ومسارات تطبيقية تستند إلى إجراءات منهجية أيام الملتقى ـ على البحث العلمي ، وعلى الانفتاح على ما أنجز في مجال الشعريات وتحليل الخطاب ، وعلى التراكم المعرفي الذي تحقق في مجال الشعريات والبلاغة الجديدة ، وأثره في التوسع المنهجي في تحليل النصوص والخطابات .
3ـ دفع الطلبة الباحثين في الدكتوراه للتقرب من الأساتذة المشاركين في الملتقي من مختلف الجامعات ، وطرح أسئلة معرفية ومنهجية عليهم يمكن أن تسهم في توسيع كفاءاتهم البحثية ، وترقي قدراتهم على مواجهة النصوص وتحليلها .
4ـ تشجيع الباحثين العرب والأجانب على التواصل والتعاون ، وعلى مد جسور البحث العلمي بين الجامعات ، وتبادل الآراء والخبرات .
5ـ مواصلة البحث في مجال الشعريات وتحليل الخطاب وتوسيعه وتعميمه على مختلف أنواع النصوص والخطابات، انطلاقا من استثمار مناهج وسيطة وتركيبية تقوم فيما بين التخصصات الأدبية والمعرفية كالتداولية والسوسيونصية والأجناسية ، والنقد الثقافي .

4 ـ محاور الملتقى :
1ـ الشعريات والبلاغة الجديدة وتحليل النصوص والخطابات .
2ـ الشعريات والدراسات اللسانية
3ـ تحليل الخطاب والدراسات الأدبية : المحايثة والتداول والتأويل .
4ـ الشعريات والنقد الثقافي .
5ـ النصوص الأدبية بين سلطة الخطاب وسلطة الإيديولوجية وسلطة الكتابة .

5 ـ شروط المشاركة في الملتقى :
ـ أن تكون لغة المداخلات العربية أو الفرنسية .
ـ أن تكون للبحث علاقة مباشرة بأحد محاور الملتقى .
ـ ألا يكون البحث قد قدم في ملتقى سابق ، أو نشر .
ـ أن يلتزم البحث بمقتضيات البحوث العلمية : المنهج ، التوثيق ، المحتوى المعرفي ، دقة اللغة وسلامتها من كل أنواع الأخطاء والهنات .
ـ أن يستند البحث إلى إشكالية وإستراتيجية ذات مقصدية .
ـ ألا يزيد حجم البحث عن 5000 كلمة ، أو 20 صفحة .
ـ أن يكتب البحث بخط traditioal arabic ، 16 في المتن ، 14 في الهامش ، على أن تلحق الهوامش بنهاية البحث .

تحميل الاستمارة

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

مواعيد تنظيمية :
ـ الإعلان عن الملتقى : 05 / 11 / 2015 .
ـ آخر أجل لاستقبال ملخصات البحوث :20 / 12 / 2015
ـ الإعلان عن الملخصات المقبولة : 30 / 12 / 2015
ـ آخر أجل لاستقبال البحوث : 15 /03 / 2016
ـ الإعلان عن البحوث المقبولة : 10 / 04 / 2016
ـ موعد تنظيم الملتقى : 03 ، 04 ، 05 / 05 / 2016.

-يتكفل مخبر الشعريات وتحليل الخطاب بجامعة باجي مختار ـ عنابة / الجزائر ،بإطعام وإقامة الضيوف المشاركين في الملتقى ، من مساء 02/ 05 / 2015 إلى صباح 06 / 05 / 2016

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

مخبر الشعريات وتحليل الخطاب ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ـ جامعة باجي مختار ـ عنابة ـ الجزائر
هـ :00213776103406


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

رد واحد على “مؤتمر الشعريات وتحليل الخطاب”

  1. الصورة الرمزية لـ الشرقي نصراوي
    الشرقي نصراوي

    نعم شاشارك معكم في هده الندوة العلمية .خاصة وأني أدرس مادتي المناهج والسيميوطيقا بالمغرب

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: