الملتقى الدولي الأول لكليات الآداب والدراسات الإنسانية في الوطن العربي: الثقافة والهوية العربية …

الملتقى الدولي الأول لكليات الآداب والعلوم الإنسانية في الوطن العربي تحت عنوان الثقافة والهوية العربية … التحديات والآمال 4-5 مايو 2016 تحت رعاية:

تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ وزير التعليم العالي والبحث العلمى و الأستاذ الدكتور / رئيس جامعة عين شمس
والاستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث
مقررا الملتقى أ.د/ مصطفى مرتضى على وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب و أ.د/ سعيد الوكيل وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
رئيس الملتقى أ.د/ سوزان القلينى عميدة الكلية

مقدمــــــــــة

يعيش المجتمع العربي لحظة فارقة في ظل الرغبة الجامحة لدى أبنائه في تجاوز حالة التراجع الثقافي وانجراح مفهوم الهوية ؛ وهو مما يدفع إلي طرح مجموعة من الأسئلة الجذرية حول الثقافة والهوية العربية ، وعلاقتهما بالخطابات المتعددة ؛ سواء ما ينتج راهنا أو أنتج علي امتداد التاريخ العربي خصوصاً منذ بدء عصر النهضة العربية . وليس التأمل المستقصي للثقافة والهوية بمنأى عن الواقع ؛ إذ يسائل المؤسسات المتفاعلة ثقافياً مع المجتمع ورؤاه وسبل تشكيله ، علي أمل أن يكون التحليل المنهجي للظواهر وطرح التساؤلات الجادة والكشف عن وسائل جديدة للتفاعل مع الظواهر – سبيلاً إلي مستقبل واعد . يأتي – في هذا الإطار الثقافي – سعى كلية الآداب بجامعة عين شمس إلي بحث قضية الثقافة والهوية ، وذلك بعقد الملتقي الدولي الأول لكليات الآداب والدراسات الإنسانية في الوطن العربي .

أهـداف المؤتمــر

بحث واقع الثقافة والهوية العربية ، وتحليل أوضاع المنطقة العربية في المجالات المختلفة .

دعم الوحدة العربية والتبادل الثقافي والعلمي والبحثي بين مختلف كليات الآداب والدراسات الإنسانية في كل الدول العربية .

يسعى المؤتمر إلي تشجيع الباحثين علي تحليل الظواهر الثقافية والاجتماعية اعتمادا علي المناهج البحثية البينية والمتجددة .

الإفادة من نتائج الأبحـــــاث المقدمــــــة في الخروج بتوصيات تطبيقية تفيــد وتخـــدم منظــومة التنمية بمجتمعــاتنـــــا العربيـــــة .

وسوف تدور جلسات المؤتمر حول المحاور التالية :

أولا- الثقافة والهوية: ( المفاهيم والدلالات ) 1- الهوية من منظور الثقافة . 2- الحداثة وما بعد الحداثة، وسؤال الهوية. 3- التحليل المنهجي للثقافة والهوية. 4- ثقافة القوة وقوة الثقافة. 5- ثقافة الهوية وهوية الثقافة.

ثانيا- الثقافة والهوية، وتعدد الخطابات خطابات الهوية في عصر النهضة العربية. الهوية الثقافية و تجديد الخطاب الديني. خطاب الهوية وخطاب السلطة. الذاكرة الثقافية ومستقبل الهوية.

ثالثا. منظورات لقراءة الثقافة والهوية القراءة البينية في الهوية. الهوية الثقافية في إطار العالم الرقمي والمتخيل. الثقافة والهوية في إطار الدراسات المستقبلية. الثقافة والهوية بين الرؤيتين الذكورية والنسوية. الثقافة والهوية بين الجنوسة والعرقية. الرؤية التاريخية والفضائية للثقافة والهوية. الثقافة والهوية من منظور عبر ثقافي

رابعا- الهوية والثقافة، والأدوار المؤسسية 1- دور التعليم في نشر الثقافة والهوية العربية في عالم متغير. دور اللغة والترجمة في في نشر الثقافة والهوية العربية. علاقة الثقافة والهوية بالتنمية السياحية والثقافية في المجتمعات العربية. تأثير المؤسسات الثقافية في تشكيل الثقافة والهوية.

خامسا- الهوية والثقافة بين الأنا والآخر 1- هوية الأنا وثقافة الآخر. 2- وحدة الهوية وتعدد الثقافات. 3-الأنساق الثقافية وخطاب الهوية. الهوية بين الاستشراق والاستغراب.

سادسا- الثقافة والإعلام والهوية 1- الثقافة والهوية من منظور الإعلام. الهوية العربية بين ثقافة الصورة وصورة الثقافة. دور الإعلام في نشر الثقافة والهوية العربية. الاعلام الجديد والثقافة والهوية الثقافية

شروط تقديم الأبحاث

استيفاء استمارة التسجيل للمؤتمر ، مرفقا بها السيرة الذاتية من صفحة واحدة فقط ، علي ان تحتوى علي صورة شخصية للباحث . أن يكون البحث في أحد محاور المؤتمر وموضوعاته . أن تلتزم البحوث بالأصول العلمية من حيث الأسلوب والمنهج والتوثيق المتبعة في البحوث العلمية . البحوث والمواد المقدمة للنشر يجب ألا يكون قد سبق نشرها ، أو قدمت في مؤتمرات سابقة أو مقدمة للنشر في جهة أخرى . ألا يتجاوز البحث 30 صفحة شاملة المراجع والملاحق . تكتب البحوث والملخصات بخط Arabic simplified كما يلي : ( العناوين بنط 16 – المتن بنط 14 – المراجع ومصادر البحث في حدود 250 كلمة ) . يقدم مع البحث ملخص لا يتجاوز صفحة واحدة باللغة العربية والإنجليزية . يتم قبول الأبحاث بعد تحكيمها وفقا لقواعد النشر بمجلة كلية الآداب جامعة عين شمس

. تقتصر المراسلات الخاصة والبحوث علي البريد الإلكتروني الخاص بالمؤتمر فقط [email protected]

توجه الدعوة لحضور المؤتمر للباحثين المقبولة أبحاثهم

للتواصل والاستفسار عن اي معلومات تخص الملتقي الاتصال هاتفيا بأمانة الملتقى الأستاذة / ريهام 01060027612 الأستاذ/ وسام 01141238566

رسوم الاشتراك في المؤتمر

( 300 جنيه مصري ) للاشتــراك مــن داخــل جمهوريــة مصــر العربيـــة . ( إفادة مشاركة بالحضور فقط ) . (500 جنية مصرى ) للاشتراك من داخل جمهورية مصر العربية ( مشاركة ببحث ) . ( 300 دولار أمريكي ) أو ما يعادلها للاشتراك من خارج جمهورية مصر العربية بدون اقامة . ( 400 دولار أمريكي ) أو ما يعادلها للاشتراك من خارج جمهورية مصر العربية بإقامة

مواعيد هامة

آخر موعد لاستقبال ملخصات البحوث. ( 20 فبراير 2016 ) آخر موعد إشعار بالموافقة علي الملخص . ( 28 فبرايـر 2016 ) آخر موعد لاستلام البحوث بصورتها النهائية . ( 14 مـارس 2016 ) إشعار بقبول البحث بشكله النهائي . (4 أبريـــــل 2016 ) أخر موعد لسداد رسوم المشاركة بالمؤتمر. ( 14 أبريـــل 2016 ) موعد إرسال جدول أعمال المؤتمر . ( 20 أبريــل 2016 )

آخر موعد لاستقبال ملخصات البحوث . ( 1مارس 2016 ) ( على أن يرسل مع الملخص صورة جواز سفر سارٍ ، وموافقة جهة العمل ) آخر موعد إشعار بالموافقة علي الملخص . (5 مارس 2016 ) آخر موعد لاستلام البحوث بصورتها النهائية . ( 15 ابريل 2016 ) إشعار بقبول البحث بشكله النهائي . (22 أبريـــــل 2016)

تحميل اﻻستمارة


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ شلبي عبد الحفيظ
    شلبي عبد الحفيظ

    السلام عليكم
    الرجاء القبول في المشاركة……شكرا.

  2. الصورة الرمزية لـ الدكتور مصطفى أسعيد
    الدكتور مصطفى أسعيد

    أود أن أشارك في هذا الملتقى بورقة بحثية بعنوان أزمة الهوية في الثقافة العربية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: