شرح يوسف بن عمر أبي الحجاج الأنفاسي لرسالة ابن أبي زيد القيرواني

أضيف للمكتبة الإسلامية والمكتبة المالكية خاصة كتاب جديد، صدر عن دار الكلمة للنشر والتوزيع بمصر وهو: “شرح يوسف بن عمر أبي الحجاج الأنفاسي (ت761هـ) لرسالة ابن أبي زيد القيرواني” في جزءين بدراسة وتحقيق الدكتور محمد الطريباق اليدري.
والكتاب من الشروح المتميزة المغربية الفاسية لمتن رسالة ابن أبي زيد القيرواني الملقب بمالك الصغير. ضمَّنه الفقيه أبو الحجاج يوسف بن عمر الأنفاسي مختلف معارفه في الكشف والإبانة عن ألفاظ الرسالة ومفرداتها.
يقول الدكتور حميد لحمر الإدريسي في تقديمه للكتاب: “منذ ألف كتاب الرسالة، وهو محل عناية واهتمام من لدن العلماء إلى زمن القرن الثامن، فخلال هذه الفترة ظهرت مؤلفات كثيرة تتناول بالشرح والتحليل مختصر ابن أبي زيد، وهي كثيرة ومتعددة، حتى زادت عن ستين شرحا، وكل متقدم منها يحاول أن يستفيد ويستدرك ويضيف على السابق، ولذلكم استفاد الشيخ أبو الحجاج يوسف بن عمر الأنفاسي من التآليف السابقة، وحاول أن يقدم لنا مادة علمية غنية بالشرح والتوضيح والبيان والتحصيل اعتمادا على مجموعة من الأصول العلمية القيمة مما ألفه السادة علماء المالكية، فجاء شرحه كتابا كاملا متكاملا شاملا مستوعبا لما سبقه”.
والشرح يعود زمنه إلى عصر المرينيين الذين أحيوا المذهب المالكي بعد اندراسه، عبر مجالس المدونة وحلقات الرسالة القيروانية بفاس العالمة. وصاحبه من علماء القرويين، والخطيب والمفتي والمدرِّس بجامعه.
ومما تميز به الكتاب تعقبه لمفردات الرسالة الفقهية وتوجيهه لكلام أبي محمد عبد الله بن أبي زيد، ورده على الاستشكالات الواردة في النص المشروح، وطول نفَس صاحبه فيه، وتأثيره في الشروح والمدونات التي أتت بعده…

اترك ردا