مجلة كلية العلوم بجامعة النهرين

التعريف: مجلة كلية العلوم بجامعة النهرينcover

التخصّص: الدراسات والبحوث المتخصصة في العلوم التكنولوجية والتطبيقية

الجهة/المصدر: كلية العلوم بجامعة النهرين

الدولة والمدينة: بغداد – العراق

الدورية:فصلية

قواعد النشر:

– العنوان: يتألف من عدد محدود من الكلمات ولا يزيد عن عشرين كلمة ويعبر بشكل دقيق وموجز عن مضمون البحث المقدم. العنوان الانكليزي يكتب في حالة الاحرف الابتدائية الكبيرة باستثناء حروف الجر والعطف والربط مثل (as, because, for, or, and, in). للكلمات المفصولة بفاصلة (-) يكون حرفي البداية كبيرة اما الكلمة الثانية فتكون صغيرة الاحرف اذا كانت الكلمة فعل. يجب أن لا يحوي العنوان على كلمات مثل “أصيل” غير مسبوق “متميز” ولا مختصرات غير معرفة. حجم الخط: 14 نقطة. نوع الخط: غامق.

– أسم الباحث: يذكر أسم الباحث كاملاً دون مختصرات الا في حالة النشر باللغة الانكليزية. لا يذكر عنوان الباحث أو درجته العلمية ويشار بعلامة فارقة الى الباحث المسؤول عن المراسلات بينه وبين مجلة جامعة النهرين ويكون نائباً عن بقية المساهمين في البحث أمام هيئة تحرير المجلة. كما يقع على عاتقه مسؤولية ابلاغ بقية الباحثين المساهمين بنتائج التقييم العلمي والتعديلات المطلوبة. حجم الخط: 12 نقطة نوع الخط: عادي.

– عنوان الباحث الوظيفي: يذكر عنوان الباحث الوظيفي مباشرة تحت أسمه. يبدأ العنوان بالقسم العلمي – الكلية – الجامعة – المدينة – البلد. حجم الخط: 12 نقطة نوع الخط: عادي.

– العنوان الالكتروني: ينبغي ادراج البريد الالكتروني للباحث المسؤول عن المراسلة في أسفل الصفحة الاولى بعد أسماء الباحثين وعناوينهم. حجم الخط: 12 نقطة نوع الخط: عادي.

– الكلمات المفتاحية: يكون الباحث بحاجة الى أربع كلمات مفتاحية على الاقل ذات وينبغي أن تكون الكلمات ذات دلالة مباشرة لمضمون البحث وموضوعه العلمي. حجم الخط: 12 نقطة نوع الخط: عادي.

– المتـن: ويتألف من الفصول التالية الذكر. تكون عناوين الفصول غير مرقمة ومرتبة وفق حجم خط 12 نقطة غامق. أما العناوين الفرعية فيمكن ترقيمها بالحروف الابجدية. تسلسل الفصول: المقدمة، الطرق العلمية أو المختبرية، النتائج والمناقشة: الاستنتاجات، الشكر (أن وجد)، المراجع.

متن البحث يكتب بخط حجم 12 عادي من اعدادت (Simplified Arabic).

– الاشكال والجداول: يتم ترتيبها بشكل متناسق مع المتن ويذكر الشكل أو الجدول بعد أقرب نهاية جملة. يشار في أقرب هامش اذا كان الشكل أو الجدول مأخوذاً من مصدر آخر. وينبغي الأشارة في المتن الى جميع الأشكال المدرجة في البحث.

– الأشكال: يكون الشكل واضح المعالم حتى عند تكبيره ولا يوضع بداخل مربع ويكون المربع هو تتمة ضلعي محاور الرسم الرأسي والأفقي المتقابلتين (لذا لا يتم وضع اطار خارجي للشكل الا في الحالات القصوى). يتم اعداد الأشكال في ملفات مفصولة من نوع (tif) عالية الدقة. أما الجدول فيدرج ضمن المتن. عنوان الشكل يدرج في أسفل الشكل بحجم خط 12 نقطة غامق. يجب أن تكون عناوين المحاور الرأسية والأفقية مقروئة بشكل واضح وذات اعدادت ثابتة في جميع الأشكال.

– الجداول: ترتب الجداول بشكل واضح لتخدم عرض المعلومات بشكل غير مربك. أما عنوان الجدول فيكون في أعلى الجدول. يكتب العنوان بخط حجم 12 غامق. يتم أستخدام الشبكة البسيطة (grid) الخالية من الظل أو الخطوط المزدوجة بحيث تتيح قراءة المعلومات الموجودة داخل الجدول. يوضع عنوان كل حقل في المنتصف وبحجم 12 نقطة غامق ويحتوي على وحدات القياس.

– المراجع: تدرج المراجع في نهاية البحث العلمي ويرقم كل مرجع برقم منفرد موضوع بين قوسين مربعين [ ]. يشار الى كل مرجع داخل المتن بنفس رقمه في نهاية البحث (فصل “المراجع”). تذكر المراجع بالشكل التالي:

  1. المجلة العلمية

[1] أسم المؤلف، “عنوان البحث”، المجلة العلمية، المجلد، رقم الصفحة الاولى – رقم الصفحة الأخيرة، السنة.

[1] رولا عبد الخضر عباس، “دراسة بعض الخواص الفيزيائية لمتراكبات بوليميرية مستخدمة في بيئة كيميائية سلبية”، مجلة جامعة النهرين-العلوم، 1-20، 2010.

  1. الكتاب

[1] أسم المؤلف، “عنوان الكتاب”، الناشر، المجلد، رقم الصفحة ذات الصلة بالمرجع أو بداية ونهاية الفصل المعني، السنة.

[1] سليمان خليفة وجمال عمران، “البلاستك تصميم وانتاج”، دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع، ص 40، 1991.

المراجع المأخوذة من مجلدات المؤتمرات تكتب كما هو في أعدادات مراجع الكتب أعلاه باضافة رقم المجلد بعد جهة النشر.

التحرير:

رئيس هيئة التحرير: الاستاذ المساعد الدكتور ليث عبد العزيز عباس

مدير هيئة التحرير : الاستاذ الدكتورة ليلى صالح محمود العلي.

محرروا الاقسام (هيئة التحرير للأقسام):

  1. الفيزياء:

الاستاذ الدكتور أياد عبد العزيز عباس.

الاستاذ المساعد الدكتور أحمد كمال أحمد.

الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الزهرة حبيب.

  1. التقانة الاحيائية:

الاستاذ الدكتور عبد الواحد باقر حمادي.

الاستاذ الدكتور كاظم محمد إبراهيم.

الاستاذ الدكتورة نورية عبد الحسين.

  1. الكيمياء:

الاستاذ الدكتور فالح هـ. موسى.

الاستاذ المساعد الدكتور سلمان علي أحمد.

الاستاذ المساعد الدكتور شهباز أحمد مكي.

  1. الرياضيات:

الاستاذ الدكتور علاء الدين نوري احمد.

الاستاذ المساعد الدكتور أكرم محمد العبود.

الاستاذ المساعد الدكتورة احلام جميل خليل.

  1. الحاسبات:

الاستاذ المساعد الدكتورة بان نديم.

المدرس الدكتور طه سعدون باشاغا.

الاستاذ المساعد الدكتورة لمياء حافظ خالد.

الاتصال:

سكرتير هيئة التحرير

مجلة جامعة النهرين

ص.ب. 64055 ، الجادرية، بغداد، العراق

البريد الالكتروني [email protected]


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد