ورشة عمل مناهج البحث العلمي الحديثة

نظمت اللجنة العليا لجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية في دورتها الثامنة عشرة 2016 ورشة عمل تعريفية للطلبة في الجامعة الأردنية بعنوان “مناهج البحث العلمي الحديثة”.
وتهدف الورشة وفقاً للجنة العليا المنظمة إلى بناء لبنات مستمرة في المسيرة العلمية البحثية للطلبة وهم على مقاعد العلم والدراسة، آملا بأن تحمل هذه الدورة الدافعية والتحدي لدى الطلبة لإثارة روح البحث العلمي والتنافس الشريف عندهم. وتناولت الورشة التي تحدث فيها كل من أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور نظام بركات وأستاذة العلوم التربوية في الجامعة الأردنية الدكتورة فريال أبو عوّاد، عبر جلساتها الثلاث “أهمية البحث العلمي ومناهجه وخطوات البحث”، و”محتويات الخطة البحثية والمراجع البحثية”، و”أنواع البحث العلمي، وأدواته، والطرق الإحصائية لفحص الفرضيات وإجابة أسئلة البحث”.
بدورها أشارت منسقة الجائزة من مركز دراسات الشرق الأوسط دعاء أبو شندي إلى أن الجائزة هي برنامج وطني ريادي، يؤكد على ضرورة تنمية مهارات البحث العلمي لدى الشباب الأردني، وتشجيع الطاقات المبدعة ودعمها، منوهة بأن البرنامج في هذه الدورة ثمرة جهد مشترك بين المركز والجامعة الأردنية وجامعة فيلادلفيا وجامعة العلوم التطبيقية وبدعم من صندوق حياة للتعليم.
وتطرقت أبو شندي في عرض تقديمي عن الجائزة إلى شروط التسجيل في الجائزة، وشروط البحث المقبول لدخول الجائزة ونظامها وإجراءاتها ومجالات البحث المطروحة والتي تغطي في هذه الدورة ثلاثة أطر رئيسة وهي: المحلي الأردني، والعربي والإسلامي والصراع العربي- الإسرائيلي، والدولي.
يشار إلى أن آخر موعد لاستلام البحوث منتصف شهر أيلول القادم، وأن اللجنة العليا المشرفة على الجائزة تتكون في هذه الدورة من الأستاذ جواد الحمد عن مركز دراسات الشرق الأوسط ورئيساً للجنة و الدكتور كمال الحديدي ممثلا عن الجامعة الأردنية، والدكتور ناصر عبداللطيف عن جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، والدكتور عمر داوود من جامعة فيلادلفيا.

نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد