افتتاح المعرض الهندسي الرابع

المعرض الهندسي الرابع

خلود خميس الحضرمي – 7 مارس 2011
انطلقت مؤخرا فعاليات المعرض الهندسي الرابع الذي تنظمه الجماعة الهندسية التابعة لكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس بمشاركة طلاب مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة ويستمر حتى العاشر من الشهر نفسه . افتتح المعرض تحت رعاية الدكتور سعيد اليحيائي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع متخذين من ممر الهندسة ومواقف الهندسة المدنية مكانا لاقامة المعرض .
ويقول الدكتور سعيد اليحيائي راعي الحفل :” أثمن الجهود الطلابية في مجال الأنشطة الطلابية التي تعزز مهاراتهم الدراسية وأشكر طلاب الهندسة بمختلف التخصصات على المشاريع المقدمة هنا وما عزز المعرض أكثر هو التعاون والتنسيق المتواجد بين مشاريع الطلاب والمجتمع الخارجي من الشركات والمؤسسات المعنية بمجالات هذه المشاريع المختلفة . ويضيف الدكتور سعيد :” الجامعة تسعى جاهدة لخدمة وتعزيز المشاريع البحثية المقدمة من الطلاب في مختلف الكليات والتخصصات ، كما أنني أدعو طلاب الهندسة إلى بذل المزيد من الجهود والنجاحات على صعيد المشاريع والبحوث العلمية متمنيا لهم التوفيق والتقدم .
و يتضمن المعرض الذي يشارك فيه طلاب الهندسة بتخصصاتهم المختلفة سبعة أقسام وهي الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية وهندسة البترول والهندسة المدنية والهندسة المعمارية وهندسة الميكاترونيكس والتي تظهر مشاريع الطلبة ومهارتهم العلمية والتقنية.

وشارك بالمعرض أيضا عدد من الطلاب من مؤسسات التعليم العالي المختلفة وهي كلية كالدونيان الهندسية و الكلية التقنية العليا والكلية الدولية للهندسة والإدارة ليقدموا عدد من المشاريع التنموية الهادفة لخدمة المجتمع والحفاظ على البيئة .
وتزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الأربعين فقد كان لطلاب الهندسة طعما آخرا للاحتفال بهذه المناسبة و ذلك بتقديم 40 مشروعا كأفكار هندسية جديدة تخدم الوطن والمواطن و البيئة في السلطنة.
ويصاحب المعرض عدد من الفعاليات أبرزها تدشين كتاب الأربعين الذي يحوي 40 بحثا علميا هندسيا والمسابقة الهندسية الأولى الكبرى وعدد من حلقات العمل التي يهدف منظموها إلى مناقشة قضايا معاصرة تهم الشباب و البيئة مع إبراز الأهمية لعدد من المواضيع التي تواجه المجتمع العماني مثل حلقة عمل الحوادث و المشروع الأخضر و وحلقة عمل ريادة الأعمال الهندسية وحلقة عمل تحليل المشكلات التي تهدف في معظمها إلى توعية الشباب.
وفي حوار مع الطالب علي الخايفي رئيس الجماعة الهندسية المنظمة للفعالية قال :” المعرض الهندسي الطلابي الرابع يمثل حلة جديدة للتعاون بين الجماعات الهندسية في مجال المشاريع و الأنشطة الهندسية ويتجسد ذلك من خلال عرض أربعين مشروعا وسبعة معارض مختلفة تضمن تخصصات الهندسة في جامعة السلطان قابوس. ويضيف علي : “حرصت الجماعة الهندسية منذ البداية على جعل المعرض يظهر بصورة مختلفة في الأفكار المطروحة وإيجاد الرعاة المهتمين بدعم الطلاب لكن الوقت و الدعم المادي جاء من أهم عوامل تعدد الصعوبات وقد تكاتفت الجهود للتغلب عليها نسبيا .
جدير بالذكر أن الجماعة الهندسية بالجامعة تطمح من خلال هذه الفعالية إلى إظهار مواهب الطلاب وإبراز قدراتهم وإعطاء فكرة جليه عن دور الهندسة بكافة تخصصاتها في بناء المجتمع العماني والحث على العمل والتفكير .


نشر منذ

في

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد