مجلة النداء التربوي (استكتاب): تدبير الموسم الدراسي الحالي في ضوء رهانات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030

تعيش المنظومة التعليمية المغربية أزمة عميقة وصفهتها الرؤية الاستراتيجية ب”اختلالات مزمنة” أقرتها كذلك تقارير وطنية ودولية متعددة، ومن أجل إخراج المنظومة من هذا الوضع المتردي الذي نتج عقب إصلاح ما بعد صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين، فقد أعد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي “رؤية استراتيجية 2015-2030 ” من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء؛ وقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الانخراط في تنزيل الرؤية الاستراتيجية من خلال ” التدابير ذات الأولوية ” وغيرها من الإجراءات والقرارات التي تلت إقرار الرؤية الاستراتيجية.

إن نجاح أي مشروع للإصلاح – إن سلمنا بعلميته وملاءمته للنهوص بالمنظومة واختلالاتها – يقتضي أن يواكبه تتبع وتقويم لمشاريعه ومنجزاته أثناء تطبيقه وتفعيل مقتضياته من طرف واضعي السياسة التعليمية ومختلف الفاعلين والباحثين، لاسيما وأن الروية الاستراتيجية قد جعلت من مبادئها: ” نهج حكامة ناجعة في تصور الإصلاح، وريادته وتدبير تنفيذه، وتوفير مستلزمات تحقيق أهدافه، وتتبع إنجازه”. ومن هذا المنطلق تفتح مجلة النداء التربوي موضوع ” تدبير الموسم الدراسي الحالي في ضوء رهانات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030″، وتدعو المجلة الباحثين والمختصين إلى المشاركة في عددها العشرين الذي يقترح مناقشة الأسئلة والإشكالات الآتية:

ما وضعية الموارد البشرية للقطاع باعتبارها الرهان الأساس لتنزيل الإصلاح؟ وإلى أي حد ستسهم مختلف القرارات المتخذة في هذا المجال في تنزيل رهانات الروية، مثل: مرسوم فصل التكوين عن التوظيف، التوظيف بالتعاقد؛ … إذا كانت المهننة مدخلا للنهوض بالفاعلين التربويين، فهل جسدت قرارات الوزارة مبادئها ورهاناتها التي أعلنتها الروية الاستراتيجية؟ يعد التدبير الأول من أوراش الوزارة التي تعول عليها من أجل تحسين التعلمات، فكيف تم تطبيق تدبير “تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي” تصورا وتجريبا استعدادا لتعميمه؟ إلى أي حد استطاعت مشاريع المؤسسة إضفاء دينامية وحيوية جديدة على الحياة المدرسية؟ وهل لذلك من أثر ملموس على التحصيل وبناء التعلمات عند المتعلمين؟ هل من استراتيجية فعالة للرقابة والتقييم في المنظومة التربوية تعصم مشاريع الإصلاح من الفشل الذي آلت إليه المشاريع السابقة؟ كيف يتم تقييم مكتسبات المتعلمين في بداية الموسم؟ وهل من إجراءات علمية وعملية للتشخيص والمتابعة والتدخل والتقييم؟ هل تم الالتزام بالإجراءات الإدارية والتربوية و البيداغوجية لتنزيل تدبير عتبة الانتقال الواردة؟

تأمل المجلة من مختلف الباحثين والمختصين الإسهام في إغناء هذا الملف من أجل الوقوف على الثغرات الكبرى في انطلاقة الموسم الدراسي الجديد ومحاولة تقديم مقترحات وحلول تربوية ناجعة من مختصين وممارسين ميدانيين في المحاور المرتبطة بملف العدد، كما يمكن الإسهام بإنتاجات تربوية في باقي أبواب المجلة.

ترسل المقالات والدراسات إلى البريد الإلكتروني الآتي: [email protected]

آخر أجل لاستقبال المقالات والدراسات هو: 5 أكتوبر 2016

شروط النشر:

على المقالات أن تصل مرقونة للمجلة؛ احترام منهجية الكتابة والأمانة العلمية، واعتماد التوثيق والتهميش وفق النموذج المتضمن بمواضيع المجلة؛ إسهام الموضوع في المجال التربوي العام؛ ملامسة الموضوع العمق التربوي التعليمي؛ عدم النشر المسبق للموضوع؛ تناسب الموضوع مع ملف العدد أو أحد أبواب المجلة على ألا يزيد على عشر صفحات؛ وأن يكتب بخط: Taditionnel Arabic، بحجم 16 في المتن، و12 في الإحالات.

أبواب المجلة:

مفاهيم تربوية- ديداكتيك المواد -دراسات و أبحاث- أعلام تربوية -إبداعات -مهارات وتقنيات -من بحر العلوم -من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم- مستجدات تربوية -متابعات -نوافذ -إضاءات

3 thoughts on “مجلة النداء التربوي (استكتاب): تدبير الموسم الدراسي الحالي في ضوء رهانات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030”

  1. هل المجلة مفتوحة لجميع الباحثين في مجال المنظومة التربوية في العالم العربي ام هي خاص بالمغرب

    1. مرحبا أستاذ عبد القادر، المجلة علمية محكمة مفتوحة في وجه جميع الأقلام العلمية والأكاديمية. مرحبا بإسهاماتك.

    2. المجلة مفتوحة في وجه جميع الباحثين الأكاديميين المهتمين بالشأن التربوي والبيداغوجي من مناهج وطرق تدريس وديداكتيك المواد وسياسة تعليمية وحكامة…
      والمجلة ترحب لجميع الإسهامات الجادة المبدعة.
      ذ. خالد البورقادي. عن هيأة التحرير.

اترك ردا