ورشة عمل مبادئ زراعة الخلايا الحيوانية

نظم مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر ورشة عمل تدريبية بعنوان “مبادئ زراعة الخلايا الحيوانية”، وذلك بهدف منح العلماء والباحثين فرصة لتبادل المعارف والخبرات حول البحث الحيوي الطبي الأساسي والتطبيقي.

شارك في الورشة 12 طالبا وباحثا وعضو هيئة تدريس من جامعة قطر ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة قطر للبحوث الحيوية الطبية.

وتضمنت الورشة عروضا بحثية قدمها باحثون من مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر — الدكتور هادي ياسين أستاذ مساعد في الأمراض المعدية، والدكتور حسين يالكين أستاذ مساعد في أمراض التمثيل الغذائي، والدكتور هاني السيد مرعي أستاذ باحث ومدير مشاريع البحوث الحيوية الطبية، والسيدة ليلى المنصوري باحث مساعد، والسيدة ماريا خالد سماتي باحث مساعد — ومن كلية الطب بالجامعة — الدكتور علاء الدين آل مصطفى أستاذ في الكلية.

وتمحورت العروض حول عدة مواضيع مثل: “مقدمة عن زراعة خلايا الحيوانية في المختبر”، “عرض حول تقنيات التعقيم”، “تحضير وسائل الزراعة والكواشف الكيميائية”، “مبادئ تقنيات زراعة الخلايا”، “أنواع زراعة الخلايا وتطبيقاتها”، “عرض حول جنين الدجاج وزراعة الخلايا الليفية في جنين الدجاج”.

كما تضمن برنامج الورشة دروس نظرية ودورات تطبيقية تمحورت حول العديد من المواضيع مثل أنواع زراعة الخلايا وتطبيقاتها، ومبادئ زراعة الخلايا وتطبيقاتها، ونمو الخلايا وتحليل منحنى النمو، وزراعة الخلايا الأولية، وتقنيات تحويل الخلايا، وزراعة الخلايا الجذعية وتطبيقاتها.

وتعليقا على الورشة، قالت الدكتورة أسماء آل ثاني عميد كلية العلوم الصحية ومدير مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر: “ساهمت هذه الورشة في تسليط الضوء على التزام مركز البحوث الحيوية الطبية بتعزيز معايير النظام الصحي المحلي وزيادة وعي المجتمع عن قضايا طبية ذات صلة بدولة قطر. كما تتوافق هذه الورشة مع رسالة جامعة قطر التي تقوم على تماشي البحوث العلمية مع احتياجات المجتمع والتطلعات الوطنية نحو تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة.”


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد