ندوة التصوف في جهة بني ملال – خنيفرة: عصر الشيوخ الكبار

عنوان الفعالية: ندوة التصوف في جهة بني ملال-خنيفرة

تاريخها: أبريل 2017

نوعها: وطنية

التصنيف: ندوة

الجهة المنظمة: مركز بحث

تعريف الجهة المنظمة: فريق التدين في جهة تادلة-أزيلال: الأولياء والأضرحة والأماكن المقدسة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
“التصوف في جهة بني ملال/ خنيفرة: عصر الشيوخ الكبار”
كان اتصال جهة بني ملال/خنيفرة وخاصة تادلة وأزيلال بالإسلام مبكرا حيث يعود إلى الحملتين الأوليين لعقبة بن نافع وموسى بن نصير في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري/السابع الميلادي، ومنذ ذلك التاريخ والإسلام؛ وبالرغم من بطئه، يتوسع وينتشر ويكسب أتباعا كثرا بفضل مساهمة الحكام والفقهاء والمتصوفة الذين ظهروا مبكرا في المنطقة – كما يبين التادلي في تشوفه- كزهاد عرضوا الإسلام على الناس في صورة شعبية قربته من قلوبهم وهزمت التردد ووعورة تضاريس المنطقة وعزلتها وهامشيتها وقلة ساكنتها المستقرة.
وفر تأخر تغلل الإسلام في المنطقة وعزلتها وبعدها عن المراكز الحضرية الكبيرة وبساطة الحياة بها شروطا مثالية لاستقرار الزهاد وبعدهم المتصوفة في المنطقة، لكنهم لم ينغلقوا على أنفسهم بل ظلوا مرتبطين بأشهر رجالات التصوف في المناطق الأخرى والمراكز الحضرية الكبرى، لذلك وجدناهم يرتبطون بعلاقات وطيدة مع أشهر رجال التصوف في المغرب منذ العصر الوسيط مثل أبي يعزى يلنور في تاغيا وشعيب السارية في أزمور وبني أمغار في طيط وأبي محمد صالح في آسفي… ولما بلغ التصوف المغربي الأوج تحت غطاء طرقي وجدنا المنطقة تنفتح على اشهر الطرق والزوايا في فاس ومراكش وسلا ودرعة وتافيلالت وسوس وغيرها وظهر الشيوخ العلماء الذين نجحوا في تأسيس زوايا وطرق وجمعوا الأتباع من المنطقة وخارجها وامتد إشعاعهم بعيدا وصارت زواياهم جزءا من القوى المؤثرة في المغرب وتطوره الديني والثقافي والسياسي. وتمثل الزاوية الزاوية الدلائية والزاوية الشرقاوية ببجعد أحسن نموذجين عن ذلك.
بلغت الحركة الصوفية/ الطرقية قوتها في العصر الحديث (العصر الوطاسي والعصر السعدي والعصر العلوي الأول – القرون 16- 18 م/ 10 -12هـ) الذي يمكن أن نعتبره عصر الازهار والأوج والقوة لهذه الحركة بالمنطقة.
وظهر رجال أقوياء مثل سيدي علي ابن إبراهيم صاحب زاوية إكرض وسيدي محمد أو محمد بواويزغت وسيدي علي بن عبد الرحمن الدرعي بتمجت والبوكمازي بتانغملت وسيدي سعيد أو يوسف أحنصال بواوزغت (أيت مظريف) وأبي القاسم الصومعي وسيدي بوعبيد الشرقي…،وأغلب هؤلاء شيوخ كبار أسسوا طرقا أو طوروا طرقا قديمة وارتبطوا بالزوايا الكبرى في المغرب مثل الجزولية والغازية والناصرية واستقطبوا أتباعا كثرا حتى في المراكز الحضرية الكبرى مثل فاس ومراكش والرباط… وصارت مقرات زواياهم قبلة للمتصوفة والزهاد وملجأ لطالبي الدنيا والآخرة في الآن نفسه وشاركت في تطور المغرب ثقافيا ودينيا وسياسيا كانت أهمية هذه الحركة وتأثيرها الكبير وراء اقتناع فريق “التدين في جهة تادلة/ أزيلال:الأولياء والأضرحة والأماكن المقدسة”؛ وارتباطا بموضوع عمله، باختيار موضوع “التصوف في جهة بني ملال/ خنيفرة: عصر الشيوخ الكبار” متوخيا من وراء ذلك تعميق البحث في الموضوع وتسليط الضوء على نقطه الغامضة وإعادة النظر في بعض الأفكار المتداولة وخلخلة طرق التعاطي مع الموضوع.
وحتى تتحقق الأهداف المرجوة حدد الفريق مجموعة من المحاور التي يمكن أن تساعد الباحثين والمشاركين في الندوة على اختيار مواضيعهم ومنها:
– مصادر التصوف في الجهة: الأنواع وطرق التعامل معها ·
– الزوايا في المنطقة مع التركيز على إبراز شبكة الاشعاع والتأثير ·
– رجالات التصوف الكبار في فترة الدراسة ·
– الشيوخ/الأولياء ·
-الطرق الصوفية: دراسة دقيقة لخصوصياتها ·
-الارتباطات الروحية والمذهبية الخارجية للزوايا ·
– الأضرحة/المزارات: الطقوس والعمارة والتأثير في الساكنة الحالية ·
– العلاقة بين الأولياء والأماكن المقدسة (عيون – أشجار- مغارات- صخور…) ·
– مواسم الأولياء: الجانب الديني ·
– توظيف التصوف لتحقيق التغير الاجتماعي في مغرب اليوم.

مواعيد هامة:

وستعقد الندوة في شهر أبريل من العام 2017 على أن يحدد الموعد بشكل دقيق في وقت لاحق.
ويتم تلقي اقتراحات المشاركة مرفوقة بملخص ( 15 سطرا على الأقل) وتعريفا بالباحث حتى 31/12/2016.
على أن ترسل نصوص المداخلات التي تم إخبار أصحابها بقبولها مرقونة قبل 28/02/2017.

نموذج المشاركة


نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

3 ردود على “ندوة التصوف في جهة بني ملال – خنيفرة: عصر الشيوخ الكبار”

  1. الصورة الرمزية لـ عبد العزيز بلبكري

    موضوع جدير بالإهتمام، وأجدر منه التأريخ لمنطقة ظلت طويلا بعيدا عن الإهتمام الأكاديمي الكافي، بالتوفيق إن شاء الله…

  2. الصورة الرمزية لـ Negrouche Hamid
    Negrouche Hamid

    Bonjour, ne trouve que ma thématique évoquée est vraiment intéressante, du moment qu’elle regroupe plusieurs spécialité s et disciplines en sciences humaines et sociales.
    Je suis de l’Algérie, je me suis dis. Si je pourrais participer à cette manifestation, sachant que j’ai beaucoup travaillé sur cet aspect. Les lieux saints , ml merci de me répondre.

  3. الصورة الرمزية لـ الاستاذ ابراهيم بوستة
    الاستاذ ابراهيم بوستة

    هل من بريد الالكتروني خاص لتواصل المباشر معكم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: