المؤتمر الدولي الاتصال الرقمي في عصر التحولات الاجتماعية .. المسئوليات، الإمكانات والتحديات

عنوان الفعالية:المؤتمر العلمي الدولي الاتصال الرقمي في عصر التحولات الاجتماعية .. المسئوليات، الإمكانات والتحديات.

تاريخها: 18-19 أبريل 2017

نوعها: دولية

التصنيف: مؤتمر

الجهة المنظمة: جامعة خاصة

تعريف الجهة المنظمة: كلية الإعلام و العلوم الإنسانية – جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا – تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان رئيس مجلس أمناء الجامعة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

منذ أن دخلت البشرية في عصر الإنترنت وما صاحبها من طفرة في تطور تكنولوجيا الاتصال ووسائل نشر المعلومات وتداولها، أصبح الاتصال الرقمي فاعلا رئيسيًا في مختلف مشاهد الحياة. تغلغلت وسائل الاتصال الرقمي في تفاصيل الحياة اليومية، كما اقتحمت مجالات مختلفة، اقتصادية، واجتماعية، وثقافية، وسياسية وعلمية، وصحية، وغير ذلك. وفي ذات الوقت اتسعت دائرة انتشارها بين فئات المجتمع المختلفة، وتزايدت أعداد مستخدميها، وكثافة معدلات استخدامها بوتيرة متصاعدة.
وحيث أصبح الاتصال الرقمي حجر الأساس في تسيير العمل وتطوير الأداء بكافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وتعاظمت قوة الإعلام الرقمي وأبعاد تأثيره المختلفة، زادت أهمية دور المؤسسات الإعلامية كشريك في صناعة الأحداث والتطورات في المجتمع. فالإعلام يمكن أن يخلق بيئة داعمة للتطور أو مقاومة له، كما أنه يمكن أن يقود المجتمع بوعي، أو أن يسهم في تضليله وتزييف وعيه.
لذا تصدرت أهمية الاتصال الرقمي؛ كتطبيقات، وآليات، ومفاهيم وقيم وتفاعلات إنسانية وتأثيراته في المجتمعات الإنسانية، قائمة أولويات اهتمام الباحثين العرب والأجانب في مختلف بلدان العالم، على مدار السنوات الأخيرة.
وتصاعد هذا الاهتمام مع تجلي الانعكاسات المختلفة للتطور التكنولوجي بما يحمله من إمكانات متفردة لوسائل الاتصال بين البشر، وتأثير ذلك على مضامين وقيم الرسائل الإعلامية والاتصالية بصفة عامة، إضافة إلى ما يحمله أيضًا من مخاوف تواجه صناعة الإعلام في العالم. الأمر الذي يوجب إعادة النظر تفصيلا، والبحث بعناية في تقييم مدى كفاءة الإعلام في الاضطلاع بمسئولياته، والعمل على اقتراح سبل وآليات محددة عملية لتطوير الأداء الإعلامي، في ضوء ما يواجهه من تحديات تفرضها السرعة الشديدة والتنافس الطاحن، وسيولة المعلومات ووفرتها التي بلغت حد التخمة، وغير ذلك من المفردات التي برزت بقوة في بيئة العمل الإعلامي راهنًا.
من جانب آخر، ارتبط بالاتصال الرقمي تغيرات وتحولات جذرية في علاقة الجمهور بالإعلام، وفي علاقته بمصادر المعلومات إجمالاً. فتأثرت أساليب ممارسة العمل الإعلامي، ومفاهيمه، بسبب الدور الجديد الذي بات الجمهور يقوم به كمنتج ومستخدم للإعلام بعد أن كان متلقيًا لعهود طويلة. وأصبح المحتوى الذي ينتجه الجمهور User Generated Content ويتبادلونه عبر تطبيقات الاتصال الرقمي أحد المصادر المهمة في تشكيل خبراتنا ومعارفنا بما يحدث في البيئة المحيطة.
ظهرت وسائل اتصال جديدة، وانزوت أخرى، ويشهد كل يوم تقريبًا ظهور العديد من تطبيقات الاتصال التي تتنافس في تطبيق فكرة التخصيص Customization لتناسب احتياجات الأفراد كل حسب اهتماماته وميوله. وأصبحت وسائل الاتصال الرقمي هي أقرب ما يلازم الإنسان في حياته اليومية. وتحولت قطاعات عريضة من الجمهور لمتابعة وسائل الإعلام بشكلها الرقمي الجديد، حيث التفاعلية Interactivity والشخصنة Personalization كلمات مفتاحية في إنتاج واستخدام المحتوى الإعلامي.
في السياق ذاته، تأثرت خطط العمل، وبيئته وأعرافه في مجالات العلاقات العامة، والاتصال المؤسسي، وفي إدارة الأزمات. كما تجلت أكبر مظاهر التحول التكنولوجي والمهني وما يستتبعه من تداعيات في صناعة الصحافة، التي ربما كانت هي أكثر وسائل الإعلام التي تأثرت تأثرًا جذريا بما فتحه لها الاتصال الرقمي من آفاق للخروج من أزمة المنتج الصحفي الورقي، وما فرضه عليها أيضًا من تحديات تعادل حجم ما منحه لها من إمكانيات.
هذه السطوة التي يتمتع بها الاتصال الرقمي في العصر الراهن، بما له من قدرة على التأثير بقوة وعلى نحو جذري وعميق في حياتنا، وتأثيره في كيفية ممارسة الإعلام لأدواره ووظائفه في المجتمع، تثير أمام الباحثين في مجال الإعلام الكثير من الإشكاليات البحثية، وتطرح أمام البحث العلمي العديد من الظواهر الجديرة بالتفسير والتحليل، والتي يرحب المؤتمر العلمي لكلية الإعلام والعلوم الإنسانية بطرحها على مائدة النقاش، بما يسهم في تطوير فاعلية وكفاءة البحث العلمي من جانب، ويتيح مناقشة تجارب الواقع بما لها وما عليها للخروج بأوراق عمل ومقترحات عملية يمكن توظيفها في إطار ما تتسم به بيئة الإعلام العربي من خصوصية.

أهداف المؤتمر:
1. تطوير مستويات ممارسة العمل في المؤسسات الإعلامية وأداءه بما يلبي المسئوليات المنوطة بها، ويحقق أعلى استفادة من إمكانات الاتصال الرقمي وتكنولوجياته.
2. اقتراح ومناقشة أوجه التعاون الممكنة بين المؤسسات الإعلامية بأنماطها المختلفة، وبين المؤسسات المختلفة في الدول العربية، وسبل ذلك التعاون ومجالاته، لرفع كفاءة أداء الإعلام لدوره كشريك إيجابي في عملية التطوير والتنمية.
3. تطوير خطط عمل على أسس علمية للتعامل بكفاءة مع التحديات التي تعاني منها المؤسسات التعليمية في مجال الإعلام، واقتراح سبل عملية لمواجهة المشكلات والمعوقات المختلفة التي تواجه تطوير التعليم الإعلامي.

محاور المؤتمر:
المحور الأول: العلاقات العامة في عصر الاتصال الرقمي:
1. تحديات الابتكار في العمل المؤسسي، وأدواته.
2. تطور أساليب ممارسة العلاقات العامة، وأخلاقياتها.
3. إدارة البوابات الحكومية الإليكترونية.
4. تحديات إدارة علاقات العملاء الذكية وتطور فكر المؤسسات.
5. المسئولية الاجتماعية للمؤسسات في عصر الاتصال الرقمي.
6. التطور في إدارة اتصالات الأزمة عبر وسائل الاتصال الرقمي.
7. حملات التسويق الاجتماعي عبر تطبيقات الاتصال الرقمي.
المحور الثاني: الصحافة الرقمية وآفاق التطور وتحدياته:
1. التحول إلى الصحافة الرقمية وإدارة أزمة المؤسسات الصحفية.
2. الإعلام البديل وتطور آليات العمل وأساليب الممارسة في المؤسسات الصحفية.
3. التطبيقات الذكية وتطور الوظيفة الإخبارية لوسائل الإعلام.
4. مهنية التغطيات الإخبارية في عصر الاتصال الرقمي، التحديات والأخلاقيات.
5. صحافة البيانات والرسوم المعلوماتية: آفاق التطور وتحدياته في العالم العربي.
6. تصميم المواقع الإعلامية عبر الوسائط الذكية المختلفة.
7. تحديات التطوير في تعليم الصحافة.
8. الصورة واستخداماتها في عصر الاتصال الرقمي.

المحور الثالث: الراديو والتليفزيون في عصر الاتصال الرقمي
1- المواد الفيلمية على شبكة الانترنت: الإنتاج والتأثير
2- مستقبل الراديو في عصر الاتصال الرقمي
3- أخلاقيات التغطية التليفزيونية الفورية
4- أثر الإعلام الإذاعي والتليفزيوني في تنمية رأس المال البشري
5- الدراما التليفزيونية في عصر الاتصال الرقمي: الهوية والمسئولية
6- مستقبل التحولات التقنية في صناعة الإعلام المرئي
7- القائم بالاتصال بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد.
المحور الرابع: الفن والتصميم في عصر الاتصال الرقمي
1- أخلاقيات التصميم في العصر الرقمي.
2- التطبيقات الذكية في الاتصال الرقمي.
3- التفكير الإبداعي في عملية التصميم.
4- التقنيات الرقمية وتعليم التصميم.
5- دور الواقع الافتراضي في الاتصال الرقمي الحديث.
6- الرسوم المعلوماتية كوسيلة للاتصال البصري.
7- الفنون البصرية وأثرها في التحولات الاجتماعية.

شروط المشاركة في المؤتمر:
• تُقبل المساهمات العلمية المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية.
• وتُقبل في صورة: بحوث ودراسات تطبيقية، بحوث علمية نظرية، أوراق عمل.
• يُشترط في البحوث والدراسات أن تندرج تحت أي محور من محاور المؤتمر، ويقوم الباحث بتحديد المحور الفرعي الذي تندرج تحته مساهمته العلمية.
• يُشترط ألا يكون قد سبق تقديم البحث في أي مؤتمر أو فعالية علمية سابقة، أو أن يكون قد تم نشره في دورية علمية سابقًا، وألا يكون مستخلصًا من بحث آخر أو أي مؤلف علمي سبق نشره.
• استخدام أسلوب APA في التوثيق وفي كتابة تقرير البحث.
• ألا يزيد عدد صفحات البحث عن 30 ورقة A4 ، وألا يقل عن 20 ورقة، شاملة الجداول والرسوم وكافة الملحقات.
• يُستخدم نوع خط Simplified Arabic حجم 14 في كتابة المتن، بمسافة 1.15 بين سطور المتن، وحجم 16 في العناوين الرئيسية، وحجم 12 في كتابة الهوامش.
• يُستخدم نوع خط Times new roman في كتابة المصطلحات و المراجع الأجنبية، بحجم 12.
• يقوم الباحث بملء البيانات المطلوبة في نموذج التسجيل، ويرفق معه ملخص لبحثه بحد أقصى 300 كلمة، باللغة العربية، وآخر باللغة الإنجليزية، مع إضافة الكلمات المفتاحية الدالة. (من 3 إلى 6 كلمات مفتاحية)
• يرسل الباحث البحث أو الورقة العلمية كاملة في صيغة word document عبر البريد الإليكتروني للمؤتمر، موجهًا رسالته باسم سعادة الدكتور حسام سلامه عميد كلية الإعلام والعلوم الإنسانية، ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر.
معلومات بشأن الإقامة والانتقالات والرسوم المالية للمشاركة:
• يُعقد المؤتمر بمقر جامعة عجمان في منطقة الجرف، بإمارة عجمان، الإمارات العربية المتحدة. بالقاعة الرئيسية بمركز الشيخ زايد للمؤتمرات.
• تتحمل الجامعة نفقات الإقامة والانتقالات والضيافة طوال فترة انعقاد المؤتمر، كما توفر للمشارك حقيبة المؤتمر.
• رسوم المشاركة ببحث من خارج دولة الإمارات: 500 دولار.
• رسوم المشاركة ببحث من داخل دولة الإمارات: 100 دولار.

مواعيد هامة:

• آخر موعد لاستقبال نموذج التسجيل وملخص البحث: 30 نوفمبر 2016
• إعلان أسماء المشاركات العلمية المقبولة مبدئيًا: 10 ديسمبر 2016.
• آخر موعد لاستقبال البحوث والمشاركات العلمية كاملة: أول مارس 2017.

استمارة المشاركة:

الاسم الكامل (العربية):

الاسم الكامل (الإنجليزية)

الجنسية:

الهاتف:

الفاكس:

البريد الإلكتروني:

الرمز البريدي:

الدرجة العلمية:

العمل ومكانه:

عنوان المشاركة:

الكلمات المفتاحية:

موعد التسجيل:

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

قاعة الشيخ زايد للمؤتمرات و المعارض – جامعة عجمان للعلوم و التكنولوجيا
دولة الإمارات العربية المتحدة – إمارة عجمان / منطقة الجرف.
Tel : +97167056535
Fax: +97167056553
Mob: +971503010353
Mob: +971561074819

البريد الإلكتروني: [email protected]

The International Scientific Conference on the Digital Communication in the Age of Social Transformations: Responsibilities, Potentials and Challenges

19 -18 April 2017

Under the Patronage of His Highness
Shaikh Humaid Bin Rashid Al Nuaimi
Member of the Federal Supreme Council,
Ruler of Ajman,
And Chairman of the University Trustees,
The College of Mass Communication and Humanities
Invites you to:
The International Scientific Conference on the Digital Communication in the Age of Social Transformations:
Responsibilities, Potentials and Challenges

 About the conference
Digital communication has become the main actor in all walks of people life since humanity knew the Internet and the ensuing advancements. It has been used overwhelmingly in all types of people works (economic, political, social, cultural, scientific and so on). At the same time, progressively, it has dominated the life of the community members in terms of users’ number, frequency of use and density.
Digital communication has become the cornerstone of work and work performance in all official and non-official institutions. Digital media and its impacts, therefore, have gained more power. Consequently the role of media institutions has greater importance in events and developments making in society. That is mainly because the media is able to create negative or positive environments for development, lead society consciously, or misinform it.
Recently the importance of the digital communication in society in general has topped the priority list of Arab and foreign researchers all over the world.
This researchers’ interest has increased in parallel with the various results of the technological advancements which potentially and uniquely have impacted human media of communication. This consequently has impacted the contents and values of media and communication messages in general. In addition, this interest may potentially involve fears facing the media industry in the world.
The current status of digital communication inevitably requires detailed reconsideration and careful research in evaluating the efficiency of the media in executing its duties. It also requires proposing certain means and mechanisms to improve the media work in accordance with the current challenges of high speed, strong competitiveness and information flow. The latter, even, has reached recently to the point of glut.
Besides, there is a link between the digital communication and the radical changes between the masses, the media and the information sources in general.
Media practices and concepts have been greatly influenced because of the new role played by the masses as media producers and users whereas they stayed for long time in the past as audiences. The users’ generated content, produced and exchanged by the masses, has become an important source in formulating our expertise and knowledge about our surroundings.
It is wort mentioning here that many communication media has come into existence whereas others have disappeared. Every day we witness fresh communication applications competing in adopting the idea of customization to comply with people needs and tendencies. Increasingly, digital communication has been used with high frequency by people almost daily. “Interactivity” and “Personalization” have become the two most important key words in “Users’ Generated Content”.
On the same front, plans, environment and conventions of work in the fields of public relations, institutional communication and crisis management have also been influenced. The technological and professional transformation and its consequences can be clearly noticed in the journalism industry. Journalism may be the most radically affected field. That is because in journalism, new horizons have been opened enabling it to abandon the paper journalistic product. The challenges offered by the digital communication in this field are almost the same as the potentialities.
This current power of the digital communication – its ability to impact both our lives radically and deeply, and the media’s role and functions in society- has offered media researchers a lot of topics to conduct research. Similarly it offered them a lot of phenomena to observe and discuss. Surely this will help develop the efficacy of scientific research on one hand and discuss real life experiments on the other hand. This definitely will lead to come up with research papers and proposals dealing with the Arab media special environment.

Goals of the conference: the conference aims to
1. Improve the quality of work and performance in the media outlets in a way enabling them to meet the assigned duties and accrue the highest possible benefits from the digital communication and its technologies,
2. Propose and discuss the possible aspects, ways and fields of cooperation among all different types of the media outlets in the Arab countries in order to upgrade the performance of the media as a constructive partner in the development,
3. Develop the work plans scientifically in order to deal with the challenges facing the educational institutions in the media field and propose practical means to counter different problems facing the development of media teaching.

The Conference Sessions
First Session: Public Relations in the Digital Age:
1. The challenges of innovation in the institutional work and its tools,
2. Development of the PR practices and its ethics,
3. The management of the electronic government gates,
4. Challenges of smart costumers relations and the development of the institution way of thinking,
5. Social responsibility of the institutions in the digital communication age,
6. The development of the management of crisis communications through the means of digital communication,
7. Social marketing campaigns through the digital communication applications.

Second Session: Radio and TV in the Digital Age
1. Film materials on the Net : Production and impacts,
2. The future of the radio in the digital communication age,
3. The ethics of live TV coverage,
4. The impact of the broadcast (audio-visual)media on the development of the human resources,
5. TV drama in the digital communication age: Identity and responsibility,
6. The future of technical transformations in the visual media industry,
7. The producer of the transformation between conventional media and the new media.
Third Session: Digital Journalism and Horizons of Development
1. The transformation to the digital journalism and crisis management in the journalistic institutions,
2. The alternative media and the development of work mechanisms, and practices in the journalistic institutions,
3. Smart applications and the evolution of the news function in the media,
4. Professionalism of news coverages in the digital communication age : challenges and ethics,
5. The journalism of data visualization (infographics): development of horizons and challenges in the Arab world,
6. Media web sites designing through the different smart media,
7. Development challenges in the teaching of journalism,
8. Images and their uses in the digital communication age.

Fourth Session: Art and Design in the Digital Age
1. The design ethics in the digital age,
2. The smart applications in digital communication,
3. Innovative thinking in the design process,
4. Digital technologies and design teaching,
5. The role of virtual reality in the modern digital communication,
6. The data visualization (infographics) as a medium of visual communication,
7. Visual arts and their impacts on social
transformations
Conditions of Participation in the Conference:
The contributions should be written in Arabic or English. They should take the forms as: applied studies and researches, theoretical researches and working papers. Each contribution should fall under one of the conference sessions. The author should specify the session during which his work is to be delivered.
The contribution should not be previously introduced in any conference or activity or published in any scientific periodical and should not be extracted from another research or another previous work.
All contributions must conform to the requirements of the APA (American Psychological Association) which is the most commonly used to cite sources within the social sciences.
Number of pages required is no more than 30 pages or no less than 20 (A4) including tables, graphics and appendixes
Line distance in each paper should be in the main body 1.15 in 14 point font (Simplified Arabic) with 1 inch margins on all sides. The headlines should be written in 16 point font and when inserting marginal notes the font should be 12. Foreign terms and cited works should be written in (Times new roman).
Each potential contributor is required to fill up a registration form attached with 300-word abstract including 3 to 6 key words.
The contributor should send his/her work in a Word Document to the conference e-mail addressed to: His Excellency Dr. Hossam Salama the Dean of the College of Mass Communication and Humanities and the Head of the Organizing Committee.
Other information:
Avenue:
The conference is due to be held in the main conferences’ hall –Shaikh Zaid Centre for Conferences – Ajman University campus at Ajman in the UAE
Fees:
Participation Fees are as listed below:
$500 for contributors from outside the UAE and
$100 for contributors from inside the UAE.
Others
The University will bear the costs of accommodation, transportation and hospitality throughout the conference. It also will provide each contributor with the conference brief case.

Important dates
• The latest date to receive the registration form and abstract is 30 November 2016.
• The announcement of the accepted contributions is 10 December 2016.
• Last date to receive the complete contribution is 1 March 2017.

Registration Form

Full Name (in Arabic):

Full Name (in English):

Nationality:

Phone:
Fax:
E-mail:

Postal Address:

Academic Degree:

Job and address of Place of Work:

Title of the contribution:

Key words:

Date of registration:

phone no: 0097167056535
mob no:00971503010353

[email protected]

14 thoughts on “المؤتمر الدولي الاتصال الرقمي في عصر التحولات الاجتماعية .. المسئوليات، الإمكانات والتحديات”

  1. السلام عليكم
    موضوع رائع وجيد ومتنوع
    الرجاء منكم توضيح رابط التسجيل ان امكن ام ملى استمارة وارسالها الى البريد الموضح
    شكرا ونتمى لكم التوفيق

    1. محاور ثرية ومهمة جدا في معالجة الظاهرة الاتصالية في الوطن العربي، وأتمنى مستقبلا أن يكون هناك تشبيك بين أكثر من جامعة لإقامة مثل هذه المؤتمرات لدراسة الظواهر الإعلامية ومعالجتها في بلداننا المختلفة، وتسهيل مشاركة الباحثين من مختلف لجامعات العربية…
      أمنياتي لكم بالتوفيق

  2. تمنياتنا بالتوفيق لهذا المؤتمر المهم الذي يعالج العديد من المشكلات المجتمعية في العصر الرقمي ، وذلك من خلال المحاور المهمة الداعمة للمؤتمر. ولدي استفسار بخصوص الانتقال من القاهرة لمقر المؤتمر ، هل سيدخل ضمن رسوم الاشتراك ، أم أن الانتقالات الخارجية ستكون على حساب المشارك نفسه؟ برجاء سرعة الرد على استفساري لتحديد مدى المشاركة ببحث عن المسئوليات الاجتماعية للمؤسسات التربوية في العصر الرقمي.
    مع خالص ودي وتقديري.

    1. مؤتمر متنوع الموضوعات الجديدة التي يحتاج إليها العالم الان برجاء ارسال دعوة لحضور المؤتمر
      علي عنوان .عميدة كلية التجارة جامعة الأزهر
      تليفون 01001723214 /٠٢
      الأستاذ الدكتور عميد الكلية
      او علي الفاكس

  3. مبادرة جيدة و تظاهرة علمية مفيدة وهادفة تستحق التثمين ، سيما وان تنظيمها جاء في الوقت الراهن الذي الذي يشكل فيه اقتصاد المعرفة عمود التنمية في مختلف مجالاتها . غير أن ما يؤخذ على هذا المحفل العلمي الدولي ـ حسب وجهة نظري ـ هو التكلفة تلمرتعة لرسوم المشاركة من خارج دولة الامارات ، خصوصا في ظل وجود مهتمين بالموضوع لديهم في جعبتهم الكثير مما يدلون به إلا أن أمكانياتهم المادية المتواضعة قد تحول دون ذلك. شكرا

  4. مؤتمر ذا محاور متميزة السؤال عن تكاليف السفر من الأردن أم المقصود التنقلات الداخلية فقط? وهل من قبل بحثه يعفى من رسوم المؤتمر شاكرا لكم

    1. يقول د. عماد عمر رئيس قسم االإعلام ـ كلية الإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا:

      شكرا للدكتورة آمال المجالي
      ال 500 دولار شاملة رسوم المشاركة في المؤتمر بالإضافة إلى مصاريف السكن بالفندق ومصاريف استصدار تأشيرة الدخول للإمارات وحقيبة المؤتمر والتنقلات الداخلية من الفندق للجامعة بالإضافة إلى الرحلة السياحية للضيوف وهذا كله موضح في الإعلان عن المؤتمر
      ونحن حاضرين للاجابة على جميع الاستفسارات

اترك ردا