الملتقى الدولي الخامس للتعديلات الدستورية في الدول المغاربية (المضمون و الأبعاد)

د. آمنة سلطاني: كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي بالجزائر

شهدت دول المغرب العربي كغيرها من الدول تحولات كبيرة مست المنظومات القانونية بمختلف أنواعها و أجزائها يأتي على رأسها ” الدستور ” باعتباره التشريع الأساسي وهذا بغرض مواكبة التحولات السياسية و الاجتماعية و الثقافية التي مست الدول المغاربية و الاستجابة لتطلعات شعوبها .
حيث فرضت التعديلات الدستورية الجديدة إضافة مواد في الدستور و تعديل أخرى ، فتمكنت من إملاء مفاهيم ومصطلحات دستورية حديثة في العالم و هي تترجم الحياة السياسية القائمة و فضاءاَ للمواطنة و الحرية و الأمن و العدالة ، حيث تعتزم جامعة الشهد حمه لخضر بالوادي بالجزائر بالتعاون مع جمعية هانس صيدال الألمانية و مخبر السياسات العامة و تحسين الخدمة العمومية في الجزائر تنظيم تظاهرة علمية من خلال الملتقى الدولي الخامس للتعديلات الدستورية في الدول المغاربية (المضمون و الأبعاد) تحت رئاسة الأستاذ الدكتور عمر فرحاتي مدير جامعة الشهد حمه لخضر بالوادي و مدير الملتقى الدكتور المكي دراجي .و هذا يومي 30و 31 أكتوبر .
حيث يرأس اللجنة العلمية للملتقى كل من الأستاذ الدكتور بدر الدين شبل و الدكتور فاروق خلف .
أما تنظيميا فيتولى الدكتور عمار الزعبي رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى الشؤون التنظيمية .
و يشارك في الملتقى الأستاذ الدكتور حيدر جميل الممثل القانوني لجمعية هانس صيدال الألمانية مع نخبة كبيرة من الأساتذة و الباحثين الأكاديميين على المستويين الدولي و الوطني و على رأسهم من تونس كل من الأستاذ الدكتور عصام بن حسن نائب عميد كلية الحقوق بصفا قس و الأستاذ الدكتور لمياء ناجي رئيس قسم الحقوق بصفاقس .
كما يشارك من مصر كل من الدكتور أمين سلامة خبير حفظ السلام و أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة و عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية و الدكتور عاطف السعدواري الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.
ويشارك من المغرب كل من الدكتور و الباحث الأكاديمي حسن زرداني و الأستاذ الدكتور أحمد حضرتي المتخصص والباحث في القانون الدستوري .أما من نواقشوط فيشارك الدكتور محمد عبد العزيز .
من الجزائر يشارك في الملتقى كل من الأستاذ الدكتور زوينه عبد الرزاق و الأستاذ الدكتور الغوثي مكامشه و الأستاذ الدكتور عمار عوابدي باعتبارهم أعضاء في اللجنة التي أعدت مشروع التعديل الدستوري في الجزائر الصادر بتاريخ 7 مارس 2016 لنقل التجربة الدستورية الجزائرية .
بالإضافة إلى نخبة من أساتذة و عمداء القانون الدستوري و الإداري في الجزائر للتحليل و الإثراء العلمي بداية من مشاركة أستاذنا الدكتور عمار بوضياف و الأستاذ الدكتور محمد الصغير بعلي و الدكتور محمد مجدان .
كذلك أستاذنا الدكتور مسعود شعنان رئيس اللجنة الوطنية لنظام ال.م .د والأستاذ الدكتور جديدي معراج والأستاذ الدكتور زياني صالح .
هذا و يشارك في الملتقى عميد كلية الإعلام بجامعة الجزائر الأستاذ الدكتور أحمد حمدي ، وعميد كلية الحقوق بجامعة الجزائر سابقا الأستاذ الدكتور محمد الناصر بوغزالة و عميد كلية الحقوق و العلوم السياسية بجامعة قاصدي مرباح بورقلة الدكتور بوحنية قوي.
كما يشارك الأمين العام للشؤون المغاربية الأستاذ الدكتور السعيد مقدم ، و عضو المجلس الدستوري سابقا الأستاذ الدكتور رخيلة بن عامر .
هذا و يناقش الملتقى إشكاليته الرئيسة مامدى تطابق التعديلات الدستورية في دول المغرب العربي مع التحولات على الصعيد الدولي و المواثيق و الصكوك الدولية من جهة و مدى استجابتها لتطلعات الشعوب خاصة من حيث تكريس دولة المؤسسات و المحافظة على سائر الحقوق و الحريات و حمايتها من جهة أخرى ؟
هذا و تدرس اللجنة العلمية للملتقى برئاسة كل من الأستاذ الدكتور شبل بدر الدين و الدكتور فاروق خلف غدا الأحد الموافق ل 16 أكتوبر 2016 بقية الأعمال العلمية للمشاركين بما يقارب الخمسين(50) ورقة علمية .

اترك رد