مسلمو الروهنجيا في ميانمار من سلطنة أراكان إلى مواطنين بلا هوية .. د. صالح محروس محمد محمد

د. صالح محروس محمد محمد: مدرس التاريخ الحديث والمعاصر جامعة بنى سويف

نطالع يومياً على صفحات التواصل الاجتماعى صور القتلى المسلمين الذين تنهش لحومهم الطير ويلقون أشد العذاب بسبب كونهم مسلمين في بورما ( ميانمار حالياً) رغم أنهم كانت تجمعهم سلطنة اسلامية مستقلة في أراكان ثم احتلتهم مملكة بورما البوذية . ووصل بهم الحال أن أصدرت الحكومة البوذية قانوناً جديدا للجنسية البورمية في عام 1982 حيث أصبح الروهنجيا( مسلمى بورما) بموجب هذا القانون المزعوم شعباً بلا هوية وبلا مواطنة أى ليسوا مواطنيين بورميين وفق هذا القانون.وذلك لإخلاء منطقتهم أراكان الغنية بخشب التاك التى تنتج منه ثلاثة أرباع أنتاج العالم منه .
تقع ميانمار ( بورما سابقاً )في الجزء الشمالى الغربي من منطقة الهند الصينية تحدها الصين من الشرق وبنجلاديش من الشمال الغربي ولاوس وتايلاند من الجنوب الشرقي وخليج البنغال غرباً . يتكون اتحاد ميانمار من ولايات كانت حتى عام 1989 تعرف باسم بورما وكانت مملكة بوذية مستقلة منذ القرن الحادى عشر الميلادى ثم خضعت لإمبراطورية المغول الاسلامية في الهند . ففى عهد الامبراطور أورانجزيب انتقل أخوه سوجا مع اتباعه إلى بورما وتوغلوا داخل البلاد وتعايشوا مع السكان ونشروا الاسلام . وكذلك وصل بورما عدد من مسلمى الصين والهند وتنقل المسلمون بين يونان في الصين وماندلى في بورما .
وتجدر الاشارة إلى أن الاسلام وصل بورما عن طريق التجارة رغم أن سواحلها لم تكن تصلح كمحطات للسفن بسبب تقعرها ولذلك كانت السفن كثيرا ما تختصر الطريق بالاتجاه نحو مالقا وجنوب شرق اسيا . ولعب المغول المسلمون دورا هاما في نشر الاسلام في بورما ولكن بعد انهيار دولتهم في الهند نجحت بريطانيا في إخضاع بورما للحكم البريطاني في الهند في عام 1885 حتى الحرب العالمية الثانية حيث احتلتها اليابان 1942 ونالت استقلالها 1948م .
ويدين حوالى 85% من سكان اتحاد ميانمار بالديانة البوذية و15 % مسلمون ومسيحيون وديانات أخرى واللغة الرسمية هي البورمية والعاصمة يانجون(رانجون سابقاً) وهى بلاد خصبة والزراعة فيها عماد الاقتصاد الوطنى وبها غابات كثيفة حيث توفر الأخشاب وبها بعض المعادن .
يتجمع غالبية المسلمين بورما في منطقة واحدة هى ( أراكان ) التى تقع في الشمال الغربي من بورما ,وكانت أراكان دولة إسلامية مستقلة في جنوب شرقي آسيا خلال الفترة من 1430 م إلى 1784 م وهى الآن تحت احتلال بورما البوذية المتحدة وواحدة من أربع عشرة ولاية يبلغ مجموع عدد سكانها 45 مليونا منهم 7.5 ملايين مسلم وهم يعرفون بالروهنجيا يتمركز غالبيتهم في أراكان وترجع أصولهم إلى العرب والترك والمرو والمغول والبشتون البنغاليين ويتكلمون لغة عامية تعرف بالروهنجية مع خليط من الفارسية والعربية والأردية والبنغالية ويتوزع باقى المسلمين في ولايات ومقاطعات بورما الأم .وتبلغ مساحة أراكان عشرين ميل مربع تحدها بنجلاديش من الشمال الغربي وخليج البنغال من الجنوب الغربي وامتداد سواحلها عليه ثلاثمائة وستون ميلاً وهى مفصولة تماماً عن باقى بورما بسلسلة جبال أراكان وبها غابات تنتج خشب التاك وتنتج ثلاثة أرباع إنتاج العالم منه .
وقد تعرف أهل أراكان على الاسلام منذ القرون الأولى من الهجرة النبوية عن طريق التجار حتى استطاعوا تكوين دولة اسلامية بقيادة السلطان سليمان شاه في عام 1430 م حتى عام 1784م وامتدالحكم الاسلامى في هذه البلد أكثر 350عاما وتعاقب عليها نحو 48 سلطانا مسلماً وكانت شعارات الدولة ونياشيها تضمنت نقوشاً عليها عبارات اسلامية كما نقشت على العملات المتداولة في زمانهم كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله والآية القرآنية (أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ) سورة الشورى الآية رقم 13. وفي عام 1784 احتلتها بورما البوذية بعد ما ضعفت سيطرة المسلمين على السلطنة وامتد احتلالها إلى أن استعمرها البريطانيون في عام في عام 1885 م حتى احتلتها اليابان في الحرب العالمية الثانية 1942م وتم منحهم الاستقلال التام عام 1984م . قام البريطانيون كعادتهم بالوقوف ضد مصالح المسلمين حيث ألحقوا سلطنة أراكان بمملكة بورما البوذية ومنذ ذلك اليوم يقوم البورميون بتنفيذ حملات تطهير عرقي ضد المسلمين الروهنجيا شبيه بتلك التى كانت تنفذ في البوسنة والهرسك وكشمير والشيشان من أجل تفريغ الأرض من سكانها وخلق ولاية بوذية تخلو من المسلمين .
وقام البوذيون في بورما منذ حصولهم على الحكم الذاتى في عام 1937م والاستقلال التام عام 1984م بذبح ما لا يقل عن 300 ألف مسلم ونفي أكثر من مليون ونصف خارج أراكان وهم يعيشون في أجزاء مختلفة من العالم بما فيها بنجلاديش وباكستان والمملكة العربية السعودية وماليزيا وتايلاند ودولة الامارات العربية المتحدة وزادت عملية التطهر العرقي ضد المسلمين الروهنجيا بزعامة الجنرال( ني وين ) وذلك في عام 1962 . لم تترك القيادة العسكرية والسياسية في بورما سبيلا إلا وأتبعته لسحق المسلمين سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا بالإضافة إلى خلق ظروف خانقة من خلال التعذيب الجسدى والإرهاب الذى يدفع المسلمين إلى هجر وطنهم أراكان ففي عام 1978 طرد أكثر من 300 ألف مواطن روهنجى بالقوة إلى بنجلاديش أثر عملية شنتها الطغمة الحاكمة الاشتراكية العسكرية ضد المسلمين في أراكان وبعد عودتهم عام 1979م أصدرت الحكومة البوذية قانوناً جديدا للجنسية البورمية في عام 1982 حيث أصبح الروهنجيا بموجب هذا القانون المزعوم شعبا بلا هوية وبلا مواطنة
وفي عام 1988 عقب القلاقل التى كانت في بورما اضطر 300 ألف مواطن مسلم مغادرة بلادهم إلى بنجلاديش ولكن لم تحميهم بنجلاديش من المطاردة والتعذيب. وفي عام 1994 م بدأت موجه جديدة من العنف والتعذيب ضد مسلمى بورما حيث دمرت أربع مساجد ومنازل ومحال تجارية في أكياب عاصمة أراكان وتم تعذيب المسلمين كل أنواع العذاب منها القتل العشوائى والضرب واعمال السخرة وتعرض النساء للإغتصاب والإساة على يد قوات الأمن ولا يسمح لهن بإرتداء الحجاب . فمنذ استقلال بورما عن الاحتلال البريطانى 1948م إلى الان عانى ولايزال يعانى مسلمى سلطنة أراكان التى كانت سلطنة اسلامية منذ 1430 م حتى 1784م بكل معانى الكلمة حتى احتلتها مملكة بورما بالقوة واتبعت سياسة الإبادة العنصرية بالقتل والتشريد لمسلمى الروهنجيا فى ميانمار والتمثيل بجثثهم لمجرد أنهم مسلمون ومنذ ما يزيد عن السبعين عاماً من التعذيب حيث قاد النظام البورمى حرب تطهير عرقي ضد مسلمي بورما فأصبح لا أمان على حياتهم أو ممتلكاتتهم ورغم ذلك يوجد صمت دولى ومن المنظمات الدولية عما يتعرض له مسلمي بورما من القتل والتعذيب من الدول التى تتشدق بمفاهيم حقوق الإنسان وحق الإنسان في حرية الاعتقاد وحق المواطنة.


نشر منذ

في

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

11 رد على “مسلمو الروهنجيا في ميانمار من سلطنة أراكان إلى مواطنين بلا هوية .. د. صالح محروس محمد محمد”

  1. الصورة الرمزية لـ شيماء خميس محمد
    شيماء خميس محمد

    يجب اتخاذ موقف رادع من قبل المنظمات الإسلامية والحقوقية لما يحدث للمسلمين في بورما.

    1. الصورة الرمزية لـ د صالح محروس كاتب المقال
      د صالح محروس كاتب المقال

      الحقيقة حتى منظمة العالو الاسلامى وجامعة الدول العربية لم تحرك ساكن تجاه القضية

  2. الصورة الرمزية لـ عباس اسماعيل
    عباس اسماعيل

    موضوع جيد ، ولدي سؤال هل دولة بورما معترف بها دوليا .

    1. الصورة الرمزية لـ Saleh.
      Saleh.

      نعم معترف بها ولها سفارات حتى في الدول العربيه

    2. الصورة الرمزية لـ د صالح محروس كاتب المقال
      د صالح محروس كاتب المقال

      نعم حتى في الدول العربية لها سفارات للأسف

  3. الصورة الرمزية لـ نجلاء العمري
    نجلاء العمري

    الله يعلم اني اتعذب لما اسمع اسم بورما وكيف يتعذبون فقط لانهم مسلمون واحنا بخير وامان وبدا الناس يبعدون عن دينهم

    1. الصورة الرمزية لـ Saleh.
      Saleh.

      وبارك الله فيكم مجرد اهتمامكم بما يحث لهم تؤجرين عليه وهو اضعف الايمان

    2. الصورة الرمزية لـ د صالح محروس كاتب المقال
      د صالح محروس كاتب المقال

      بارك الله فيكم معالى الدكتوره نجلاء اضعف الايمان ان شعر بالمستضعقين الذين لا حول لهم ولا قوة

  4. الصورة الرمزية لـ حسن عبيد
    حسن عبيد

    صبحك الله بالخير دكتور صالح..الا ترى انكم في مصر الحبيبة قلب العروبة النابض اجدر من غيركم لعقد مؤتمر اكاديمي عالمي لتسليط الاضواء على هذه المجزرة..لقد القيت محاضرة في احد القصور الثقافية ودعوت الى اثارة هذه القضية في كل المحافل ولكن لصوتي محدودية لا تجعله يصل الى الممدى الذي اريد..فما رأيك في ان تبادر حضرتك الى اقتراح عقد هكذا مؤتمر..وارجو ان نتواصل من اجل انضاج الفكرة..وفقنا الله واياكم لخدمة دينه الحنيف..

  5. الصورة الرمزية لـ أ.د.محمدعبدالحميدمحمد
    أ.د.محمدعبدالحميدمحمد

    أدعو اتحاد علماء المسلمين بتخصيص يوم جمعة يتظاهر فيه المسلمون في جميع بلدان العالم .
    ويكون تحت مسمى (مسلمو بورما يستغيثون)
    وتوضع أهداف لهذا اليوم ومطالب فورية تسلم لقادة الدول وسفارات بورما ..
    دمتم بكل خير

    1. الصورة الرمزية لـ صالح محروس
      صالح محروس

      اقتراح جيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: