موارد المياه وتطبيقاتها في منطقتي الزاب ووادي ريغ من خلال كتاب القسمة وأصول الأرضين لأبي العباس الفرسطائي..جمال عناق

في رحاب معهد علم الآثار بجامعة أبو القاسم سعد الله (الجزائر-02-) ناقش الباحث جمال عناق أطروحة في الآثار الإسلامية لنيل درجة دكتوراه علوم يوم 08/12/2016 في موضوع: موارد المياه وتطبيقاتها في منطقتي الزاب ووادي ريغ من خلال “ كتاب القسمة وأصول الأرضين لأبي العباس الفرسطائي (ق05ه/11م)، دراسة تاريخية أثرية
وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور: صالح بن قربة، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأساتذة:
أ.د عبد الكريم عزوق جامعة أبو القاسم سعد الله -الجزائر02 رئيــــــــــــسا
أ.د. صالح بن قربة جامعة أبو القاسم سعد الله -الجزائر02 مشرفا ومقررا
أ.د. خديجة نشار جامعة أبو القاسم سعد الله -الجزائر02 عضوا مناقشا
د. عمر بلوط جامعة أبو القاسم سعد الله -الجزائر02 عضوا مناقشا
د. هجيرة تامليكشت جامعة أبو القاسم سعد الله -الجزائر02 عضوا مناقشا
وفي ختام المناقشة نال الباحث درجة الدكتوراه بميزة “مشرف جدا”.

نص التقرير:

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين أما بعد:
وقبل أن أبدأ في الحديث عن مجمل فقرات هذا البحث ، اسمحوا لي، وفي هذا المقام أن أتقدم أولا بشكر الله تعالى على توفيقه لي بسلوك طريق العلم والمعرفة، و على عظيم منَّه وعونه في انجاز هذا البحث الذي آمل أن أكون قد قدمته على الوجه المرضي، فله مني الحمد والشكر والثناء الحسن. كما لا يفوتني أن اشكر الأستاذ الدكتور يوسف صالح بن قربة لما خصني به من علم غزير، ومناقشات قيمة طيلة مراحل البحث غير مقتصر على مكان، ولا زمان رسميين فله مني كل التقدير والاحترام والشكر الجميل. وبنفس الشكر والعرفان أتوجه إلى السادة العلماء والأساتذة الأجلاء أعضاء لجنة المناقشة وعلى رأسهم رئيس اللجنة الدكتور أ.د عبد الكریم عزوق، وأ.د.خديجة نشار، و الدكتور عمر بلوط، والدكتورة هجيرة تامليكشت لتفضلهم علي بقبول مناقشة هذه الرسالة، وتحملهم مشاق القراءة وتشجم بعضهم عناء السفر. فانتم سادتي العلماء أهل لسد خلل هذه الرسالة، وتقويم اعوجاجها، وتبيان مواطن القصور فيها، فالله عز وجل أسأل أن يثيبكم ويجزيكم عني خير الجزاء، وأن يبارك في علمكم وأوقاتكم.
ولا يفوتني أن أشكر كل من ساعدني في إنجاز هذا البحث بملاحظاته وتوجيهاته و تشجيعاته، من قريب أو بعيد،. كما لا يفوتني أن أشكر عائلتي الكريمة وجميع الحاضرين الذين شرفوني بحضورهم.

للاطلاع على التقرير الكامل

رأي واحد حول “موارد المياه وتطبيقاتها في منطقتي الزاب ووادي ريغ من خلال كتاب القسمة وأصول الأرضين لأبي العباس الفرسطائي..جمال عناق”

  1. موفق الاستاذ جمال عناق من الجزائر الحبيبة، كم كنت سعيدا لما التقيته في تركيا ، الرجل المتمكن من مادته

اترك رد