مؤتمر للتحليل العددي والحلول المثلى

نظم قسم الرياضيات والإحصاء في كلية العلوم بالتعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا واللجنة العمانية للرياضيات مؤتمر التحليل العددي والحلول المثلى 2017 بمشاركة 140 مشاركا من 23 دولة وذلك تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية.
بدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية للبروفيسور محي الدين البعلي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر قال فيها: إن هناك19 ورقة عمل لمحاضرين من السلطنة منها 17 ورقة عمل من جامعة السلطان قابوس وعرضين من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا.
كما تم تقديم 5 أوراق عمل من الولايات المتحدة الأمريكية، تليها إيران بـ 4 أوراق عمل، ثم 3 أوراق عمل لكل من الهند وإيطاليا، وبالإضافة الى أوراق عمل لكل من محاضرين من الجزائر والصين ومصر وألمانيا، وأوراق عمل لمحاضرين من أستراليا، بلجيكا، كندا، قبرص الشمالية، اندونيسيا، العراق، الكويت، هولندا، نيجيريا، باكستان، جنوب أفريقيا، السودان، السويد والمملكة المتحدة.
وعقب ذلك قدمت البروفيسورة سلمى الكندي عميدة كلية العلوم، كلمة ركزت فيها على أهمية هذا المؤتمر الذي يجمع الرياضيين والعلماء من جميع أنحاء العالم لتبادل المعرفة في التحليل العددي والحلول المثلى وإقامة العلاقات والتعاون البحثي.
وقدمت البروفيسورة لمحة عامة عن الأنشطة الأكاديمية والبحثية لكلية العلوم.
وفي حفل الافتتاح أيضا، قدم البروفيسور فيليب توينت، من جامعة نامور ببلجيكا، محاضرة عن ذكرى روجر فليتشر ومايك باول، اللذان كانا من الرواد والشخصيات البارزة في الرياضيات.
ويعد هذا المؤتمر الرابع في سلسلة من المؤتمرات التي يتم تنظيمها كل ثلاث سنوات في جامعة السلطان قابوس، ويهدف المؤتمر إلى تعزيز جامعة السلطان قابوس كمركز للتميز من خلال جلب مجموعة من الخبراء وعلماء الرياضيات من جميع أنحاء العالم لتحفيز تبادل الأفكار والمعارف المبتكرة في مجال التحليل العددي والحلول المثلى، ويضم المؤتمر عروضا شفهية حول التطبيقات الجديدة والمتقدمة في أحدث الأبحاث في مجال الهندسة والعلوم والطب والتجارة وغيرها، وكذلك لتسهيل الدراسات متعددة التخصصات بين مختلف القطاعات الرئيسية للعلوم البحتة والمعارف التطبيقية.
وتناول المؤتمر موضوعات حول التحليل العددي، وبرمجة الرياضيات والحلول المثلى الحسابية، ونظريات التقريب والتحكم الأمثل، والطرق الحسابية للمعادلات التفاضلية العادية والجزئية، وبرمجية الخوارزميات، وتطبيقات لأنواع مختلفة من الطرق المثلى الحسابية. وقدم المؤتمر أيضا فرصا للباحثين العمانيين المحليين وطلبة الدكتوراه في جامعة السلطان قابوس لتقديم أحدث أعمالهم البحثية شفويا، والمشاركة في المناقشات غير الرسمية والتفاعلية، وتبادل الأفكار المبتكرة الجديدة وبناء المعرفة على منهجيات علمية جديدة، بالإضافة إلى إقامة اتصالات مع باحثين من ذوي الخبرة على الصعيد الدولي لمزيد من التعاون والعمل المشترك.
ويضم المؤتمر رعاة دوليين ومحليين منها الكومستيك (باكستان)، والمجلس الثقافي البريطاني (عمان)، ومؤسسة لغة برمجيات الرياضيات (الولايات المتحدة الأمريكية)، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، وهذا بدوره يعكس أواصر التعاون القوية بين علماء الرياضيات والمجتمع الأكاديمي في السلطنة ودول العالم.

رأي واحد حول “مؤتمر للتحليل العددي والحلول المثلى”

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى السادة الأساتذة الفضلاء المنظمين لمؤتمر التحليل العددي
    السلام عليكم ورحمة الله
    أرسل إلى فضيلتكم هذه الكلمات، لأشكركم على هذا النوع من العمل العقلاني، وفي نفس الوقت، أتاسف عن عدم علمى بالمؤتمر
    الذى أشتغل فيه لمدة تفوق 38 سنة، والمرتبط بالتنقيب عن المعلومات Data Mining,Mind Maping ، كما شاركت في عدة مؤتمرات دولية في مجال التحليل العددي.
    أتمنى أن تتاح فرصة الحصول على المعلومة مرة أخرى، وأتمنى لكم من الله التوفيق والنجاح

    البروفيسور إدريس الخرشاف
    أستاذ التعليم العالى بجامعة محمد الخامس بالرباط
    حاصل على وسام التميّز الدولي للشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم في مجال الفكر والعلوم،سنة 2013 من المنظمة الدولية لحقوق الإنسان والدراسات الاستراتيجية وبتعاون مع كلية ويلدنبرج في علوم الاتصال الأمريكية البريطانية

اترك ردا