استكتاب مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية

بسم الله الرحمن الرحيم

تهيب دورية ذخائر للعلوم الإنسانية بكافة الدكاترة، والباحثين الراغبين في نشر دراساتهم المرتبطة بحقول العلوم الإنسانية المختلفة، أن يبعثوا بأبحاثهم إلى العنوان الإلكتروني للمجلة، مع مراعاة قواعد وضوابط النشر المحددة أسفله:

ـ تعريف: ذخائر للعلوم الإنسانية، دورية إلكترونية، أكاديمية، فصلية، محكّمة.

ـ إصدار: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد).

ـ الناشر: دار ناشري للنشر الإلكتروني.

ـ الداعم: شبكة ضياء للمؤتمرات والدراسات.

ـ لغات النشر: العربية، والفرنسية، والإنجليزية.

ـ مجالات الاهتمام: العلوم الإنسانية: الأدب، واللغات، والإعلام، والعلوم الشرعية، والتاريخ، والأنثروبولوجيا، والآثار، والتراث، والاقتصاد، والجغرافيا، والتربية، والفنون…

ـ قواعد النشر:

ـ تنشر المجلة الدراسات العلمية الأصيلة التي لم يسبق نشرها. وتعنى أيضا بنشر الترجمات، والقراءات، ومراجعات الكتب، وعروض الأطروحات، والمتابعات العلمية حول المؤتمرات، والندوات، والنشاطات الأكاديمية الحديثة، ذات الصلة بالحقول المعرفية التي تدخل في نطاق اختصاصها.

ـ يرفق كل بحث بملخصين، أحدهما بلغة الدراسة، والثاني باللغة الإنجليزية، يتراوح بين 100 و300 كلمة، وبالسيرة الذاتية للباحث.

ـ ترسل البحوث مطبوعة، ومضبوطة، ومراجعة بدقة إلى البريد الإلكتروني للمجلة.

لا ينبغي أن تقل عدد صفحات البحوث والدراسات عن 15 صفحة ولا تتجاوز 30 صفحة، بما في ذلك الملاحق والأشكال المرفقة. أما قراءات الكتب، وعرض الأطروحات، فبين 6 و15 صفحة. وبالنسبة لتقارير الأنشطة العلمية، لا ينبغي أن تتعدى 6 صفحات.

ـ ترسل الجداول، والصور، والخرائط، والأشكال المرفقة في ملفات مستقلة، ويشار فـي أسفل الوثيقة إلى عنوانها، ومصدرها؛ مع تحديد موضعها في المتن.

ـ تتقيد البحوث على مستوى الحواشي بترقيم آلي تسلسلي متجدد، خاص بكل صفحة، ومثبت في أسفلها، ولا يقبل نظام الإحالات داخل المتن.

ـ تعتمد الأصول العلمية المتعارفة في التوثيق على الشكل الآتي: اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، واسم المحقق، أو المترجم؛ إن توفرا، ثم اسم الناشر، أو دار النشر، ومكانها، ورقم الطبعة، وتاريخها، ثم رقم الصفحة. وإذا تعلق الأمر بمساهمة ضمن كتاب (تأليف مشترك أو أعمال مؤتمرات و ندوات)؛ فيذكر اسم الكاتب، وعنوان المساهمة، وموضوع التأليف المشترك، أو المؤتمر، والجهة الناشرة، أو منسق فريق التأليف، ثم دار النشر، ومكانها، ورقم الطبعة، وتاريخها، ثم رقم الصفحة. أما بالنسبة للمجلات؛ فيذكر اسم الكاتب، وعنوان المقال، ثم اسم المجلة، والجهة التي تصدرها، و عددها، وتاريخه، فرقم الصفحة. و في لائحة المراجع تحدد أرقام الصفحتين الأولى والأخيرة بالنسبة لمقالات المجلات، ومساهمات الأعمال المشتركة.

ـ تختم كل دراسة بقائمة المصادر والمراجع مرتبة ترتيبا هجائيا حسب أسماء الشهرة، أوألقاب المؤلفين.

ـ تختص هيأة تحرير المجلة بإجازة، أو رفض قراءات الكتب، وعرض الأطروحات، وتقارير الأنشطة العلمية. كما تختص بالفحص الأولي للبحوث والدراسات، وتقرر مدى أهليتها للتحكيم.

ـ تخضع جميع البحوث، بعد إجازتها من هيأة التحرير، للتحكيم العلمي على نحو سري. و للمجلة؛ بناء على رأي المحكمين، أن تطلب إجراء تعديلات شكلية، أو شاملة على البحوث قبل الحسم في قبولها النهائي.

ـ تبلغ المجلة قرارات الرفض إلى المعنيين بها، وهي غير ملزمة بإبداء أسباب الرفض.

ـ تعبر المواد المنشورة عن آراء أصحابها، ويتحملون كامل المسؤولية في صحة البيانات، ودقة المعلومات، و الاستنتاجات.

ـ تطبع البحوث بخط من نوع: Traditional Arabic، مقاسه: 16 في المتن، و 14 في الهامش، بمسافة عادية بين الأسطر، و العنوان الرئيسي: Traditional Arabic 16 Gras، والعناوين الفرعية: Traditional Arabic 14 Gras. أما البحوث باللغتين الفرنسية، أوالإنجليزية، فتكتب بخط من نوع: Times New Roman مقاسه: 14 في المتن، و12 في الهامش. أما مقاييس حواشي الصفحات؛ فتضبط  كما يلي: أعلى: 02، أسفل: 02، يمين: 02,50، يسار: 02، رأس الورقة: 01,50، أسفل الورقة: 01,25.

ـ للاتصال:

هاتف المجلة : 212615997590

البريد الإلكتروني[email protected]

4 رأي حول “استكتاب مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية”

  1. أتمنى أن تكون “ذخائر “خير ذخر للباحث الجاد ،وأبارك للساهرين عليها هذه الانطلاقة المباركة للمشاركة في الإشعاع العلمي .
    وفّقكم الله

اترك رد