ندوة علمية شمال إفريقيا والأندلس: التأثير والتأثر

عنوان الفعالية: ندوة علمية شمال إفريقيا والأندلس: التأثير والتأثر
تاريخها: وم 26 فيفري 2017
نوعها: وطنية
التصنيف: ندوة
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: مخبر الابعاد القيمية لجامعة وهران
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
سعت مجموعة من الباحثين والمهتمين بتاريخ وهران منذ عام 2006 إلى إحياء ذكرى “تحرير وهران من الإسبان (1792) فأقيمت ثلاث ملتقيات وحققت بعض المخطوطات التي تتعلق برباطات العلماء والطلبة، أبرز من خلالها المشتغلون بهذه التحرير – الذي كان فتحا تحت قيادة بأي الغرب الجزائري محمد بن عثمان الكبير – دور الزوايا والمدارس القرآنية والعلمية في الدفاع عن الوطن من خلال الرباطات التي انتشرت في شمال إفريقيا بعد سقوط غرناطة واستقبال المهاجرين الأندلسيين من مسلمين ويهود الذين أثروا حواضرنا علميا واجتماعيا وفنيا.
إن الحضور الأندلسي صبغ تاريخنا الفقهي والصوفي والثقافي والاجتماعي والمعماري،كما ان سكان شمال إفريقيا كانوا اللبنة البشرية والثقافية للحضارة الأندلسية.
لإبراز الخصوصية الاندلسية- المغاربية في الاجتهاد الديني والفلسفي والصوفي، واستيعاب الآخر تعايشا وتحاورا وتواصلا التي لا تعني التفريط في الدين والأرض، فقد كان فتح وهران (1792) الخلاصة المكثفة لارتباط المعرفة بالوطن، وماقام به الباي بن عثمان الكبير من عفو وتسامح بعد انتصاره نموذجا لأخلاق الفاتحين، كما بنى المساجد والمدارس القرآنية وتولى امامتها مالكيون رغم انتماء الأتراك للحنفية، وقد أغدق على شيوخ المدارس وشجع التأليف في الأدب والعلوم
لقد كان للأندلسيين دور كبير في بناء وإعمار مدينة وهران عبر التاريخ، مما جعلها تتبوأ مكانة سياسية واقتصادية واجتماعية وحتى ثقافية. إلى جانب موقعها الجيواستراتيجي، الذي جعلها محل أطماع عدد من الدول الأوربية كالبرتغال واسبانيا. لاسيما مع بداية القرن الخامس عشر. كما كانت وهران ملجأ خصبا للوافدين الأندلسيين إليها، الذين تعايشوا مع أهالي المدينة. وأثروا الحياة الاقتصادية والاجتماعية.
كما كان لجيش الطلبة الجزائريين دور كبير في تحرير مدينتي وهران والمرسى الكبير من الاحتلال الإسباني عامي 1710 و1792. ضمن هذا الأفق ينظم مخبر الابعاد القيمية لجامعة وهران الندوة .
محاور الندوة :
– تأثير الأمازيغ في شمال إفريقيا والأندلس
– أثر الأندلسيين في بناء مدينة وهران بعد سقوط غرناطة
– تحرير وهران الثاني 1792
منسق الملتقى:
– د. العربي بوعمامة جامعة مستغانم
أعضاء اللجنة العلمية للملتقى:
اد بوزيد بومدين رئيس الجنة العلمية
اد بوعرفة عبد القادر جامعة وهران
– د. حمدادو بن عمر جامعة وهران وهران1
– د. بن جبور محمد جامعة وهران وهران1
– د. صادق بن قادة مركز CRASC وهران
– د.محمد الأمين بلغيث جامعة الجزائر2
– د.حنيفي هلايلي جامعة سيدي بلعباس
– د. بلبوري سيدأحمد جامعة وهران1
– الاعاشة والاقامة على عاتق المتدخل .
مواعيد هامة:
للاتصال وارسال المدخلات والمقترحات قبل يوم 18فيفيري 2017

نموذج المشاركة


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد