إمكانيات نظم المعلومات الجغرافية التاريخية في التوثيق الالكتروني للمعالم التاريخية بدولة سنار

صرح الدكتور طه الفضل مدير مركز الجيو معلوماتية بجامعة الزعيم الازهري لشبكة ضياء للمؤتمرات والدراسات أن جامعة الزعيم الأزهري (الخرطوم، السودان) أقامت مؤتمرا بعنوان : { التجربة السنارية و بناء الدولة الحديثة في السودان } ضمن مؤتمرات سنار عاصمة للثقافة الإسلامية 2017، يوم 15مارس 2017م بالخرطوم. حيث ناقشت مجموعة من المحاور منها محور مفاهيمي حول مفهوم التجربة السنارية ومفهوم بناء الدولة الحديثة، و التجربة السنارية (نظام الحكم ، إدارة التنوع ، العلاقات الخارجية ) و استلهام التجربة السنارية في بناء الدولة و سنار في الوجدان السوداني – رمزية سنار و الاستمرارية والتغير الثقافي.
حيث خرج المؤتمر بعدة توصيات، من أهم هذه التوصيات تبني مركز الجيومعلوماتية بجامعة الزعيم الأزهري تصميم الخريطة التاريخية لدولة سنار، اضافة لإقامة مستودع رقمي للتاريخ السوداني،وقد كانت هذه النتائج ضمن ورقة علمية قدمها الدكتور طه الفضل طه بعنوان: امكانيات نظم المعلومات الجغرافية التاريخية في التوثيق الالكتروني للمعالم التاريخية بدولة سنار.
كما وقع مركز الجيو معلوماتية بجامعة الزعيم الأزهري مع مركز الاستشعار عن بُعد بجامعة البحر الأحمر مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي والمهني بين الطرفين ، حيث اتفق الطرفان على تعزيز التعاون المشترك وتبادل الزيارات والباحثين والتعاون في خدمة المجتمع والتعليم المستمر والبرامج التدريبية والتعاون البحثي وتبادل الباحثين ، كما نصت مذكرة التفاهم على الاستفادة من الخبرات العلمية والأكاديمية والمهنية بين الطرفين . هذا وقد اتفق الطرفان على أن تخضع المذكرة للوائح والأنظمة والقوانين المتبعة في جمهورية السودان .
وكان ذلك خلال مشاركة مجموعة من اساتذه جامعة الزعيم الأزهري بمجموعة من الاوراق العلمية خلال المؤتمر الدولي الأول للهندسة والعلوم التطبيقية الذي اقامته جامعة البحر الأحمر ، حيث كان حضوراَ كل من :
د.طة الفضل – كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات و مدير مركز الجيومعلوماتية
أ.تاج الدين – كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات
أ.محمد المأمون – كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات
أ.مجاهد أبشر – كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات

اترك ردا