مذكرة تفاهم بين جامعة قطر ومركز بروكنجز

وقعت جامعة قطر ومركز بروكنجز الدوحة أمس مذكرة تفاهم لإنشاء برنامج جديد للزمالة ، وقد تم توقيع مذكرة التفاهم من قبل نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتورة شيخة بنت جبر آل ثاني ومدير مركز بروكنجز الدوحة السيد سلمان شيخ في حضور مسئولين من جامعة قطر ومركز بروكنجز الدوحة، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.
ويهدف البرنامج للاستفادة من خبرة المؤسستين في البحوث والدراسات الأكاديمية في منطقة الخليج، ولإنشاء مناقشة جدية حول مستقبل قطر والمنطقة على نطاق أوسع خلال الفترة الراهنة ، وبموجب الاتفاقية، سيقوم البرنامج باستضافة اثنين من الزملاء الزائرين الذين يجسدان معايير التفوق الأكاديمي لدى المؤسستين، ويمتلكون مكانة مرموقة في الأبحاث و المنشورات ، و يتوجب على الزملاء الزائرين إنتاج أبحاث أصلية لمركز بروكنجز الدوحة في شكل تقارير حول السياسات تغطي أي جانب من جوانب دراسات الخليج إن كانت في السياسة أو الأمن أو الاقتصاد أو الإعلام أو القضايا الاجتماعية.
كما يتوجب على الزملاء تعليم دورتين في جامعة قطر، واحدة على المستوى الجامعي الأول/الخريجين، وواحدة على مستوى الدراسات العليا والبحوث بناء على موضوع بحث الزميل الزائر ، يغطي مكون التدريس مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك الشؤون الدولية ذات الصلة لدى الشرق الأوسط مع التركيز بشكل خاص على الشؤون الدولية بمنطقة الخليج العربي والقضايا الأمنية والاقتصادية والتاريخية والاجتماعية.
وبموجب هذه الاتفاقية، سيشارك الزملاء في البرنامج في مجال المشاريع البحثية التي يمكن معالجتها من خلال وضع السياسات التعليمية ووجهات النظر القانونية. سيوفر إدراج مكونات التدريس والبحث للمرشحين فرصة للاستفادة من توفر الخبرة في دولة قطر، و سيسمح لكل من مركز بروكنجز الدوحة وجامعة قطر بتوسيع كفاءاتهما الأساسية في مجالات تركيز البرنامج.

نشرة الجامعة اليوم- الاثنين 2011/05/23

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ د.منى غزال
    د.منى غزال

    تحية طيبة وبعد
    نريد أن نوجه رسالة إلتقدير والاحترام لجهود دولة قطر الشقيقة ولجهود جامعة قطر المحترمة ولجهود مسئولي معهد بروكنجز لمساعدة المفكرين في منطقة الخليج بالارتقاء بالمستوى الفكري الإنساني إلى العالمية المعرفية بالشئون الدولية وهي خطوة راقية نتنى أن نكون جزء منها فبمن نتصل ؟

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: