إعداد خطة البحث العلمي

يُعدُ الإلمام بالخطوات التفصيلية لعملية البحث العلمي؛ من أبرز ما يهم الطلاب في مراحل الدراسات الجامعية العليا، ويشمل ذلك مناهج البحث؛ ومراحله؛ وتقنياته. إنّ تحصيل المعرفة العلمية عن طريق البحث العلمي يستلزم بالضرورة وجود منهج للبحث والتحصيل العلمي؛ “فإن غاب المنهج خضع البحث للعشوائية؛ وأضحت المعرفة غير علمية”[1]. كما أنّ المعرفة بمناهج البحث العلمي تُمكّن الباحثين من إتقان أعمالهم العلمية، وتجنبهم الخطأ فيها خلال كافة مراحل البحث والدراسة. ويحرص الأساتذة المشرفون على الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراة على تدريب طلابهم على عملية بناء بحوثهم العلمية على قواعد منهجية سليمة.

ويتفق المؤلفون في مناهج البحث على أن هناك هدفاً عاماً للبحث العلمي مهما كان مجال الدراسة، وطبيعتها وموضوعها، ويتمثل ذلك الهدف العام في تطوير المعرفة وتوظيفها فيما ينفع الإنسان؛ ويفيده في الحياة[2]. كما أنّ هناك أهدافاً خاصة لكل بحث علمي بحسب فروع المعرفة التي ينتمي إليها، فكل بحث علمي لا بد وأن يقوم على المنهج العلمي الذي هو عملية منظمة؛ متدرجة المراحل؛ تفضي إلى الكشف عن حقائق مجهولة؛ أو حلول مبتكرة لمواجهة مشكلات ماثلة أو متوقعة. وبالتالي فإنّ عملية البحث العلمي ليست تجميعاً للمعلومات من المصادر، أو رصداً للملاحظات من التجارب المعملية، وإنما هي جملة عمليات ومراحل مشتملة على ترتيب وتصنيف، وتحقيق وفحص، ومقارنة واختبار؛ وتحليل وتفسير بطرق منظمة تؤدي إلى الاستدلال على صحة المعلوم و تفسيره أو نفيه ومعارضته.  ولذلك قيل في تعريف الباحث العلمي أنّه من يطلب الحقيقة العلمية الثابتة، ويحاول الوصول إليها. ومن هنا تتجلى مساهمة الباحثين وثمرة جهودهم في أحد المظاهر التالية[3]:

1- استنباط طريقة جديدة في معالجة مشكلة ما.

2- التحقيق العلمي الدقيق حول حقائق سابقة.

3- اكتشاف حقائق لم يسبق الوصول إليها وتأكيدها.

4- الوصول إلى تصور جديد، أو تفسير جديد حول الظواهر محل الدراسة.

 للاطلاع على النسخة الكاملة

22 رأي على “إعداد خطة البحث العلمي”

  1. شكرا الأخ بشير على هذه التوضيحات، إن سمحتكم فقط ان اقول أن ما تم تقديمه على أساس أنه خطة البحث، هي في الحقيقة معطيات الإطار المنهجي في البحوث العلمية، و هذا جزء فقط من خطة البحث التي تكون أكثر تفصيلاً على شكل أبواب و فصول و مباحث و مطالب و فروع (حسب طبيعة كل بحث).

    1. أود التعليق مؤكداً أن ما كتبه د. شريف بشير تناول بوضوح الخطوات الرئيسة لإعداد خطة/مقترح البحث العلمي research proposal التي أجمل عناصرها ومحتوياتها بإيجاز في آخر فقرة من المقالة. هناك التباس سائد في العديد من الجامعات العربية حيث يتم الحديث عن “خطة البحث” باعتبارها تقسيم البحث research organisation إلى فصول وأبواب ومباحث فهذه التقسيمات تمثل فقط فقرة من خطة أو مقترح البحث وليس العكس، ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر الخطوات العلمية التي ذكرها د. شريف بشير…وشكراً للجميع

  2. أسأل الله أن يجازيك عن كل حرف كتبته ألف ألف حسنة وأن يمحوا عنك كل السيئات ، إنه سميع قريب مجيب الدعوات .

  3. السلام عليكم ياشباب ياليت تفيدوني الدكتور طلب مني بحث
    عن محتويات خطة البحث وياليت تفيدوني باسرع وقت ممكن

    1. خطوات البحث العلمي :
      مقدمة :
      الاشكالية : صياغة الاشكالية . طرح التساؤل .
      الاهمية .الاسباب .الاهداف .
      الفرضية
      الجانب النظري
      الفصل الاول : تحديد المفاهيم
      الفصل الثاني:
      الفصل الثالث:

      الجانب الميداني /
      ……

  4. السلام عليكم . بارك الله فيك وجزاك الله كلَ الخيرِ على جُهدك المبذول وجعله في ميزان أعمالك آمين . وشكرآ

  5. أحسنت أستاذنا الفاضل هل من مراجع في الموضوع مترجمة لمؤلفين غربيين أقصد مناهج البحث في العلوم الإنسانية

  6. شكرا جزيلا … استفدت كثيرا من هذا العرض. خاصة و انا على عتبة البدء في انجاز بحث التخرج لنيل شهادة الماستر – شريعة اسلامية – بارك الله فيك… و جزاك الله عنا خير الجزاء ….

  7. شكرا علي الإضاءة المختصرة والمفيدة وعلي الامانة العلمية بذكر المراجع مما يدل علي تمكن واضح في تناول الموضوع والإلمام به ، جزاك الله كل خير

  8. ارجو ان يحذو باقي الاقطار العربيه حذوكم ويهتموا بالبحث العلمي في جميع المجالات ,فهي الركيزة الاولى لتطوير المجتمعات.
    كما اشكر لكم جهودكم المبذولة ,ولقد استفدت في بعض الخطوات لترتيب اعداد (خطة البحث)

  9. السلام عليكم
    لقد استفدت جدا من هذا الموضوع، جزاك الله عني كل خير، و أخدت منه بعض النقاط جعله الله في ميزان حسناتك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *