مؤتمر العلوم العقلية المغاربية من خلال تراث المخطوط

عنوان الفعالية: مؤتمر العلوم العقلية المغاربية من خلال تراث المخطوط
تاريخها: 25/ 26 أكتوبر 2017
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط: تعتبر العلوم العقلية الشق الثاني في العلوم التي تسايرت والحضارة العربية الإسلامية إذ كانوا يطلقون عليها الطبيعيات، هذا المصطلح في مقابل الالهيات، والتي هي العلوم النقلية . وعلى الرغم من هذا التقسيم المنهجي فإن العلم كان واحدا في هذه الحضارة،التي تطورت لدى البلاد المغاربية أيما تطور. لا سيما مع الفتوحات لبلاد الأندلس، والبلاد التي عرفت ببلاد الساحل، والتي كانت تضم نفائس المكتبات العلمية في العالم .
ومع أن العلم كما قلنا كان واحدا لجملة من الاعتبارات تتعلق بالروح التي تعاملت بها الحضارة العربية الإسلامية فإن العلوم العقلية ضلت حبيسة الروف: بمعنى أنها ضلت عبارة عن مخطوطات، حتى انه يقال أن عصر النهضة الأوربي أتى على الكثير منها لفائدتها العلمية. حيث نسب – أثناء عملية الانتقال الحضاري- الكثير من النفائس العلمية للمخترعين الأوربيين، لا سيما منهم الفرنسيين والاسبان والانجليز ولا ندري إذا تم إعادة الاعتبار لهذه العلوم من مؤرخي الفكر العلمي من المغاربة أم أن الحق هذا لم يشبه شائب باعتباره يعود للحضارة العلمية في البلاد المغاربية.
ونقصد بالعلوم العقلية العلوم التي اعتمد فيها على العقل كأولوية فقط وليس كمبدأ. لأننا قلنا الشيء الذي عرفت به هذه الحضارة أن العلم فيها واحد موحد. سواء كان من العلوم النقلية أو من العلوم العقلية. ومعنى هذه الأخيرة كل من الرياضيات بفروعها علم الحساب والجبر والهندسة وعلم الفلك أو علم الهيئة والتنجيم وعلوم الطبيعة بفروعها علم الاحياء أو البيولوجيا وعلم الطب والصيدلة والكيمياء والجغرافيا وعلم …. إلخ
هذه العلوم هي التي عرفت بعلوم العقل، لكن كما قلنا الفصل هنا هو فصل منهجي فقط. وهناك الكثير من المخطوطات مازالت إلى اليوم في الخزائن المعروفة سواء يشكلها الرسمي، كما هو الشأن بالنسبة للمخطوطات التي تزخر بها كل من خزائن تلمسان وقسنطينة والمدية وبجاية والجزائر، أو كما هو معروف في كل من القيروان وتونس وباجة وغيرهم. أو كتلك التي مازالت إلى يومنا مكدسة في خزائن المغرب الأقصى: في كل من فاس ومكناس وفي مختلف الجامعات المغربية. او حتى في كل من تمبوكتو وبلاد النوبة. وحتى في برقة وبن غازي وغيرهم من البلاد المغاربية.
وإذا كانت هذه النفائس من العلوم العقلية تزخر بها هذه الخزائن الرسمية. فإن هناك خزائن تابعة للأهالي وهي كثيرة وعديدة يمكن الاستفادة منها. وإذا كانت العلوم العقلية تحتاج منا اليوم أكثر من ذي قبل أن نميط عنها اللثام وننفض عنها الغبار. وإذا كانت الدراسات العلمية السابقة لم تنتبه لهذه الذخائر من الحضارة الإسلامية في البلاد المغاربية- إلا بعض الدراسات العلمية التي قامت بشكل فردي وبمجهودات خاصة، فإن المخطوط في هذه البلاد يتطلب منا الكشف عن ذخائره أكثر من ذي قبل. لعل الدارسين من الأجيال القادمة تعيد الاعتبار في تقويمها للتاريخ العلمي والأثري لهذه الحضارة.ومن هنا باتت إشكالية هذا المؤتمر تدور حول ما هي العلوم العقلية في التراث المخطوط في البلاد المغاربية ؟ وإلى أي مدى امكن للدراسات العلمية أن تستفيد منها ؟
أهداف المؤتمر.
يهدف هذا المؤتمر إلى:
– إبراز العلوم العقلية في التراث المخطوط والاهتمام بدراساته.
– دراسة الكنوز العلمية والتعريف بها في المحافل العلمية.
– تحريك الدراسات العلمية المعاصرة للاستفادة منها ومن هنا وجب ربط الماضي العلمي للأمة بحاضرها ومستقبلها.
– الاهمام بالتاريخ العلمي باعتباره تاريخ به الدليل المعرفي الشاهد على أهم مقوم من مقومات الأمة.
– تزويد المؤسسات العلمية بالدراسات حول الموضوع من جامعت ومعاهد علمية.
– بعث الحراك في الشباب الباحث كي يترجم هذه العلوم إلى اللغات العالمية كما هي وبالتالي الرفع من مستواها المحلي إلى المستوى العلمية حتى يتم تصنيفها كتراث لا مادي من طرف الهيئات الثقافية الدولية مثل اليونسكو والأليسكووغيرهم .
محاور المؤتمر
المحور الأول:العلوم العقليةفي البلاد المغاربية المفهوم والتاريخ.
المحور الثاني: خصائص العلوم العقلية .
المحور الثالث: العلوم العقلية في مجال الرياضيات والفلك من خلال المخطوط.
المحور الرابع: العلوم العقلية في مجالي الطب والصيدلة والكيمياء.
المحور الخامس: العلوم العقلية في مجال البيولوجيا والجغرافيا.
المحور السادس: العلوم العقلية في مجال الطبيعة علوم الأرض والزراعة والمناخ
شروط المشاركة:
– رسوم المشاركة من خارج الوطن 200 أورو ومن داخل الوطن 5000 دج لضمان حقوق الاقامة والمعاش لثلاثة ليالي المؤتمر. وحقوق مستلزمات المؤتمر حقيبة+ شهادات المشاركة.على أن تدفع في اليوم الأول من الاستقبال عشية يوم24/ أكتوبر 2017 من التسجيل لكتابة المؤتمر.
– أن يكون العمل فرديا وجديدا لم ينشر من قبل أو قدم في ملتقى.
– أن يكون الموضوع منسجماً مع أحد محاور الملتقى.
– ضرورة ملء استمارة المشاركة.
– لغات المؤتمر (العربية الفرنسية الإنجليزية ).
– أن تكون المداخلات المقدمة مكتوبة بالخط 16 Simplified Arabic، وهوامش البحث في آخر كل صفحة (جديد لكل صفحة)، بالخط 12 بالإضافة إلى قائمة المصادر والمراجع في آخر البحث.
– ضرورة إرفاق ملخص باللغة الأجنبية. بالنسبة للمداخلة المكتوبة بالعربية والعكس صحيح
مواعيد هامة:
– آخر أجل لاستقبال الملخصات: 28 جوان2017.
– الردود على الملخصات المقبولة ابتداء من 15 جويلية2017.
– آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة : 07 سبتمبر 2017
– الردود على المداخلات المقبولة ابتداء من : 07 أكتوبر 2017.
– موعد المؤتمر: 25/ 26 أكتوبر2017.
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: جامعة الجزائر2 – كلية العلوم الإنسانية – مخبر المخطوطات – مخبر مشكلات الحضارة والتاريخ في الجزائر.
اسم المضيف: جامعة الجزائر 2

[contact-form-7 id=”52279″ title=”استمارة مؤتمر العلوم العقلية المغاربية من خلال تراث المخطوط”]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد