ندوة دولية التجديدات التربوية والبيداغوجية

عنوان الفعالية: ندوة التجديدات التربوية والبيداغوجية
تاريخها: من 7 إلى 10 أوت 2017 بنزل كروان بسوسة – تونس
نوعها: دولية
التصنيف: ندوة
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
يحظى قطاع التربية والتعليم بعناية كل المجتمعات عبر العصورللتمكن من مواكبة التطورات المتشعبة والمتنوعة التي يشهدها هذا العالم سريع التغير. ولتحقيق ذلك من الضروري تكوين الموارد البشرية القادرة على التفاعل الإيجابي مع مظاهر العولمة والشوملة. لذلك تبرز خطورة دور المؤسسة التربوية والتعليمية لأنها هي المسؤولة على إعداد هذه الموارد البشرية الجيدة. لذلك فإن هذه المؤسسة مدعوة الى توظيف الطرق البيداغوجية والمبادئ التربوية التي تساعد على تجويد مردود العملية التربوية والتعليمية. ويندرج موضوع هذه الندوة في هذا الاتجاه لتحقيق الرهانات المطلوبة.
-أهداف الندوة:
+ تمكين الحاضرين من معرفة أهم التجديدات البيدغوجية والتربوية + معرفة أهم الدراسات في مجال التجديد البيداغوجي + معرفة أهم البحوث المتعلقة بجودة التربية والتعليم + تشخيص بعض التجارب الميدانية حول توظيف التجديدات البيداغوجية. -المحاور: * ماهية التجديد البيداغوجي وأبعاده * أهداف التجديدات البيداغوجية والتربوية * تكوين المربين والمدرسين في مجال التجديد البيداغوجي * مشروعية توظيف التجديدات البيداغوجية بالمؤسسة التروية * التجديد البيداغوجي بين الممارسة والتنظير * دورالبحث التربوي في تحديد التجديدات البيداغوجية والتربوية الناجعة * مكانة التجديدات البيداغوجية والتربوية في المنظومة التربوية.
-ورشات عمل أثناء الندوة :
+ورشة التجديد البيداغوجي في تدريس اللغات
+ورشة التجديد البيداغوجي في تدريس المواد العلمية
+ورشة التجديد البيداغوجيوجي في تدريس المواد الفنية
+ورشة التجديد البيداغوجي في توظيف الإعلامية في التعليم والتعلم.
– معلوم المشاركة بغرفة مزدوجة (الاقامة الكاملة والإعاشة لمدة ثلاث ليال بالنزل): 240 دينارا من تونس و150 أورو من خارج تونس. ويحوّل هذا المبلغ قبل 25 جويلية 2017 عن طريق حوالة بريدية إلى السيد أمين المال: المبروك الشيحي – الجمعية التونسية للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260- ولاية قبلي – الجمهورية التونسية. أو يحول هذا المبلغ إلى الحساب البنكي للجمعية بالشركة التونسية للبنك -فرع دوز: 10314120105114678880 . (لمن يريد الإقامة بمفردة داخل الغرفة يضاف معلوم 110 دينار من تونس و50 أورو من خارج تونس لكامل الفترة – مع العلم أنه يوجد انخفاض خاص لفائدة الأطفال الذين سنّهم من 4 سنوات إلى أقل من 12سنة ويعفى من الدفع الأطفال الذين سنهم دون 4 سنوات). – شروط المشاركة بالبحث: + يكون العمل جديدا لم يعرض في ندوة علمية من قبل ولم ينشر سابقا + يكون موضوعه مرتبطا بمحور أو بعض محاور الندوة + تكون لغة الكتابة عربية أو فرنسية + كتابة العنوان بالخط 14 gras Times New Roman + كتابة الاسم الكامل لصاحب البحث أو المداخلة وصفته العلمية والمهنية ومؤسسة انتمائه مباشرة تحت العنوان + يكون البحث العلمي والملخص مكتوبين بالخط 14 Times New Roman + تكتب هوامش البحث في أسفل الصفحات بالخط 12 + تكتب المراجع والمصادرفي نهاية البحث أو المداخلة حسب الطريقة المعتمدة في البحوث العلمية مع الركيزعلى حداثة المراجع وتنوعها + يكون فضاء الكتابة بالصفحات (أعلى ويمين ويسار4 – وأسفل6) .
مواعيد هامة:
– آخرأجل لإرسال بطاقة المشاركة وملخصات البحوث(عدم تجاوز 3 صفحات) عن طريق البريد الالكتروني للجمعية : 10 جوان 2017
– إعلام الذين وقع قبول ملخصاتهم بداية من 15 جوان 2017
– آخرأجل لإرسال البحوث أو المداخلات كاملة: 5 جويلية 2017 (العدد الأقصى للصفحات 30)
– آخر أجل لإرسال البحوث بعد القيام بالتعديلات المطلوبة من قبل لجنة مختصة في التحكيم: 12 جويلية 2017
– آخرأجل لإعلام المعنيين بالأمر بالقبول النهائي للبحوث والمشاركة: 17 جويلية 2017 .
– استمارة المشاركة – الندوة الدولية حول التجديدات التربوية والبيداغوجية7-10 أوت 2017 بسوسة – تونس
(مشاركة ببحث أو بمداخلة * / مشاركة بالحضور**) + الاسم واللقب */** + المهنة */** + الدرجة العلمية * + التخصص العلمي* + المؤ سّسة */** + الدولة */** + الهاتف */** + البريد الالكتروني */** + السيرة العلمية * + الملخص *
(ملاحظة: يتسلّم كل مشارك شهادة مشاركة خلال الندوة)

الجهة المنظمة: مركز بحث

تعريف الجهة المنظمة: الجمعية التونسية للجودة في التربية (مخبر البحث العلمي في التربية والتكوين والتعليم الراجع بالنظر إلى الجمعية). وهي جمعية علمية وطنية مستقلة في مجال التربية والتكوين والتعليم والبحث العلمي. تأسست في 25 أكتوبر 2011 ونظمت إلى حدّ هذا التاريخ 21 بين أنشطة ولقاءات وطنية ودولية. كما قامت بالمساعدة في تأطيرعدد من الباحثين في الماجستير والدكتوراه في مجال التربية والتكوين والتعليم. وهي تصدر في كلّ سنة مجلة تربوية علمية اسمها: آفاق تربويّة. وذلك إضافة إلى العديد من الأنشطة التربوية والتعليميّة الأخرى.

معلومات الاتصال والتواصل:

-العنوان : الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية ص ب147 – دار الشباب 4260 دوز
الجمهورية التونسية. -الهاتف : 98523820(216) -البريد الالكتروني :atuqued@gmail.com

اسم المضيف: هيئة الجمعية التونسية للجودة في التربية – رئيس الجمعية: د. بلقاسم بلغيث (دكتور في علوم التربية)

البريد الإلكتروني: atuqued@gmail.com

اترك ردا