المؤتمر الدولي الممارسة الرياضية والآفات الاجتماعية

عنوان الفعالية: المؤتمر الدولي العلمي السادس تحت عنوان: “الممارسة الرياضية والآفات الاجتماعية”

تاريخها: يومي 25 و 26 أكتوبر 2017 بقاعة المحاضرات الكبرى

نوعها: دولية

التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط: إشكالية المؤتمر:
للرياضة دور كبير في كل جوانب الحياة.. فزيادة على دور ها في الصحة البدنية و استثمار أوقات الفراغ وتكوين عالقات جيدة مع اآلخرين، فدائما ما ارتبطت الثقافة بالرياضة، وهي المجال الذي توحدت فيه كافة دول العالم وشعوبها في ممارستها والتنافس الشريف فيها. بعادهم عن وألهمية دور الرياضة في إشغال الشباب وااالنحرافات السلوكية..فقد ركزت كل المؤسسات الرسمية واألهلية العاملة في مجاالت المكافحة والوقاية والعالج على األثر الحقيقي للرياضة في الوقاية من المخدرات وفي تحصين الشباب من الجريمة و االنحراف، وما يترتب عنه من االنتحار و تعاطي المخدرات، فلقد أصبحت مشكلة اآلفات االجتماعية في المجتمع خاصة الشباب إحدى أكبر المشكالت التي واجهت و تواجه كل دول العالم منذ سنوات، حيث يظهر األثر الكبير لمشكلة اآلفات االجتماعية على المجتمعات في تعقيداتها و السلوكات اإلنسانية التي تصاحبها، فأولى التعقيدات.
إن لمشكلة اآلفات االجتماعية جذور تمس كل جوانب الحياة اقتصادية و اجتماعية وثقافية تتطلب الحلول، فمن مشاكل السكن إلى البطالة إلى األمية، إلى المشاكل الصحية إلى المشاكل األسرية، التي تستدعي مهمة وطنية أساسية تتطلب حلوال جذرية من خالل تضافر جهود كل مؤسسات المجتمع من أجل التصدي لها. فالمؤسسات التربوية من مدارس و معاهد وجامعات و مراكز تعليم، ووسائل اإلعالم المختلفة، ومؤسسات المجتمع المدني الدور الكبير في مواجهة موجات اآلفات االجتماعية و الوقاية منها، من خالل معالجة موضوع اآلفات االجتماعية و المساهمة في توعية األفراد من مخاطرها و انعكاساتها السلبية بطريقة علمية شاملة، من حيث األسباب أو من حيث النتائج أو من حيث الحلول الممكنة.باإلضافة إلى دور المؤسسات القانونية من خالل القوانين العقابية وأجهزة المكافحة، و كذا دور رجال األمن من شرطة ودرك و رجال الجمارك، من حيث مراقبة الشباب، بما يضمن حسن العمل و المراقبة، باإلضافة إلى دور المؤسسات الصحية و مؤسسات الرعاية االجتماعية واألسرة التي عليها وضع مشكلة اإلدمان وتناول الممنوعات والمخدرات على رأس قائمة أعمالها، من خالل تشكيل لجان مختصة بالتعاون مع الهيئات الرسمية التي يسهر على عملها مختصون من الصحة، علم النفس، علم االجتماع، الخدمة االجتماعية، القانون، الدين، التربية والتعليم، األمن…الخ، و ذلك للقيام بجهود وقائية شاملة.
ولعل من أساسيات الوقاية والعالج من هذه اآلفة تنمية حب ممارسة الرياضة في نفوس الشباب من خالل تسليط الضوء على نماذج مشرقة مؤثرة من الرياضيين وبيان فوائد ممارسة الرياضة من الناحيتين الذهنية والبدنية، وتكمن أهمية الرياضة في الفوائد الصحية واالجتماعية الناتجة عن تلك الممارسة وتكمن أهمية الرياضة كذلك في االهتمام بالرياضة والرياضيين و نشاء المزيد من بيوت الشباب التي النشاء النوادي الرياضية في جميع المناطق وااتألوا جهدا يميلون إليه من أنواع الرياضة. و عليه جاء هذا الملتقى ليسلط ً في استقطاب الشباب إليها وتعليمهم ما الضوء على هذه الظاهرة العالمية و البحث في سبل الوقاية منها مقدمي في ذلك السبل األساسية لمكافحتها ب ارز واالدور الهام للممارسة الرياضية فيها.

أعمل الملتقى على النحو التالي:
– الورشة األولى: الممارسة الرياضية ودورها في تعزيز برامج التربية والثقافة الصحية.
– الورشة الثانية: األنشطة البدنية الرياضية و الوقاية من اآلفات االجتماعية.
– الورشة الثالثة: اآلليات القانونية لمكافحة اآلفات االجتماعية و الوقاية منها في ظل الممارسة الرياضية.
– الورشة الرابعة: الدور الوقائي والعالجي للرياضة في مواجهة اإلدمان على المخدرات والمنشطات في إطار العمل
الجمعوي لألندية الرياضية.
– الورشة الخامسة:. دور اإلعالم الرياضي في التقليل من اآلفات الجتماعية.
– الورشة السادسة: التجارب الناجحة لألندية الرياضية والمنظمات في حماية الشباب من االنحراف واآلفات
االجتماعية.
4 لغــــة المــــؤتمر:العربية – الفرنسية- الإلنجليزية

مواعيد هامة:

– 15 جويلية 2017 اخر أجل للتسجيل وارسال الملخصات.
وارسال المداخالت كاملة.
– 05 أوت2017 اإلعالم بقبول الملخصات ،
– 05 سبتمبر2017 اخر أجل الستالم المداخالت كاملة.
– 05أكتوبر2017 إرسال الدعوات.
– 10 أكتوبر2017 تأكيد المشاركة ) في حالة عدم تأكيد المشاركة يحذف المشارك من البرنامج(.
– 15أكتوبر2017 إرسال البرنامج النهائي.
– 25أكتوبر استقبال الوفود على الساعة 00.8 صباحا بقاعة المحاضرات الكبرى لجامعة البويرة.

تفاصيل أخرى عن الأهداف والمحاور على صفحة شبكة ضياء 

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالتنسيق مع مخبر العلوم الحديثة في األنشطة البدنية والرياضية بجامعة البويرة

اسم المضيف: معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية


رأي واحد حول “المؤتمر الدولي الممارسة الرياضية والآفات الاجتماعية”

اترك ردا