50 مليون دولار دعم لمركز أبحاث تطوير الزراعة

وقعت وزارة الزراعة السعودية وجامعة الملك سعود امس اتفاقية لإنشاء مركز أبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) في وادي الرياض للتقنية بمقر الجامعة.
ووقع الاتفاقية وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة مركز أبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم , ومدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان.
ويهدف المركز إلى توجيه البحث العلمي لخدمة التنمية الزراعية وتوطين أساليب الزراعة المستدامة التي تستهلك مياه أقل وتطوير النظم المائية والتسميد المناسبة لبيئة المملكة والزراعات المستدامة.
وتنص الاتفاقية على قيام وزارة الزراعة بإنشاء مقر المركز والمختبرات الخاصة به في وادي الرياض للتقنية وتمويله ، وربط المركز بمراكز الأبحاث التابعة لوزارة الزراعة بحيث تصبح محطات مكملة لنشاط المركز في مختلف مناطق المملكة، إلى جانب تسهيل عملية التعاون العلمي والتقني مع المراكز البحثية داخل الجامعة وفي المملكة والمنظمات الدولية الزراعية والمراكز المناظرة في العالم.
وأوضح معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم خلال كلمته التى ألقاها بعد التوقيع أن وزارة الزراعة لديها خطط إستراتيجية للزراعة فى المملكة منها المحافظة على موارد المياه مشيراً إلى أن مبدأ الزراعة المستدامة لبناء قطاع زراعي قابل للاستدامة بإذن الله بدلاً من وجود قطاع زراعي ينتج لسنوات ثم ينهار.
وبين أن الوزارة تلقت تبرعاً من قبل شركة تايوانية للأسمدة وشريكها شركة البيروني في سابك بقيمة 50 مليون دولار على شرط أن يستخدم ذلك المبلغ للزراعة المستدامة داخل المملكة.
وبين معاليه أن الوزارة درست بالمشاركة مع وزارة البترول وشركة سابك وضع آلية للتنفيذ والاستفادة من هذا التبرع لذا تم التوقيع مع جامعة الملك سعود لاحتضان ما يسمي بمركز أبحاث الزراعة المستدامة.
وقال : إن من ضمن الاستراتيجيات تطوير أنظمة الري المرشد للمياه في الزراعة , مؤكد سعي وزارة الزراعة لتقليل استخدام المبيدات الكيماوية فى إبادة الآفات الزراعية واستخدام أصول طبيعية لا تمثل ضرر علي البيئة ,إضافة إلى تنمية مبدأ الطاقة المتجددة , مشيراً إلى أن المملكة تملتك الكثير من مصادر الطاقة المتجددة القوية أهمهم الطاقة الشمسية , كما تسعي الوزارة لتطوير استخدامات الطاقة الشمسية في البيوت المحمية.
وتحدث معاليه عن بكتيريا الإيكولاي موضحاً أنها عائلة من البكتريا عدد أفرادها 131 حيث تسبب نزيف داخلي في غشاء الأمعاء وينتج عنها فشل كلوي , مشيراً إلى أن عدد الوفيات في ألمانيا وصل إلى 40 شخص.
وبين أن وزارة الزراعة اتخذت بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء قراراً احترازياً بمنع استيراد الخضار الطازج من أوروبا عامة مع العلم أن كمية الخضار المستوردة من الخارج نادرة جداً.
من جانبه أوضح معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله العثمان أن وادى الرياض مشروع وطني واستراتيجي يهدف إلى تحويل المملكة من دولة مستهلكة للمعرفة إلى دولة منتجة ومولدة ومصدرة للمعرفة , مؤكداً أن هذا المشروع وطني تملكه الدولة بأكمله وتحتضنه جامعة الملك سعود بهدف تكسير الفجوة بين القطاع البحثي وبين الجهات المستفيدة من قطاعات بحثية.
وكشف عن حجم الاستثمارات فى وادي الرياض للتقنية بعيداً عن قيمة الأرض أكثر من 5000 مليون ريال نصفها من الدولة والنصف الآخر من القطاع الخاص , كما أن تكلفة المشروع مع قيمة الأرض باستثمارات تصل إلى 17 مليار ريال.

المصدر

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ علي شنيار فارس
    علي شنيار فارس

    اتمنى لو اشارك في تطوير هذا القطاع المهم وذلك باستخدام تقنيات حديثة صديقة للبيئة

  2. الصورة الرمزية لـ حسن الحسيني
    حسن الحسيني

    يعتبر مال مصروف دون دراسات حقيقية لماذا لا يتم تعديل المناخي حقيقي في الصحراء

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: