ندوة الرحلة في الأدب الجزائري صورة الواقع و جمالية المتخيل

عنوان الفعالية: ندوة الرحلة في الأدب الجزائري صورة الواقع و جمالية المتخيل

تاريخها: 20-19 نوفمبر2017

نوعها: وطنية

التصنيف: ندوة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط: تتميز الرحلة عن غيرها من الفنون ، بثراء مضامينها ، و بتنوع مواضيعها، واختلاف مستويات أسلوبها . و إلى وقت قريب لم تكن الرحلات إلا مجلدات تعج بها رفوف مكتبات التاريخ ، و كان الدارسون ينظرون إليها على أنها وثائق تاريخية ينهل منها المؤرخون ، و خرائط جغرافية يهتدي بها المسافرون . أما اليوم فإن الرحلات أصبحت تستقطب اهتمام دارسي الأدب و نقاده ، نظرا لما وجدوا فيها من عناصر أدبية ، و ظواهر فنية تضفي عليها جمالية تقربها من دائرة الأدب ، و عليه فقد أصبحت هذه الرحلات تأخذ حيزا كبيرا في دراساتهم و كتاباتهم، خاصة عندما وجدوا أنها فن طيع يستوعب فنونا متعددة، و يستجيب في نفس الوقت للدراسة وفق مناهج نقدية متنوعة ،كلاسيكية ومعاصر.
و انطلاقا من حتمية تكاد تصبح ضرورة خدمة للأدب و نقده، و المتمثلة في ذلك الاتجاه الذي بدأ يتبلور يوما بعد يوم، والذي يتجه فيه أصحابه نحو الكتاب و الأدباء المغمورين ، و النصوص الأدبية المهملة، من أجل مقاربتها، و محاولة البحث فيها ودراستها، وفقا للمناهج النقدية الحديثة ، تأتي هذه التظاهرة لتلقي الضوء ، و تزيل الغبار ، و تلفت الانتباه إلى أدب الرحلة الجزائرية، الذي لم يجد إلى حد الآن ما يستحقه من اهتمام من قبل الدارسين و النقاد الجزائريين، على عكس ما نجده عند غيرنا من العرب و العجم على السواء . و لعل ذلك ما يفسر قلة الدراسات و شح الكتابات في هذا الفن عندنا . وعليه تسعى هذه التظاهرة للتعريف بالرحلات و الرحالين الجزائريين القدماء منهم و الحديثين ، كما تحاول الوقوف على جمالية أدب الرحلات من خلال البحث في أدبية الرحلة و جمالية تلقيها .و الأكيد أن مثل هكذا عمل، سينبه المهتمين من طلبة و نقاد ودارسين لهذا الفن ، و يفتح أمامهم أفاقا لدراسته و البحث فيه، و لم لا التخصص فيه.
إن الاتجاه نحو دراسة أدب الرحلة في الجزائر يساعد – دون شك – على إخراج كنوز هذا الأدب إلى الفضاء الذي يسمح له بالتواجد في الساحة الأدبية العربية من جهة ، و من جهة أخرى يساعد الحراك النقدي الجزائري ،و يحقق له مكانة ، من خلال مواكبة الحركات النقدية في البلاد العربية .
كما أن دراسة الرحلات الجزائرية ، و نظرا لطبيعة هذه الرحلات ، من حيث التصاقها بالواقع و بصاحبها الذي يعتبر العنصر الأساسي فيها، باعتباره هو من ينقل صورة الواقع من خلال ما التقطه سمعه من أخبار ، و ما وقع عليه بصره من مناظر ، و ما شارك فيه من أحداث بأسلوب تتجلى من خلاله شخصيته ، و ثقافته ، و نظرته للعالم من حوله ، كل ذلك يجعل الرحلة الجزائرية قادرة فعلا على إعطاء صورة للمجتمع الجزائري من حيث ثقافته ،و عاداته و تقاليده ، و علاقته بالآخر، كما تساعد على في هذا الإطار على إبراز خاصية الجزائري ثقافة عقيدة و تفكيرا .
لتغطية الفكرة المطروحة و تحقيق الأهداف المرجوة تقترح المحاور الآتية :
1- الرحلة و إشكالية التسمية .
2- التعريف بالرحلات و الحالين الجزائريين قديما و حديثا .
3- عتبات النص الرحلي .
4- الواقع و المتخيل في الرحلة الجزائرية .
5- سلطان الأنا و صورة الآخر في الرحلة الجزائرية.
6- بنية السفر في الرحلة الجزائرية و علاقتها بالزمان و فضاء المكان.
شروط المشاركة :
– أن يكون البحث جديدا لم يقدم في فعالية سابقة ، و أن يستوفي شروط البحث العلمي الجاد.
– أن يكون الموضوع منسجما مع المحاور المقترحة .
– أن لا يزيد عدد الصفحات عن 25 صفحة ولا يقل عن 10 صفحات .
– يرجى اعتماد خط Times new Roma يمقاس 14في المتن 10 في الهامش ،تدرج الهوامش في آخر البحث.

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

مواعيد هامة:
– تاريخ انعقاد الملتقى يومي : 19/20 نوفمبر 2017.
– آخر أجل لاستقبال الملخصات يوم : 30/8/2017.
– الرد بقبول الملخصات قبل يوم : 10/9/2017.
– آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة يوم : 05/10/2017.
– الرد بقبول المداخلات قبل يوم : 20/10/2017.

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: قسم اللغة و الأدب العربي -كلية الآداب و اللغات -جامعة الشهيد حمه لخضر -الوادي -الجزائر

اسم المضيف: يوسف العايب


اترك ردا