المؤتمر الدولي الأزهر ومسيرة الإصلاح والتنوير

عنوان الفعالية: المؤتمر الدولي الأزهر ومسيرة الإصلاح والتنوير

تاريخها: 3- 4 مارس 2018 م

نوعها: دولية

التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

الأزهر منارة العلم وقلعة الدين , ومقصد طلاب العلم ,وحامل لواء المعرفة في مصر والشرق. وللأزهر دوره في الحفاظ على التراث الإسلامي , وتبيانه وتقريبه للأذهان والأفهام ، فقد كانت تعقد فيه حلقات العلم منذ إنشائه في شتى العلوم: الشرعية، واللغوية، والعلمية. وتبقى أروقته شاهدة على توافد طلاب العلم من شتى بقاع الأرض.
وقد تخرج في الأزهر على مدى تاريخه الطويل كوكبة من خيرة وأهم العلماء، الذين حملوا لواء المعرفة والدين. كما تولى مشيخته نخبة متميزة من العلماء، كان لهم رؤيتهم في الإصلاح والتجديد والتنوير. ولم يقتصر دور الأزهر على تخريج العلماء، ونشر العلوم الشرعية، والحفاظ على تراث العربية، لكن كان له الدور الأكبر في رد المظالم ومقاومة الاحتلال…
ويظل الأزهر بمنهجه الوسطيّ حصنًا للأمة ضد كل مظاهر الغلو والتطرف، ومن ثم توافد إليه طلاب العلم من كل مكان في المعمورة. كما أن للأزهر دورًا ملموسًا في التجديد وإرساء معالم النهضة الحديثة في مصر والوطن العربي. ويبقى الأزهر جامعا وجامعة رمزًا للإسلام والمسلمين، ومنارةً للعلم والدين.
أهداف المؤتمر:
-إبراز الدور المحوري للأزهر في نشر العلوم الشرعية والعربية والإنسانية.
-الكشف عن تأثير الأزهر في الحركة العِلمية العالمية وتأثره بها.
-الوقوف على أثر الأزهر في الحضارة الإسلامية , والحضارة الإنسانية.
-الوقوف على أثر الأزهر في التحولات الفكرية العالمية .
-إلقاء الضوء على علماء الأزهر ودورهم في الإصلاح والتجديد .
-الكشف عن أثر العلوم التي تدرس بالأزهر في بناء فكر إنساني معتدل .
المحاور العامة:
المحور الأول: الأزهر ودوره في حفظ التراث الإسلامي والعربي
تراث الأمة من مقومات وجودها وحياتها , وفي سبيل المحافظة عليه , تُبذل المهج , كما أن التراث هو صلة القربى والمصاهرة بين المسلمين وتاريخهم وثقافتهم وأصول حضارتهم ,وللأزهر الشريف دور عظيم في صيانة التراث الإسلامي والعربي والإنساني, ودراسته وتجليته , , فقد قام الأزهر بتخريج علماء أجلاء لا نزال حتى يومنا ننعم بما خلفوه من دراسات واسعة شاملة , في شتى أنواع العلوم والمعارف من علومٍ شرعية ولغوية , وعلمية وتطبيقية …….
وبوسع الأساتذة الباحثين المشاركة في هذا المحور عن طريق الكتابة في المحاور الفرعية الآتية:
– دور الأزهر في المحافظة على اللغة العربية , وعلوم الشريعة الإسلامية.
-المقاصد الكلية للشريعة الإسلامية ووسائل المحافظة عليها .
– كتب التراث وقضايا العصر.
– تأصيل وتطوير قضايا النقد الأدبي في ظل الحفاظ علي هوية الأمة وثقافتها
– الفهم الصحيح للتراث بين الأصالة والمعاصرة.
– الأدب الإسلامي في رحاب الأزهر بين التأصيل والتطبيق والإبداع
-جهود علماء الأزهر في الحفاظ على علوم القرآن والسنة النبوية .
– إعجاز القرآن البياني من خلال مؤلفات علماء الأزهر.
المحور الثاني: مشيخة الأزهر ودورها في الإصلاح والتنوير.
أنشيء منصب شيخ الأزهر في عهد الحكم العثماني ليتولى رئاسة علمائه , ويُشرف على شئونه الإدارية , ويحافظ على الأمن والنظام بالأزهر
بوسع الأساتذة الباحثين أن يشاركوا في هذا المحور عن طريق إلقاء الضوء على أحد مشايخ الأزهر ومذهبه , وفترة مشيخته , ومؤلفاته , وأهم الإصلاحات التي قام بها.
كما يمكنهم أيضًا الوقوف على أحد مؤلفاته العلمية , وشرحه وتوضيحه, وإلقاء الضوء على الشخصية من خلال مؤلفه , ودور هذا المؤلف في تنوير المجتمع وإصلاحه .
المحاور الفرعية :
-مشيخة الأزهر عبر القرون من القرن السابع حتى القرن الواحد والعشرين.
– ازدهار الأزهر في عصر مشايخه
-مشايخ الأزهر من مصر وصعيدها وخارجها .
-جهود مشايخ الأزهر في علوم اللغة والشريعة وأصول الدين والمنطق والفلك والطب , والكيمياء والهندسة.
– دور مشايخ الأزهر في إدخال العلوم الحديثة في مناهج التعليم الأزهري الشيخ حسونة النواوي نموذجاَ.
– مشايخ الأزهر وإصلاح القضاء (الإمام محمد مصطفى المراغي نموذجاَ).
-دور مشايخ الأزهر في إنشاء المكتبات وتنظيمها وصيانتها.
-مؤلفات مشايخ الأزهر , ودورها في الإصلاح التعليمي والمجتمعي.
المحور الثالث: الأزهر تاريخٌ وريادة:
يتناول هذا المحور الأزهر وتاريخه الريادي , وجهود أهم علمائه الذين كان لهم دور ريادي في الإصلاح والتجديد , في الكثير من قضايا العلم والمجتمع. كما يتناول هذا المحور دور الأزهر في التعريف بالإسلام وإرسال البعثات وتعليم الطلبة الوافدين
وبوسع الأساتذة الباحثين المشاركة في المحاور الفرعية الآتية:
المحاور الفرعية:
-اليقظة الأزهرية ودور الأزهر في تدريس الإسلام على أنه نظام اجتماعي رائد في الحياة.
-البعثات الأزهرية ودورها الريادي في تنوير المجتمع.
-الطلاب الوافدين على الأزهر , ودورهم في نشر الدعوة , وخدمة الشريعة في بلادهم .
-الإبداع في رحاب الأزهر الشريف .
-علماء الأزهر ودورهم الريادي في التجديد.
المحور الرابع : وسطية الأزهر في تقريب المفاهيم بين التيارات والمذاهب الفكرية.
الإسلام هو الدين الذى ختم الله به الأديان السماوية وقد جمله الله تعالى بالاعتدال والوسطية ووضع فيه من الخصائص ما يسع البشرية .
المحاور الفرعية :
-جهود علماء الأزهر في تأصيل قضايا الفكر الإسلامي والتقريب بين المذاهب في ضوء المتغيرات العالمية
– تطوير العلوم الشرعية في ضوء الثوابت ومتغيرات العصر.
– الأزهر منبر الوسطية والاعتدال.
-قضية التكفير جذورها وأسبابها , وكيفية علاجها.
-جهود الأزهر في التصدي للفكر المُنحرف
المحور الخامس : الدور الوطني للأزهر عبر العصور
للأزهر منذ إنشائه دور عظيم في الإصلاح السياسي وحل قضايا الوطن ,ومقاومة المحتل وبوسع الأساتذة الباحثين الكتابة في المحاور الفرعية الآتية :
– دور الأزهر في مقاومة المحتل
– أثر الأزهر في الثورات ضد الاستبداد
-دور الأزهر في المشهد الوطني في مصر والعالم الإسلامي المعاصر.
– الإعلام الأزهري ودوره في الحفاظ على الهوية الإسلامية بين الإصلاح والتجديد.
المحور السادس : العلوم الإنسانية في المناهج الأزهرية الواقع والمأمول
يتسم المنهج الأزهري بالنظرة الشمولية والتي تنظر للآخرة وهى تبنى الدنيا وتراعى الخالق في سعادة الخلق لذا ضمن منهجه الدراسات الحديثة والثقافة المعاصرة ليكون طالبه على علم بها وإلمام بأمورها
المحاور الفرعية:
-المقررات الأزهرية الثقافية وربطها بالنظرة الإسلامية الكلية للكون والحياة والإنسان.
– تأصيل وتجديد الدراسات الشرعية واللغوية والأدبية والنقدية والبلاغية .
-قضايا الأمة الحياتية والمعاصرة من خلال المناهج الأزهرية .
شروط وضوابط المشاركة ببحث علمي في المؤتمر:
1-أن يكون البحث جديدًا في بابه ولم يسبق له النشر في مؤتمر أو مجلة علمية , أو مستلًا من بحث آخر.
2-أن يتسم البحث بالأصالة والمنهجية , وأن يكون مشتملا على أسس وقواعد البحث العلمي.
3-أن لا تزيد صفحات البحث عن عشرين ورقة SimpileArabic 14 للمتن , 12 للهوامش , على أن يتحمل الباحث تكاليف طباعة الصفحات الزيادة (خمسة عشر جنيهًا) للورقة
4- أن يكون البحث مندرجًا تحت العنوان الرئيس والمحاور الرئيسة والفرعية للمؤتمر.
5-أن يوظف البحث لخدمة قضايا المجتمع .
6- تُنشر البحوث المجازة من قِبل لجنة التحكيم بالمجلة العلمية الخاصة بالمؤتمر.

رسوم الفعالية؟: نعم

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

– رسوم المشاركة ببحث علمي من داخل جمهورية مصر العربية 1500جنيها مصريًّا شاملة الإقامة والضيافة, وطباعة البحث ,وحقيبة المؤتمر وشهادة الحضور.
– رسوم المشاركة بالحضور فقط من داخل جمهورية مصر العربية 800 جنيها مصريا شاملة حقيبة المؤتمر , وشهادة الحضور.
– رسوم المشاركة ببحث من خارج جمهورية مصر العربية 400 دولار شاملة الإقامة والضيافة, وطباعة البحث , وحقيبة المؤتمر وشهادة الحضور, على أن يتحمل المشارك تكاليف السفر ذهابًا وإيابًا , من بلده إلى مقر المؤتمر.
– رسوم المشاركة بدون بحث من خارج جمهورية مصر العربية 200 دولار شاملة الإقامة والضيافة, وحقيبة المؤتمر وشهادة الحضور, على أن يتحمل المشارك تكاليف السفر ذهابًا وإيابًا من بلده إلى مقر انعقاد المؤتمر.
ترسل الملخصات والبحوث واستمارة التعريف بالمشارك على موقع شبكة ضياء للمؤتمرات , وستصل إلى الجهة المنظمة مباشرة.
ترسل رسوم المشاركة بحوالة بريدية على د/ حسين أحمد علي
الرقم القومي : 27207131601939
الهاتف :0111375772
أو د/رمضان ضاحي حسن الرقم القومي 28010282600651
الجوال :01126347468

مواعيد مهمة:

آخر موعد لتلقي ملخصات البحوث العلمية , مرفقًا بها ورقة التعريف الشخصي للمشارك 15/ 8/ 2017م
آخر موعد للرد على قبول الملخصات 15/ 9/ 2017م.
آخر موعد لتلقي البحوث كاملة , مع رسوم المشاركة 15/ 11/ 2017م.
آخر موعد للرد على قبول البحوث العلمية كاملة 15// 12/ 2018م .
موعد انعقاد المؤتمر 3- 4 مارس 2018

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج – جامعة الأزهر


رأيان حول “المؤتمر الدولي الأزهر ومسيرة الإصلاح والتنوير”

  1. السلام عليكم ورحمة الله.
    لقد جانبك الصواب يا سيدى .لك أن تعلم أن الأزهر أراد له الله تبارك وتعالى أن يقوم بدور يستعصى على كثير من أصحاب الفكر السطحى فهمه.الأزهر حامل لواء الوسطية ولن تجد على سطح البسيطة من يملك هذا المنهج سواه.دور الأزهر يا سيدى لم يقف عند حدود العلوم الشرعية وفقط وإنما يشمل الدين والدنيا.فلا عيب فى الأزهر ساعة قام بدراسة العلوم الحديثة مع الحفاظ على دوره الأساسى الحفاظ على الشريعة والتراث والعلوم الدينية .لقد أثبت طلاب الأزهر ودارسيه أنهم على كفاءة عالية على مر العصور.فلا يمكنك يا سيدى أن تأتنى بطالب من أية جامعة يستطيع أن يجمع بين التفوق فى الطب أو الهندسة أو العلوم التجريبية ومع ذلك هو فقيه فى الدين يستطيع أن يصلى بالناس ويستطيع أن يبين لهم الكثير من أمور دينهم بعكس الآخرين الذين مكثوا على دراسة علم واحد.أتعجب من أمرك كنت تريد من الأزهر أن يتقوقع فى بوتقة مغلقة لا يتعداها وكأنه وصى دين أو راهب فى صومعته .لا يا سيدى انظر إلى الوراء قليلا لترى البعثات العلمية فى عهد محمد على فترة النهضة التعليمية التى أرادها هذا الرجل تجد أول بعثة رائدها أزهرى ومبعوثيها أزهريون أثبتوا تفوقا علميا منقطع النظير فى الترجمة والتواصل العلمى ونقل التطورات الحديثة إلى البلاد وعلى الجانب الآخر أثروا فى كثير من الناس علما وأدبا وأخلاقا وليس ذلك بغ5ريب إنهم أزهريون.أظنك تراجع نفسك عندما تنظر إلى الطالب الأزهرى الكفيف الذى بهر العالم بتفوقه ونبوغه.بل هز أركان الأدباء والنقاد ساعة ألف كتاب فى الشعر الجاهلى فجعل رواجا لحركة علمية منقطعة النظير.اعلم يا سيدى أن علماء العرب فى القرون الأولى مع أنهم كانوا فقهاء وعلماء فى الشريعة إلا أنهم نبغوا فى الطب والهندسة والفلك وغيرها من العلوم الحديثة.لولا الأزهر ما وجدت الطبيب ولا المهندس ولا الكيميائى ..الخ أظنك تفهم ما أقصد.سيدى الأزهر للدين ولعلوم الدنيا وكلاهما فى خدمة الآخر.بقى لى سؤال:ما الذى يضيرك ومن على رأيك من دخول الأزهر فى مجال العلم مع الحفاظ على هويته.
    اللهم اهدى قومى فإنهم لا يعلمون

  2. يا ليت الأزهر بقي منارة علم شرعي فقط، لقد أضاع هويته ولم يلحق بالجامعات الأخرى في تخصصات العلوم الأخرى.

اترك ردا