الاجتماع الثاني لشبكة الكليات والمعاهد الدينية الإسلامية والمسيحية في العالم العربي

نظم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات ( كايسيد ) ، و بالتعاون مع مجموعة ديار ـ فلسطين ، لقاء في عمان بالأردن في الفترة الممتدة بين 4 و 7 ماي 2017 . جاء هذا الاجتماع استكمالا للقاء التأسيسي الأول المنعقد في فيينا في شهر نونبر 2015 ، .

وكان قد شارك في أعمال المؤتمر أعضاء “الشبكة” التي ضمّت ممثلين عن عدد من الكليات المتخصصة في التعليم الديني الجامعي الإسلامي والمسيحي في العالم العربي على الشكل التالي: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر – قطر، كلية الشريعة في الجامعة الأردنية – الأردن، الكلية الإكليريكية القبطية – مصر، معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومينكان – مصر، الكلية اللاهوتية الإنجيلية – مصر، جامعة عبد الله بن ياسين الإسلامية – موريتانيا، معهد دراسات الشرق الأوسط في كلية اللاهوت المعمدانية العربية – لبنان، معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند – لبنان، مؤسسة ديار – فلسطين، كلية أصول الدين بتطوان، جامعة عبد المالك السعدي – المغرب، المعهد الإكليريكي اللاتيني في القدس – فلسطين، جامعة عبد الله ابن ياسين الإسلامية – موريتانيا، جامعة الزيتونة – تونس، كلية الإمام الأعظم ابي حنيفة – بغداد، قسم الدراسات الدينية في جامعة سيدة اللويزة – لبنان، ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات – النمسا، إضافة الى كل من المدير التنفيذي لمبادرة لبنان الحوار (LDI) أمين نعمه، ومسؤولة الحملة الدولية د. غيتا حوراني.
و قد خصص اجتماع 4 ـ 7 ماي 2017 في عمان للإعلان الرسمي عن إطلاق شبكة الكليات و المعاهد الدينية الإسلامية والمسيحية في العالم العربي . و قد تم ذلك عبر 10 جلسات موزعة على ثلاثة أيام وفق البرنامج الآتي :

الجلسة الأولى : عرض و مناقشة الوثيقة التأسيسية ، و النظام الأساسي للشبكة و الاتفاق على الصياغة النهائية .

الجلسة الثانية : مداخلة و مناقشة حول : تحديات التربية الدينية في سياق النزاعات .

الجلسة الثالثة : مداخلة و مناقشة حول : التربية الدينية في السياق الأكاديمي .

الجلسة الرابعة : تطوير خطة عمل الشبكة خلال السنوات الثلاثة القادمة ( عمل المجموعات ).

الجلسة الخامسة : عرض نتائج عمل المجموعات و الاتفاق على خطة العمل .

الجلسة السادسة : مداخلة ومناقشة حول : مقاربة في تدريس التربية الجاضنة للتنوع الديني و الثقافي في الكليات و المعاهد الدينية في المنطقة العربية ، الواقع و التحديات .

الجلسة السابعة : وضع خطوط أولية لمساق دراسي مشترك حول الحوار  .

الجلسة الثامنة : عرض نتائج عمل المجموعات و الاتفاق على الخطوط العريضة للمساق الدراسي .

الجلسة التاسعة : عرض هيكلة الشبكة و الاتفاق على اللجنة الإدارية و الخطوات اللاحقة .

الجلسة العاشرة : الجلسة الرسمية لإطلاق الشبكة : إعلان البيان الختامي .

و بناء عليه ، فإن أعضاء شبكة الكليات و المعاهد الدينية الإسلامية والمسيحية في العالم العربي ، واعون بأهمية تعميق التفاهم و التعاضد بين أبناء المنطقة على اختلاف أديانهم و قيمهم الثقافية و الفكرية ، و يسعون إلى إعداد أجيال منفتحة على الاختلاف و التعددية ، و تأسيس فضاء تربوي و فكري حاضن للتنوع الديني و الثقافي ، يمكن هؤلاء من التدريب على مهارات الحوار ،و ثقافة احترام الآخر ،و بناء السلام .

اترك ردا