ندوة دولية العلامة محمد بنشريفة وأسئلة التراث المغربي الأندلسي

عنوان الفعالية:  العلامة محمد بنشريفة وأسئلة التراث المغربي الأندلسي
تاريخها: 15 و16 نونبر 2017 بمراكش المغرب
نوعها: دولية
التصنيف: ندوة
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
حمل المركز الدولي لخدمة اللغة العربية على عاتقه بيان قدرات اللغة العربية على التجديد ومواجهة التحديات المعاصرة، وتأهب ليكون درعا حاميا وصوتا معبرا عنها من خلال أنشطته العلمية والفكرية والثقافية، من هذا المنطلق آثر المركز أن يخصص حيزا من أنشطته لتكريم علماء العربية ومثقفيها، ولتشريف رموزها، اعترافا منه بالفضل لذويه.
وسيرفع المركز أول مشعل ليحتفل بالضاد ويحتفي معها برمز من رموز
الأدب المغربي الحديث، العلامة الدكتور محمد بنشريفة، الذي خدم اللغة العربية من خلال خدمة تراثها الأدبي والتاريخي، فاختار المجال الشائك وخاض في النمط الصعب من التراث المغربي الأندلسي: فن الترجمة وفن التحقيق، وهو مجال يعوز مرتاديه الجمع والضبط والتوثيق والتقويم، فضلا عن عمق الرؤية والتؤدة والصبر على المصاعب.
وقد بدا الرجل مأخوذا بهذا التراث، مسكونا بقضاياه، فكانت نظراته فيه استجابة لحاجة علمية ملحة أملتها وضعية هذا التراث وحاجة عصوره إلى تجلية ماحايثها من حقائق تاريخية وأدبية وكشف النقاب عنها، وإعادة ما طواه الإهمال إلى واجهة الاهتمام، وسحبها من دياجير النسيان لتنعم بالأضواء من جديد.
أما مساره العلمي فقد تميز باستراتيجية خاصة في خدمة التراث وبملمح فريد، مرتكزه الترجمة للأعلام والأسر المغمورة؛ فقد عمل العلامة على إظهارها للناس، وترميم حلقاتها المفقودة، وعد ذلك شرطا لتأكيد الذات المغربية في عهد ضاعت جل وثائقه العلمية، فكان بناء الترجمة عنده فنا تطبيقيا، أبدع في تأريخها وتوثيقها، فكان أديبا ومحققا ودارسا ومترجما، أحال الترجمة وثيقة تعادل الوثيقة التاريخية.
وأما في مجال التحقيق، فقد أحس العلامة -شأنه شأن شيوخ التحقيق المغاربة-بالتهديد الذي يحيط بأصول الهوية الثقافية المغربية، فألزم نفسه حمل مسؤولية إنقاذ التراث المغمور وإخراجه ودراسته، مركزا اهتمامه على المستعجل الذي لا يحتمل الانتظار، فكشف عن النصوص المنسية والمخطوطات الغابرة، ورد على الادعاءات المغرضة والمواقف المغلوطة الصادرة في حق الأدب المغربي الأندلسي وعلمائهما، يحدوه أمل كبير في مواصلة مشروع أكبر، هو كتابة تاريخ الأدب المغربي الأندلسي، وهذا الاختيار جعل بعض قرائه يطرح قضية تجاوز الحدود بين التخصص الأدبي والتاريخي.
ونفذ المحقق المغربي-في مقدمات تحقيقاته- إلى المشاغل الفكرية للتراث المغربي الأندلسي لتطوير معرفة الكتاب، وتفاعل الأفكار وقضايا الفكر.
وفي الختام يشرف المركز أن يحتفي بهذا العالم الجليل، وأن يجمع بينه وبين معشوقته مراكش الحمراء -التي توهجت بأنواره المعرفية–وذلك في ندوة دولية في موضوع: “العلامة محمد بن شريفة وأسئلة التراث المغربي الأندلسي” لمناقشة القضايا ذات الصلة بتجربة المحتفى به في التأليف والتحقيق والدراسة.
رسوم الفعالية؟: لا
تفاصيل الرسوم: لا توجد رسوم
مواعيد مهمة:
آخر أجل لاستلام الملخصات واستمارة المشاركة: 25 غشت 2017.
تاريخ الإعلان عن الموضوعات المقبولة: 1 شتنبر 2017.
تاريخ استلام البحوث في صيغتها النهائية: 10 أكتوبر 2017.
الإخبار بقبول البحوث وإرسال الدعوات الرسمية للمشاركة والحضور: 20  أكتوبر2017.
تاريخ انعقاد الندوة: 15 و16 نونبر 2017.
الجهة المنظمة: المركز الدولي لخدمة اللغة العربية مقره بمراكش المملكة المغربية
تعريف الجهة المنظمة: المركز الدولي لخدمة اللغة العربية جمعية علمية وتربوية وفكرية مستقلة عن أي تيار سياسي أو نقابي أو فكري هدفها خدمة اللغة العربية مقرها بمراكش المملكة المغربية.
معلومات الاتصال:
الهاتف: من داخل المغرب: 0665216621
من خارج المغرب: 00212665216621
اسم المضيف:  مولاي البشير الكعبة

التسجيل في الندوة


اترك ردا