المؤتمر الدولي قضايا معاصرة في الدراسات اللغوية والأدبية والجمالية

عنوان الفعالية: المؤتمر السنوي الدولي الأول في موضوع “قضايا معاصرة في الدراسات اللغوية والأدبية والجمالية”
تاريخها: يومي 28 و29 مارس 2018
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

ديباجة المؤتمر
شهدت الدراسات اللغوية والأدبية والجمالية في العقود الأخيرة، تحولات عديدة مست منجزها المعرفي وإطارها المنهجي ومرجعياتها النظرية، ويمكن أن نرجع هذه التحولات من جهة، إلى متغيرات سوسيوثقافية وتاريخية ووجودية، ومن جهة أخرى إلى تطورات علمية كبيرة في مجالات دراسة اللغة والأدب والفن.
ففي مجال الدراسات اللغوية أعيد النظر من جديد في مفهوم اللغة وموضوعها، فأضحت موضوعا طبيعيا يستدعي تناوله الاستعانة بمقاربات معرفية حديثة تنظر نظرة مختلفة إلى موقع اللغة من الذهن، ودورها في الهندسة الداخلية للعقل البشري، وهو ما نتج عنه تمثل جديد لما هي اللغة ولما هو النحو.
وفي مجال الدراسات الأدبية والجمالية استغنت النظرية الأدبية والفنية عن مجموعة من التصورات السابقة لصالح تصورات جديدة، تعيد النظر في كل مناحي التفكير في الأدب والفن وفق تساؤلات منهجية جديدة، وقراءات مغايرة تتجاوز المعيارية، وتتخلى عن محدودية المفاهيم والنظريات والمناهج القديمة، في عجزها عن مواكبة التحولات العميقة التي طرأت على جوهر العملية الإبداعية.
إن ما يوحد هذه الدراسات والأبحاث هو سعيها إلى إثراء قضايا اللغة والأدب والفن، بإثارة أسئلة جديدة أو طرحها من منظورات مغايرة، ويظهر هذا جليا من خلال انخراطها الجِدِّي في مشروع حداثي لبلورة أسئلة جديدة، ولبناء مقاربات حديثة ذات بعد كوني؛ ولقد تأتى ذلك بفضل سياق علمي عام بات يميل أكثر فأكثر إلى اعتماد المقاربات المتعددة التخصصات، وتبَنِّي منهجيات تكامل المعارف والنظريات، واقتراح تصورات متفاعلة هدفها إنتاج معرفة إنسانية تهتم بالتنوع والاختلاف، وتروم تحقيق الشمولية في معالجة القضايا.
لقد فرضت هذه التحولات التي شهدتها الأبحاث اللغوية والأدبية والجمالية -والتي كانت أحيانا نتيجة لتقاطعات علمية بينها- على الباحثين التفكير أولا في مسارات هذا التحول، للوقوف على مراحله ولاستقراء دواعيه وأسبابه، وتحديد روافده، ثم الانطلاق بعد ذلك لدراسة بنيته العلمية والوقوف على طبيعة استدلالاته، واستشراف آفاقه، ولا شك أن مقاربة مثل هذه لن تكون سهلة على الإطلاق، لأن متابعة وتيرة هذا التحول تتطلب وعيا تاريخيا ومعرفيا بمكوناته ومراحله.
في هذا السياق، يأتي هذا المؤتمر الذي سينظمه مركز المولى إسماعيل للدراسات والأبحاث في اللغة والآداب والفنون بمكناس، لفتح المجال أمام الدارسين والمهتمين لعرض بحوثهم ومقارباتهم لهذا الموضوع، وهدفنا في ذلك هو توفير إطار علمي للتداول وتبادل الآراء، والمشاركة في مناقشته.

محاور المؤتمر:

ويقترح منظمو المؤتمر المحاور الرئيسية الآتية:
– قضايا لسانية معاصرة:
ـ صواتية وصرافية
ـ معجمية وتركيبية
ـ دلالية وتداولية
-قضايا أدبية وجمالية:
ـ السرد العربي الحديث: تحولات البناء والدلالة وسؤال الأنساق الثقافية.
ـ شعريات المغايرة والانزياح في الشعر الحديث: من المعنى إلى انفلات المعنى.
ـ الإنتاج النصي والتلقي النقدي: الوجود والمأزق.
ـ تحولات المسرح والفنون البصرية في سياق المتغيرات الجديدة.
أهداف المؤتمر:
ـ فتح نقاش جاد ومثمر بين الباحثين والدارسين والمهتمين والتفكير بعمق في مختلف القضايا اللغوية والأدبية والجمالية الراهنة.
ـ الانخراط الواعي في مواكبة سؤال التحول الذي تشهده الدراسات اللغوية والأدبية والجمالية في سياق المتغيرات المعرفية الجديدة.
ـ ضمان استمرارية التفاعل الخلاق بين الدارسين والباحثين فيما بينهم من جهة، وبين نبض التحولات التي تعج بها هذه الدراسات في منجزها المعرفي والمنهجي والإبداعي من جهة أخرى، واستشراف آفاق الممكن في هذا التحول.
. خلق تراكم معرفي رصين ورصيد ثقافي هام في المشهد العلمي والأكاديمي بخصوص القضايا المطروحة بمقاربات مختلفة، ستشكل لا محالة إضافة مهمة للبحث في قضايا وأسئلة المعرفة اللغوية و الأدبية والفنية.
شروط المشاركة في المؤتمر:
– ضرورة ملء استمارة المشاركة.
– أن يكون العمل فرديا ويتصف بالجدة ولم ينشر من قبل.
– أن يكون الموضوع منسجماً مع أحد محاور المؤتمر.
– أن يكون الملخص في حدود صفحة واحدة.
– أن تكون المداخلات المقدمة في حدود 20 صفحة مكتوبة بالخط 14 (Simplified Arabic) والهوامش في آخر البحث بالخط 12 متبوعة بقائمة المصادر والمراجع مرتبة ترتيبا ألفبائيا.
لجان المؤتمر:
أعضاء اللجنة العلمية:
أ.د.محمد الوادي (المغرب)، أ.د.عبد الرحمن بن زيدان (المغرب)، أ.د.عبد المنعم حرفان (المغرب)، أ.د.عز الدين البوشيخي(قطر)، أ.د.محمد القاسمي(المغرب)، أ.د.الحسن السعيدي(م.ع.السعودية)، أ.د.عبد العالي بوطيب(المغرب)، أ.د.عبد الإله قيدي (المغرب)، أ.د.مصطفى رمضاني (المغرب)، أ.د.محمد عفط (المغرب)، أ.د.خالد الجبر (الأردن)، أ.د.حافظ اسماعيلي علوي(قطر)، أ.د.عبد الله بريمي(المغرب)، أ.د.محمد أمين(المغرب)، أ.د.أحمد البايبي (المغرب)، أ.دة.حياة الخياري (تونس)، أ.د.عمر مهديوي (المغرب)، أ.د.عبد السلام اسماعيلي علوي (المغرب)، أ.دة.الزهرة ابراهيم (المغرب)، أ.د.بوجمعة العوفي (المغرب) أ.بنيونس عميروش (المغرب)، أ. ابراهيم الحيسن (المغرب).
أعضاء اللجنة المنظمة:
د. عبد العالي السراج، د. سليمان زين العابدين، د. عبد الرحمان النوايتي، د.عمر المغراوي، د.إدريس عمراني، د.عبد الرحيم أخ العرب، د. عبد المجيد لحسيني، دة. بشرى السعيدي، دة. ليلى أكدي، د.عبد الإله لغزاوي، د.عبد الوهاب الأنصاري.
رسوم الفعالية؟: نعم
تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

رسوم المشاركة في المؤتمر:
-150 أورو للمشاركة ببحث.
-100 أورو للحضور فقط (مع الحصول على شهادة تثبت ذلك).
–  تشمل رسوم المشاركة التغذية والتنقل من الفندق إلى مكان انعقاد المؤتمر، وكتاب أعمال المؤتمر وحقيبته، ولا تشمل الإيواء ولا تذاكر السفر.
–  يتكفل المركز بطبع أعمال المؤتمر في كتاب جماعي يكون جاهزا يومي انعقاد المؤتمر.
مواعيد مهمة:
– آخر أجل لاستقبال الملخصات: 01 نونبر 2017.
–الرد على القبول الأولي ابتداء من:15 نونبر2017.
– آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة: 20 يناير 2018.
– الرد النهائي على قبول المداخلات: 20 فبراير 2018.
–انعقاد المؤتمر يومي 28 و29 مارس 2018 بمكناس /المملكة المغربية.
الجهة المنظمة: مركز بحث
تعريف الجهة المنظمة: الجهة المنظمة: مركز المولى إسماعيل للدراسات والأبحاث في اللغة والآداب والفنون
مكناس /المملكة المغربية.
معلومات الاتصال:
الهاتف: 212662012798+ / 212661429445+
اسم المضيف: مركز المولى إسماعيل للدراسات والأبحاث في اللغة والآداب والفنون مكناس المملكة المغربية

التسجيل في المؤتمر


رأي واحد حول “المؤتمر الدولي قضايا معاصرة في الدراسات اللغوية والأدبية والجمالية”

اترك ردا