ملتقى آليات وأدوات الانتقاء والتوظيف المهنيين في المؤسسات الجزائرية

عنوان الفعالية: ملتقى آليات وأدوات الإنتقاء والتوظيف المهنيين في المؤسسات الجزائرية

تاريخها: يومي 06 /7 0 ديسمبر2017

نوعها: وطنية

التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

اشكالية المؤتمر :
يمثل الانتقاء و التوجيه في ميدان العمل أساس عملية التوظيف، انطلاقا من أهمية اختيار أحسن العناصر و أجودها للشغل و سواء تعلق الأمر باختيار و انتقاء أولي لمنصب عمل أو لتقييم بعدي و توجيه في إطار حركة العمال فالعملية تخضع لضوابط تقنية و منهجية خاصة اعتمادا على معايير و محكات تحددها المؤسسة ، و إن اختلفت هذه الأدوات من مقابلات شفوية أو اختبارات كتابية أو حتى روائز أدائية و وروائز تقيس القدرات ، فإن الهدف واحد يكمن في تقييم مدى أهلية وقدرة العامل المتقدم إلى الوظيفة من عدمها .
و الأكيد أن ميدان الانتقاء و التوجيه في علم النفس عموما و علم نفس العمل بالخصوص ظهر منذ البدايات الأولى لعلم االنفس في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ومع انتشار المؤسسات الإنتاجية الضخمة في الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أوروبية، وتضاعف أعداد العاملين في القطاع الصناعي برزت مشكلات عديدة في تلك المؤسسات، وأصبح حلّها يحتل الصدارة في قائمة انشغالات المعنيين برفع وتيرة الإنتاج والمسئولين عن إدارتها وتسييرها.
ولقد جرت أولى هذه المحاولات عام 1567 وهي عبارة عن نشرة( Paraceless) حول أمراض التعدين وأخطار هذه المهنة على صحة العامل. ثم تبعتها محاولة بيناسدينو رامازيني Benasdino Ramazzini1633-1714م) صاحب كتاب “أمراض الباعة ورجال التجارة والحرف”. وفي نهاية القرن الثامن عشر صدر كتاب لمؤلفه جون هاوت( John Howte) بعنوان “اختبارات العقل أو الفطنة”. ومن خلاله نستشرف بعض الخطوط العريضة لعلم جديد يتصدى لحل المشكلات الصناعية في إطار المعرفة السيكولوجية. حيث انطلق هاوت من مسلمة الفروق بين الناس في صفاتهم وخصائصهم وقدراتهم ليخلص إلى القول بوجوب الكشف عنها لدى العمال من أجل توجيههم نحو الأعمال والمهن التي تناسبهم.
وفي سنة 1908 كانت حركة التوجيه المهني قد بدأت، حين أسس بارسونز داراً للخدمات المدنية في إحدى المؤسسات الاجتماعية ببوسطن. وما إن مضى عام واحد حتى امتدت هذه الحركة إلى مدارس بوسطن، ومنها إلى معظم الولايات الأمريكية الأخرى، الأمر الذي شجع على إنشاء جمعية قومية للتوجيه المهني. وفي نفس العام صدر قانون التنظيم العملي في انكلترا يقضي بإحداث مكاتب للتوجيه المهني لمساعدة الشباب في اختيار المهنة الملائمة. ولقد تُوجّت نشاطات هذه المكاتب وغيرها من مراكز البحث في ميدان التوجيه المهني بتأسيس المعهد القومي لعلم النفس الصناعي الذي قام بدور فعال في تنشيط التوجيه المهني وتشجيع الدراسات الميدانية داخل المؤسسات الإنتاجية والخدمية.
اذا كانت هذه حركة القياس والتقييم في الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول الاوروبية فاننا نتساءل عن حركية القياس والتقويم في بلادنا العربية وفي الجزائر تحديدا فيما يتعلق بمجال الانتقاء والإختيار الوظيفي وبذلك التوظيف في المؤسسات المختلفة ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي والصناعي وذات التوجه العام والخاص في الجزائر .
من هذا الأساس نبعت فكرة تنظيم ملتقى وطني للتعرف على آليات الانتقاء والتوجيه و التوظيف بالمؤسسة الجزائرية وكذلك الوقوف على واقع استخدام الروائز النفسية في عمليات الانتقاء، التوجيه، التوظيف وغيرها …ومن هنا فان اشكالية الملتقى نطرحها من خلال التساؤل التالي:
1. ما هوواقع عمليتي الانتقاء والتوظيف المهنيين في المؤسسات الجزائرية ؟وماهي آلياته ووسائله ؟
اهداف الملتقى :
1. التعرف على آليات وممارسات الإتقاء المهني في المؤسسات الجزائرية.
2. التعرف على طبيعة الادوات المستخدمة في الانتقاء ومنها الاختبارت النفسية المختلفة ) الشخصية، الميول ، الاستعدات والقدرات’’’الخ )
3. التعرف على آليات التوظيف المهني المستخدمة في المؤسسات الجزائرية المختلفة سواءا كانت خاصة او عمومية ومهما كان طبيعة نشاطها .
4. عرض تجارب لصعوبات وعراقيل عمليتي الانتقاء والتوظيف المهنيين في المؤسسسات الجزائرية العمومية والخاصة ؟
5. عرض لتجارب عالمية رائدة في مجال الإنتقاء والتوظيف المهنيين .

محاور الملتقى
1ـ واقع عمليتي الانتقاء والتوظيف المهنيين في المؤسسسات الجزائرية العمومية والخاصة.
2ـــ واقع استخدام وتوظيف الاختبارات والمقاييس النفسية في عملية الانتقاء والتوظيف المهنيين مع عرض نماذج للاختبارات المستخدمة .
3ـ عرض تجارب ميدانية لصعوبات وعراقيل عمليتي الإنتقاء والتوظيف المهني في المؤسسات الجزائرية .
5ـ عرض تجارب عربية وعالمية رائدة في مجال الانتقاء والتوظيف المهنيين .

رسوم الفعالية؟: نعم

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام): للاساتذة المحاضرين 5000 دج
لطلبة الدراسات العليا 2000 دج
لممثلي المؤسسات : مجانا
ملاحظة:
• الرسوم تشمل : حقيبة ومواد المؤتمر ،ووجبتي الغداء يومي الملتقى واستراحة قهوة .
• الاقامة على عاتق المشارك

مواعيد مهمة:

 اخر اجل لإرسال الملخصات: 15 اكتوبر 2017
 تاريخ الرد على الملخصات : 30 اكتوبر 2017
 تاريخ ارسال المداخلات كاملة :20 نوفمبر2017
 تاريخ الرد على المداخلات المقبولة : 30 نوفمبر 2017
 تاريخ انعقاد الملتقى: 06 /07/2017

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: مخبر بنك الاختبارات النفسية والمدرسية والمهنية هو هيئة علمية اكاديمية بحثية اسست بقرار وزاري رقم 400 في سبتمبر 2013 ينتمي الى جامعة باتنة 1 الجزائر

اسم المضيف: جامعة باتنة 1

التسجيل في المؤتمر


رأي واحد حول “ملتقى آليات وأدوات الانتقاء والتوظيف المهنيين في المؤسسات الجزائرية”

اترك ردا