ندوة دولية دور البحث العلمي في تجويد مردوديّة المؤسّسات التّربويّة والتّعليميّة

عنوان الفعالية: ندوة دولية دور البحث العلمي في تجويد مردوديّة المؤسّسات التّربويّة والتّعليميّة
تاريخها: 26 و27 و28 و29 ديسمبر 2017
نوعها: دولية
التصنيف: ندوة
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
– الإشكاليّة: من البديهي أن يحظى مجال التّربية والتّعليم خلال العقود الأخيرة باهتمام العديد من المفكّرين نظرا لما لهذا الموضوع من دور في جعل بلداننا قادرة عل التّفاعل الإيجابي مع مجتمعات المعرفة وعلى إنتاج البراءات الّتي تساهم في تقدّم الإنسانيّة. ولتحقيق ذلك تسعى الأنظمة التّربويّة باستمرار إلى تجويد مردوديّتها، وهذا يقتضي تعرّف أهمّ السّبل المؤدّية إلى ذلك، من بينها تحسين الممارسات المهنيّة في التّربية والتّعليم. وفي هذا المجال يرى البعض أنّ التّركيز على البحث العلمي قد يساهم في إيجاد حلول إيجابيّة لإشكاليّات مخرجات المؤسّسات التّربويّة والتّعليميّة. إلّا أنّنا نرى وجود مسافة بين مجال الممارسات المهنيّة والعمل البحثي في قطاع التّربية والتّعليم. وقد يعود السّبب إلى الهوّة الموجودة بين المؤسّسة المدرسيّة ومراكز البحث العلمي بالجامعة وغيرها. ويندرج موضوع هذه النّدوة في إطار البحث عن مقاربات تساعد على حلّ هذه الإشكليّة.
– أهداف النّدوة:
+ جعل الحاضرين يتعرّفون طبيعة العلاقة الحالية بين نتائج البحث العلمي في مجال التربية والتّكوين والتّعليم ومردوديّة المؤسّسات التّربويّة والتّعليميّة،
+ البحث عن سبل التّعاون والتّفاعل الإيجابيين بين الممارسين والباحثين في مجال التّربية والتّعليم،
+ دراسة إمكانية التكامل بين الممارسة في الوسط المدرسي والتّنظير البيداغوجي،
+ النّظر في الوسائل الكفيلة بجعل المدرّس باحثا ومتبصّرا في ممارساته المهنيّة بهدف تجويد مردوديّة المؤسّسة التّربويّة والتّعليميّة.
– المحاور:
+ مكانة البحث التّربوي ووظائفه،
+ أصناف البحوث التّربويّة وإستراتيجيّات إنجازها،
+ واقع العلاقة بين الممارسة الميدانيّة والتّنظيرفي المنظومة التّربويّة،
+ المقاربة التّشاركيّة بين الممارسة المهنيّة والأعمال البحثيّة في الوسط المدرسي،
+ ملامح المدرّس (أو المربّي) الباحث أو الممارس المتبصّر ودوره في تجويد مخرجات العمليّة التّربويّة والتّعليميّة.
– ورشات عمل أثناء النّدوة:
1- ورشة الممارسة المتبصّرة في التّدريس بمختلف المؤسّسات التعليميّة، 2- ورشة الممارسة المتبصّرة في التّنشيط بمؤسّسات الطفولة والشّباب، 3- ورشة تجويد التّنظيم الإداري والمالي بالمؤسّسة، 4- ورشة دور الأنشطة الموسيقيّة في تنمية الشّخصيّة.
– شروط المشاركة بالبحث أو المداخلة:

+ يكون العمل جديدا لم يعرض من قبل في ندوة علميّة ولم ينشر سابقا، + يكون المحتوى مرتبطا بموضوع النّدوة أو بمحور أو بعض محاورها، + تكون لغة الكتابة عربيّة أو فرنسيّة، + يكون خطّ الكتابة Times New Roman، + يكتب العنوان بمقاس 16 والملخّص والبحث أو المداخلة بمقاس 14، + يكتب الاسم الكامل لصاحب الورقة البحثيّة (مقاس 14) وصفته العلميّة والمهنيّة ومؤسّسة انتمائه (مقاس 12) مباشرة تحت العنوان، + تكتب الهوامش في أسفل الصّفحات بمقاس 12، + تكتب المراجع والمصادر في نهاية البحث أو المداخلة حسب طريقة APA مع التّركيز على حداثة المراجع وتنوّعها، + يكون فضاء الكتابة بالصّفحات (أعلى ويمين ويسار 4 – وأسفل 6)، + يمكن إعداد الورقة البحثيّة بصفة فرديّة أو ثنائيّة إلّا أنّ شهادة المشاركة لا تسلّم إلّا لمن حضر في النّدوة.

رسوم الفعالية؟: نعم

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

– معلوم المشاركة: (للمشاركين بالبحث أو المداخلة أو المشاركين بالحضور والمرافقين)
+ معلوم المشاركة بصفة إقامة كاملة بغرفة مزدوجة بالنّزل (الإعاشة والإقامة لمدّة ثلاث ليال): 240 دينارا من تونس و150 أورو من خارج تونس (للإقامة بصفة فرديّة داخل الغرفة يضاف 80 دينارا من تونس و50 أورو من خارج تونس لكامل فترة النّدوة)،
+ معلوم المشاركة بصفة خارجي (تناول وجبة الغداء بالنّزل في الأيام الثلاثة): 100 دينار من تونس و70 أورو من خارج تونس،
+ معلوم إقامة الأطفال من 4 إلى 12 سنة لكامل الفترة (داخل غرفة الوالدين): 140 دينارا من تونس و80 أورو من خارج تونس (يعفى من الدّفع الطّفل الّذي عمره دون 4 سنوات)،
+ يحوّل معلوم المشاركة بالعملة المذكورة في أجل أقصاء يوم 8 ديسمبر 2017 عن طريق حوّالة بريديّة إلى السّيّد أمين مال الجمعيّة: المبروك الشّيحى – الجمعيّة التّونسيّة للجودة في التّربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلّي الجمهوريّة التّونسيّة، أو يحوّل هذا المبلغ إلى الحساب البنكي للجمعيّة بالشّركة التّونسيّة للبنك فرع دوز: 10314120105114678880 ، وترسل نسخة من الوصل البريدي أو البنكي مع بطاقة المشاركة عن طريق العنوان الإلكتروني للجمعيّة،
+ يمكن للمشاركين من خارج تونس الّذين لا يمكنهم تحويل معلوم المشاركة أن يقوموا بتسديده عند الاستقبال في بداية النّدوة.مواعيد مهمة:

* آخر أجل لإرسال بطاقة المشاركة وملخّصات البحوث أو المداخلات (عدم تجاوز صفحتين) عن طريق البريد الإلكتروني للجمعيّة 10 أكتوبر 2017،
* إعلام المشاركين الّذين وقع قبول ملخّصاتهم بداية من 15 أكتوبر 2017،
* إرسال البحوث أو المداخلات كاملة بصيغتين Word وPDF في أجل أقصاه يوم 10 نوفمبر 2017 (العدد الأقصى للصّفحات 25 صفحة)،
* إعلام المعنيين بالأمر بالتّعديلات المطلوبة من قبل لجنة مختصّة في التّحكيم بداية من يوم 20 نوفمبر 2017،
* إعادة إرسال البحوث والمداخلات من قبل المعنيين بالأمر بعد القيام بالتّعديلات المطلوبة مكتوبة بالصّيغتين Word وPDF في أجل أقصاه يوم 27 نوفمبر2017،
* إعلام المعنيين بالأمر بالقبول النّهائي للورقات البحثيّة وإرسال الدّعوات الرّسميّة للحضور والمشاركة في أجل أقصاه يوم 2 ديسمبر 2017.
– استمارة المشاركة (للمشاركين بورقات بحثيّة والمشاركين بالحضور) – + الاسم واللقب: + المهنة: + الدّرجة العلميّة: + التّخصّص العلمي: + المؤسّسةّ: + الدّولة: + نوع المشاركة (مشاركة بورقة بحثيّة أو مشاركة بالحضور):
+ نوع الإقامة المطلوبة (غرفة مزدوجة أو غرفة فرديّة): + أسماء المرافقين وعددهم وصلة قرابتهم بالمشارك(ة):
* كهول:
* أطفال (من 4 إلى 12):
* أطفال (دون 4 سنوات): + الهاتف: + البريد الإلكتروني: + السّيرة العلميّة: + الملخّص (للمشاركين ببحث أو بمداخلة): *** ملاحظات:
1- التواريخ المذكورة سابقا تخصّ المشاركين بالبحوث أو المداخلات، أمّا المشاركون بالحضور من داخل تونس وخارجها فإنّهم مدعوّون إلى إرسال مطالب المشاركة بداية من اطّلاعهم على هذا الإعلام وإلى غاية 30 نوفمبر 2017، وسوف تعطى الأولويّة في التّسجيل حسب تاريخ الأتّصال بمطالب المشاركة (يمكن للمشاركين بالحضور إرسال مطالب المشاركة عن طريق العنوان الإلكتروني أو عن طريق العنوان البريدي للجمعيّة داخل ظرف مضمون الوصول (الجمعيّة التّونسيّة للجودة في التّربية – ص ب 147 دوز4260 – ولاية قبلّي- الجمهوريّة التّونسيّة)،
2- سوف يتسلّم كلّ مشارك بورقة بحثيّة أو بالحضور شهادة مشاركة وكذلك نسخة من مجلّة “آفاق تربويّة” مجانا،
3- تنظّم هذه النّدوة بالتّوازي مع المهرجان الدّولي للصّحراء بدوز وموسم التّمور بهذه الجهة،

4- سوف يتمّ إعداد برنامج ثقافي لفائدة المشاركين خلال أوقات الفراغ.

الجهة المنظمة: مركز بحث

تعريف الجهة المنظمة: * تنظّم هذه النّدوة العلميّة الدّوليّة بالاشتراك بين الجمعيّة التّونسيّة للجودة في التّربية والمعهد العالي للدّراسات التّكنولوجيّة بقبلّي:

+ الجمعيّة التّونسيّة للجودة في التّربية (مخبرالبحث العلمي في التّربية والتّكوين والتّعليم الرّاجع بالنّظر للجمعيّة): وهي جمعيّة علميّة وطنيّة في مجال التّربية والتّكوين والتّعليم والبحث العلمي، وهي تهتمّ بتنظيم ندوات علميّة وطنيّة ودوليّة في التّربية والتّعليم، وتساهم في تأطير الباحثين في الماجستير والدّكتوراه، كما تصدر كلّ سنة عددا لمجلّتها العلميّة “آفاق تربويّة”، إلى غير ذلك من الأنشطة العلميّة الأخرى في التّربية والتّعليم.
+ المعهد العالي للدّراسات التّكنولوجيّة: وهو مؤسّسة جامعيّة حكوميّة ترجع بالنّظر إلى وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي بتونس.
مكان الندوة:
بنزل شمس النّخيل Sun Palm (أربع نجوم) بمدينة دوز – ولاية قبلّي – تونس
معلومات الاتصال:
– معلومات الاتّصال والتّواصل:
+ العنوان البريدي: الجمعيّة التّونسيّة للجودة في التّربية – ص ب 147 بدوز 4260 – ولاية قبلّي – الجمهوريّة التّونسيّة،
+ الهاتف: 98523820(216)
اسم المضيف:

– اسم المضيف: هيئة الجمعيّة التّونسيّة للجودة في التّربية (رئيس الجمعيّة: د. بلقاسم بلغيث)، وإدارة المعهد العالي للدّراسات التّكنولوجيّة بقبلّي (المدير: الأستاذ الحسين الطّنباري).

التسجيل في الندوة 


اترك ردا