كلية الزراعة جامعة البصرة تسعى لرفد السوق العراقي بالمنتج المحلي وتقليل الاستيراد

صرح عميد كلية الزراعة في جامعة البصرة الدكتور نوفل عبد الامير حسين ان الكلية تسعى خلال العام الدراسي الحالي الى تطوير واقع التعليم للدراسات الاولية والعليا وخصوصا في الجانب العملي لزيادة الخبرة للطلبة المتخرجين.
وتابع حسين ان كلية الزراعة وضمن خطتها التي اعتمدتها هو الانفتاح على المجتمع ومحاولة ايجاد حلول لمشاكل المجتمع وخصوصا في المجالات الزراعية كما تطمح ان تجد الابحاث العلمية تصب في مصلحة خدمة المجتمع وتساهم في حل مشاكلهم.
وكذلك تسعى الكلية لزيادة المشاريع الريادية من مشاريع الانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والمشاريع الزراعية والبستنة ومن اهم هذه المشاريع انشاء معمل العلف الحيواني لتمكين الطلبة الية عمل طريقة التغذية الصحية للحيوانات والدواجن كما قمنا بتوسيع قاعات الدواجن وتهيئة الحضائر ليكون للطالب مساحة كبيرة للتجارب العملية.
واضاف عميد كلية الزراعة ان الكلية اعتمدت خطة لزيادة اعداد الرقع الزراعية للطلبة كما وجهنا طلبة الدراسات العليا ان تكون تجاربهم داخل الحرم الجامعي للاستفادة منها مستقبلا من قبل طلبة الدراسات الاولية.
وهذه المشاريع اعطت امل وزخما للطلبة الخريجين بفتح مشاريع خاصة بهم بعد التخرج في القطاع الخاص خصوصا وان القطاع العام يشهد تراجعا في مجال العمل بسبب الظروف المالية التي يمر بها البلد والكلية ماضية في دعم مشاريع القطاع الخاص ورفدها بالخبرات من خلال الدورات التدريبية التي تقيمها الكلية او المشورة العلمية التي يقدمها المكتب الاستشاري الزراعي في الكلية وقد تم توسيع قاعدة الارتباط بين الكلية والطلبة الخريجين من خلال اقامة الورش العلمية للخريجين لبيان الية الاستفادة من القروض الزراعية ودراسة جدوى المشاريع للمساهمة في رفد السوق العراقي بالمنتج المحلي وتقليل الاستيراد.
كما وجهنا الكادر التدريسي في الكلية على توسيع حالة المشاركة والمناقشة بين الطالب والتدريسي للابتعاد عن اسلوب التلقين في التدريس لتطوير مهارات التدريس.

اترك ردا