المؤتمر الدولي الخامس حركة الطباعة العُمانية وأثرها في التواصل الحضاري

عنوان الفعالية: المؤتمر الدولي الخامس حركة الطباعة العُمانية وأثرها في التواصل الحضاري

تاريخها: محرم 1440هـ/ 3- 4 أكتوبر 2018م

نوعها: دولية

التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

• تمهيد:
الطباعة نافذةٌ واسعة لنشرِ التراث الفكري، والمعرفة الإنسانية، حَقَّقَتْ منذ ظهورها قفزةً نوعيّةً عملاقة في المجالات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية التي عرَفَتْها المجتمعاتُ البشرية، وما زال العُلماء يعترفون إلى اليوم بأن المطبعة هي التقنية الأكثر فاعليةً التي لَمْ يَخْتَرِع الإنسانُ قَطُّ مثيلاً لَهَا. وقد تطورت في مراحل عبر الزمن؛ بدءًا من الكتابة بالقلم المعتاد، مرورًا بالتصوير اليدوي والطباعة الحجرية، وانتهاء بالطباعة الحديثة والوسائط الإلكترونية.
ويأتي هذا المؤتمر ليرصد حركة طباعة الكتب العُمانية، ويعرّف الباحثين ببواكير المطبوعات العُمانية التي صار الحصول عليها أمرًا عسيرًا، وأصبحت في عِدَاد النوادر، ويسعى إلى استقراء جهود الأسبقين في نشر التراث بهدف فهم معايير اختيارهم وأساليبهم ومناهجهم، مع تقويم حركة الطباعة المعاصرة، ومدى استفادتها من التقنيات الحديثة، وأثر الكتاب العماني في التواصل الحضاري مع شعوب العالم.

• أهداف المؤتمر:
1. التعريف بالكتاب العماني وأثره الحضاري.
2. رصد حركة المطبوعات العمانية وأثرها في التواصل مع الشعوب.
3. تأسيس مكتبة رقمية لبواكير المطبوعات العمانية.
4. دراسة حجم المنشور من التراث العماني وأَوْلَوِيَّات النشر.

• محاور المؤتمر:
– المحور الأول: المطبوعات العمانية في أصقاع المعمورة:
يتناول المباحث التالية: المطبوعات العمانية في أوروبا، ومصر، والشام، والمغرب الإسلامي، والجزيرة العربية، واليابان وشرق آسيا، والهند. المستشرقون وطباعة الكتب العمانية. المطبعة البارونية ودورها في نشر الكتاب العماني. المطبعة السلفية ودورها في نشر الكتاب العماني. قاسم بن سعيد الشماخي ودوره في نشر الكتاب العماني. أبو إسحاق اطفيش ودوره في نشر التراث العماني. عز الدين التنوخي ودوره في نشر التراث العماني. محمد الدهان ودوره في نشر التراث العماني.

– المحور الثاني: المطابع العمانية وجهود المؤسسات والأفراد:
يتناول المباحث التالية: المطبعة السلطانية في زنجبار، المطابع الخاصة في زنجبار، مطبعة الإرسالية الأميركانية بمسقط، المطبعة السلطانية في مسقط، المطابع العمانية الخاصة، جهود الأفراد في تمويل طباعة الكتب العمانية.

– المحور الثالث: حركة الطباعة العمانية (دراسة وتقويم):
يتناول المباحث التالية: تجارب المكتبات والمطابع العمانية، دور المؤسسات الحكومية في نشر التراث العماني، حركة نشر الكتاب العماني وتوزيعه، معوقات الطباعة والنشر، تقنيات الطباعة الحديثة وأثرها الحضاري، نشر الكتاب العماني بلغات أخرى، المكتبات الرقمية العمانية، حجم التراث العماني المنشور وأَوْلَوِيَّات النشر.

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام): مجانا.

مواعيد مهمة:

30 ديسمبر 2017 آخر موعد لاستلام الملخصات
01 فبراير 2018 الرد على الملخصات المقبولة
1 يونيو 2018 آخر موعد لاستلام البحوث كاملة
1 يوليو 2018 الرد على الأبحاث المقبولة

الجهة المنظمة: مركز بحث

تعريف الجهة المنظمة: تنظيم مركز ذاكرة عمان، والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

اسم المضيف: مقر انعقاد المؤتمر: الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

التسجيل في المؤتمر


اترك ردا