المؤتمر الدولي للمؤرخين الشبان: نحو الارتقاء بالذهنيات والرؤى

عنوان الفعالية: المؤتمر الدولي الأول للمؤرخين الشبان: نحو الإرتقاء بالذهنيات والرؤى

تاريخها: 9-10 أبريل 2018

نوعها: دولية

التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

أدبيات المؤتمر:
تتسارع الخطى في السنوات الأخيرة بين العلماء حيث يبحث كل منهم عن موطيء قدم له في عالم الفكر والثقافة؛ ومع تزايد الطفرة التقدمية الهائلة في مجال المعلومات ووسائل التواصل الإليكترونية بين الباحثين والعلماء في شتى أنحاء المعمورة، تزايد عدد الباحثين داخل البيت الواحد، حتى عجز المرء عن إحصائهم أو متابعة موضوعاتهم. ولم يعد لشيوخ الصنعة سبيلا للتواصل مع أبنائهم الباحثين من شرق العالم العربي وغربه إلا عبر الندوات والمؤتمرات التي تعقد هنا وهناك. وبالمثل، لم يتمكن شباب الباحثين من التواصل مع أساتذتهم وشيوخهم إلا بوسائل محدودة، نظرا لمحدودية الدخول في معظم الدول العربية التي تحول بينهم وبين الحضور في كافة الملتقيات الفكرية والتاريخية، ودون تواجد الجمع هنا وهناك، مما جعلتنا لا نلم بخبرات شبابنا من الباحثين العرب واتجاهاتهم الفكرية ورؤاهم التاريخية؛ حتى بات من الصعب معرفة الباحثين المسجلين أطروحات علمية تاريخية داخل جامعات ومؤسسات البلد الواحد.
ومن هنا، تولدت الفكرة، التي تهدف إلى تجميع شباب المؤرخين العرب مع شيوخهم وأساتذتهم من كل أنحاء العالم العربي، في جو من الصفاء والمحبة، والحوار الأكاديمي المشترك الذي يهدف إلى بناء العقل الجمعي للمؤرخين العرب، وكذلك تواصل الأجيال، ونقل خبرات الشيوخ إلى الباحثين الشبان، وصقل أفكارهم، واستماع شيوخ المؤرخين إلى أبنائهم في كافة المجالات التاريخية؛ بما يحقق التواصل المعرفي بين أجيال المؤرخين العرب، ودون التقيد بعنوان أكاديمي مقيد للمؤتمرين؛ بل سيكون تقديم الأوراق العلمية مفتوحا لكل التخصصات وشتى الموضوعات، حسب المحاور المطروحة، التي تشكل إطاراً عاماً، وتصنف طبقا لموضوعاتها وحقبها الزمنية. وستكون إدارة الجلسات والتعقيبات لشيوخ الصنعة من كبار المؤرخين العرب والمصريين، مع مشاركات لهم أيضا لتكون محل إستماع ونقاش وحوار متبادل بين الأجيال.
وستكون إدارة كل جلسة لعدد من الأساتذة المؤرخين، الذين يقومون بالتقديم والنقاش والتعقيب على المتحدثين.
الفئات المستهدفة:
المؤرخين والباحثين الشبان عامة في علم التاريخ، وطلاب الماجستير والدكتوراة، والأساتذة والأساتذة المشاركين، والأساتذة المساعدين.

أهداف المؤتمر:
 تبادل الخبرات بين شباب المؤرخين والأساتذة الخبراء المتخصصين.
 التعرف على طبيعة الدراسات التاريخية التي يقوم بها المؤرخين الشبان في العالم العربي
 التعرف على مناهج البحث التاريخية الحديثة، والمدارس الجديدة في الشرق والغرب.
 الوقوف على الجديد في الدراسات التاريخية لشباب المؤرخين
 التعرف على الجديد في مجال الدراسات التاريخية في التاريخ بشتى فروعه ( التاريخ القديم، تاريخ العصور الوسطى، التاريخ الإسلامي بشتى تخصصاته، التاريخ الحديث والمعاصر بشتى فروعه)

محاور المؤتمر:
 مناهج البحث التاريخية ومدارسه بين الشرق والغرب
 تطور الكتابة التاريخية بين المؤرخين العرب
 التكنولوجيا الحديثة ودورها في البحث التاريخي
 الدراسات التاريخية والبحوث والأطروحات الحديثة: قضايا وإشكاليات في مجالات:
• التاريخ القديم بشتى فروعه
• تاريخ العصور الوسطى
• التاريخ الإسلامي بشتى فروعه
• التاريخ الحديث والمعاصر بشتى فروعه

رسوم الفعالية؟: نعم

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام): رسم الاشتراك فى المؤتمر ببحث 750 جنيه فقط لأعضاء هيئة التدريس المصريين ، و200 يورو أو ما يوازيها بالجنيه المصري للباحثين غير المصريين، 150 يورو لطلاب الدراسات العليا غير المصريين ، و400 جنيها للباحثين المصريين من خارج الجامعات المصرية . أما بخصوص الحضور والإستماع للمصريين شامل الضيافة والوجبات فرسومه 200 جنيها، ورسوم شهادات الحضور 150جنيها؛ ولا تعتبر المشاركة في المؤتمر سارية إلا بعد سداد رسوم المؤتمر.
المزايا التي ستقدم للمشارك ببحث:
– حقيبة المؤتمر وتشمل كتيبات المؤتمر وبلوك نوت وقلم وبوستر
– وجبات الغذاء واستراحات القهوة بين الجلسات
– منح شهادات شكر وتقدير للمؤتمرين المشاركين ببحوث
– طباعة بحوث المؤتمر
– يمكن توفير الإقامة لمن يرغب من المشاركين بدار الضيافة، جامعة عين شمس، بسعر خاص للمؤتمر؛ وإذا تعذر يمكن للضيف الإقامة في أقرب الفنادق للمؤتمر وهي: فندق تريومف (5 نجوم)، فندق مارشال (3 نجوم)، شارع الخليفة المأمون، مصر الجديدة.

مواعيد مهمة:

– أخر موعد لتلقى الملخصات 30/12/2018م
– أخر موعد لتلقى البحوث كاملة 30/3 /2018م
– الإعلان عن البرنامج آواخر مارس/2018م

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

التسجيل في المؤتمر


اترك ردا