المؤتمر الدولي التّخصّصات البينيّة وتحليل الخطاب الأدبيّ

عنوان الفعالية: المؤتمر الدولي التّخصّصات البينيّة وتحليل الخطاب الأدبيّ
تاريخها: أيّام 14/13/ 15 نوفمبر 2018
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
يتميّز عصرنا الحالي بانفتاح العلوم وتضافرها بعد أن سيطرت النّزعة التّخصّصيّة لعقود طويلة في البحوث العلميّة والإنسانية والاجتماعيّة، فلم نعد نتحدّث عن التّخصّصات المنعزلة الضّيّقة، وأضحى كلّ تخصّص مرتبطا بشبكة من المعارف والعلوم المحيطة به، سواء في بناء المفاهيم أو في بناء موضوع العلم نفسه، إيمانا بالفائدة المعرفيّة التي يمكن أن تتحقّق بانفتاح العلم وتفاعله مع غيره من العلوم المحيطة به. وليس أمر التّداخل بين العلوم من المسائل الجديدة في تاريخ العلم فالثّقافة الإنسانيّة شهدت عصور الثّقافة الموسوعيّة. فعندما تحدّث العرب عن “الأخذ من كل علم بطرف” كان مفهومهم للعلم أو الفنّ مختلفا وتصوّرهم عن العالم مختلفا أيضا، فقد كان العالم متعدّد الاختصاصات، فكان الفيلسوف اللّغويّ المنطقي الموسيقي الطّبيب الفقيه …. حتّى أنّنا لا نكاد نجد عالما اكتفى بتخصّص واحد، وقد اهتمّ الأستاد محمد السويسي مثلا بـ”أدب العلماء” وعرض فيه مختلف التخصصات في العلوم المختلفة، واعتنى من نهج نهجه بعده بتقاطعات استحصال المعنى في النصّين العلمي والأدبي.. وقد أثرّت هذه الموسوعيّة على المنجز العلمي في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة وفي الثّقافات القديمة بصورة عامّة، إلى أن وصلنا إلى سيطرة النّزعة التّجريبيّة الوضعيّة التي دافعت عن التّخصّص ودعّمته. ولكنّنا عدنا منذ عقود إلى طرح إشكاليّة تضافر التّخصّصات وتداخلها وفق تصوّرات جديدة.
تُعرّف التّخصّصات البينيّة في مفهومها العام باعتبارها الاستخدام والجمع والتّنسيق بين اختصاصات بينها تناسب في إطار مقاربة دمجيّة منسجمة. وفي مجال العلوم الإنسانية تطوّرت العديد من التّخصّصات مثل تحليل الخطاب والعلوم العرفانيّة والدّراسات الثّقافيّة ولم يعد مجال العلوم الإنسانيّة مفصولا عن العلوم الصّحيحة، وأضحت مباحث مثل علم النّفس والفلسفة وغيرها من المباحث التي تستدعيها العلوم المختلفة… وصرنا أمام شبكة من المفاهيم والمصطلحات العابرة للتخصّصات. لذلك أصبح رسم حدود للعلوم من الأمور المستعصيّة، بل إنّ التّخصّص الواحد يتمظهر في وجوه عديدة نتيجة التّخصّصات المختلفة التي تتجاذبه.
ويتداخل مفهوم التّخصّصات البينيّة interdisciplinarité مع مفاهيم قريبة منه ومتقاطعة معه مثل تعدّديّة الاختصاص pluridisciplinarité ويتعلّق هذا المبحث بتناول الموضوع الواحد أو الظّاهرة الواحدة من أكثر من اختصاص فينظر إليه من زوايا متعدّدة، فكلّ تخصّص يسلّط الضوء على زاوية مخصوصة، فقد نتناول الخطاب السّياسيّ من وجهة نظر تاريخيّة وقد نتناوله من وجهة نظر أسلوبيّة وقد يدرس من زاوية علم الاجتماع إلى غير ذلك… وكلّ مقاربة لها أدواتها التي تقارب من خلالها هذا الخطاب، والعابر للتخصص transdisciplinarité وهي التّخصّصات العابرة للاختصاص بمعنى أنّ العلم أو المنهج يمكن أن يقارب أكثر من موضوع في اختصاصات مختلفة، وداخل التّخصّص Intradisciplinarité ويهتمّ بالعلاقات الدّاخليّة بين العناصر داخل التّخصّص ذاته، أو الحقل العام لذلك التّخصّص، وتعدّد التّخصّصات Multidisciplinarité، وما بعد التّخصّص Postdisciplinarité . ورغم الاختلافات بين هذه المصطلحات فالأمر لا يخلو من تداخل بينها حدا جعل البعض يعتبرها من المترادفات.
كان الرّهان على هذه التّخصّصات البينيّة في قراءة مختلفة عن السّائد للخطاب الأدبي مهما كان جنسه، انطلاقا من رؤية ترى أنّ التّداخل بين المعارف يمكّن من إثراء العلوم ويمكّن من الوصول إلى نتاج أعمق في قراءة الخطاب الأدبي وفي العلوم الإنسانيّة بصورة عامّة. ولكن السّؤال يبقى قائما أليست مقولة تداخل العلوم هي هروب من صرامة المنهج؟ وفي المقابل ألا يعتبر التّخصص البيني تخصّصا صارما أيضا يؤسّس لمهنج معيّن؟
رسوم الفعالية؟: نعم
تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):
– معلوم المشاركة: المشاركون من تونس 120 دينارا تونسيا
– المشاركون من خارج تونس 120 دولارا.
ملاحظة: يتكفّل المعهد بالإقامة والإعاشة والتنقل داخل مدينة قفصة.
– استمارة المشاركة في المؤتمر
– ملخّص السيرة العلميّة
– لا يتجاوز ملخّص البحث صفحة.
– حجم البحث بين 5000 و8000 كلمة.
– تقبل المشاركات باللّغات الثّلاث العربيّة والفرنسيّة والأنجليزيّة.
– شكل كتابة المقال
– تكتب التحارير بخطّ (traditional arabic) قياس 14.
-تكتب هوامش الإحالات في أسفل الصفحة قياس 12.
– تكتب قائمة المراجع كاملة في خاتمة التحرير
ملاحظة: تنشر فعاليات النّدوة مباشرة بعد انعقادها.
– لجنة التّنظيم:
محمّد الصّالح البوعمراني.
زينب توجاني .
عمّار عامري.
امبارك حامدي.
توفيق القاهري.
دليلة شقرون.
معز الزّموري.
مواعيد مهمة:
آخر أجل لقبول الملخّصات: 10 أفريل 2018
الرّد على الملخّصات المقبولة: قبل 20 أفريل 2018
أخر أجل لقبول الأعمال كاملة: 10 جوان 2018
تحكيم الأعمال العلميّة والرّد على المشاركين: 10 جويلية 2018
تاريخ انعقاد النّدوة: أيّام 13/14/15 نوفمبر 2018
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: جامعة قفصة – المعهد العالي للدراسات التّطبيقيّة في الإنسانيات بقفصة
قسم اللّغة والآداب والحضارة العربية
التسجيل في المؤتمر


اترك ردا